لندن: هدد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في مقال نشر الخميس في صحيفة quot;ذي اندبندنتquot; بمقاطعة القمة المقبلة للإتحاد الأوروبي وأفريقيا في حال حضرها رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.وكتب براون quot;الحرية غير متوافرة في زيمبابوي لا حرية التعبير ولا حرية الصحافةquot;، مشيرًا إلى أنه quot;سيوضح موقفهquot; بشأن القمة الثانية بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا التي ستنظم يومي 8 و9 كانون الاول/ديسمبر في لشبونة.

وكان تم تأجيل هذه القمة مرارًا بسبب منع الرئيس موغابي (83 عامًا) من زيارة دول الاتحاد الاوروبي بسبب انتهاكات حقوق الانسان في بلاده.وقال براون quot;ان حضور الرئيس موغابي يعني رفع الحظر الذي كنا قررناه بشكل جماعي. اعتقد ان حضوره سيفجر القمة ويحول الانتباه عن القضايا التي يجب حلهاquot; مضيفا انه quot;في هذه الحال لن يكون حضوري ملائمًاquot;.

وردت هراري مؤكدة أن براون quot;يضيع وقتهquot; من خلال التهديد بمقاطعة القمة اذا حضرها موغابي. وقال برايت موتونغا نائب وزير الاعلام لوكالة فرانس برس quot;لقد تمت دعوة الرئيس موغابي وسيذهب الى لشبونة كممثل لزيمبابوي حضر غوردن براون ام لم يحضرquot; مضيفًا quot;ان براون يضيع وقتهquot;.

وكان براون، قدعلل موقفه بقوله انه هناك انتهاكات للحريات في زيمبابوي ورد موتونغا quot;براون لم يزر بتاتًا زيمبابوي ولم يهتم ابدا بزيمبابوي وهو ايضًا ليس الشخص المؤهل للحديث عن وضعناquot;.