القدس: قلل رئيس الوزراء الإسرائيلي، ايهود اولمرت، الأحد من سقف التوقعات المتعلقة بمؤتمر السلام حول الشرق الأوسط الذي من المقرر عقده برعاية أميركية. وأضاف أولمرت أن الإسرائيليين والفلسطينيين بصدد الإعداد لإعلان مبادئ مشترك وليس صياغة اتفاق مبادئ.

ونقل مسؤول إسرائيلي رفيع عن أولمرت خلال اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي قوله quot;مجموعات العمل الإسرائيلية والفلسطينية بصدد إعداد إعلان مبادئ مشترك قبل انعقاد الاجتماع الدولي الذي يرغب الرئيس الأميركي جورج بوش في الدعوة إليه في غضون شهرين من الآن.quot;

وأضاف المسؤول الإسرائيلي، الذي رفض الكشف عن هويته، قائلا إن أولمرت أكد أمام الوزراء أن الجانبين لا يعملان على صياغة اتفاق مبادئ كما تتناقل ذلك وسائل الإعلام.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية قد نقلت الأسبوع الماضي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بصدد صياغة اتفاق مبادئ قبل انعقاد المؤتمر الدولي الذي يُتوقع عقده في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ونفى عباس بدوره صحة التقارير الإعلامية.

وكان عباس وأولمرت قد أعادا تأكيد التزامهما، عقب اجتماعهما يوم 10 سبتمبر/أيلول الماضي، بحل قائم على إقامة دولتين للصراع في الشرق الأوسط الذي استمر عقودا من الزمن وعين كل منهما فريق التفاوض الذي سيشارك في مؤتمر السلام الدولي.

وجاء تصريح أولمرت قبل يومين من الزيارة المقررة لوزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، للمنطقة في أحدث مهمة لها بهدف التحضير للمؤتمر الدولي. عامي أيالون وزيرا بدون حقيبة

وعلى صعيد الوضع الداخلي في إسرائيل، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) عامي أيالون انضم للحكومة الائتلافية وزيرا بدون حقيبة.

وأضاف المكتب أن أيالون الذي سبق له أيضا أن شغل منصب رئيس البحرية الإسرائيلية، سيصبح عضوا في مجلس الأمن المصغر.

وكان أيالون البالغ من العمر 52 عاما قد خسر السباق على قيادة حزب العمل أمام منافسه إيهود باراك الذي عين لاحقا وزيرا للدفاع.

وبتعيين أيالون في مجلس الوزراء الإسرائيلي وزيرا بدون حقيبة، سيصبح الوزير السادس والعشرين في حكومة أولمرت والتي تتشكل من أحزاب تملك 78 مقعدا في الكنيست المتكون من 120 عضوا. مقتل فلسطيني في الخليل

ومن جهة أخرى، قال سكان محليون وأعضاء فرق إسعاف إن القوات الإسرائيلية قتلت مسلحا فلسطينيا في أعقاب حدوث تبادل إطلاق نار بين عائلتين فلسطينيتين متخاصمين قرب مستوطنة يهودية خارج مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من تقارير أفادت أن جنديا إسرائيليا أطلق الرصاص على فلسطيني له علاقة بالنزاع بين العائلتين.

وأضاف السكان الفلسطينيون وأعضاء فرق الإسعاف أنه بالإضافة إلى مقتل الفلسطيني في الحادث، أصيب خمسة فلسطينيين آخرين بجروح.