شريط جديد لبن لادن يعلن فيه الحرب على مشرف

ابن أسامة بن لادن ينفصل عن زوجته

الظواهري: أمريكا هُزمت في العراق وأفغانستان

الظواهري يدعو لتطهير المغرب من الفرنسيين والإسبان

دبي، الإمارات العربية المتحدة: في أحدث تسجيل صوتي، على لقطات فيديو، وجه زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، كلمته إلى الشعب الباكستاني، داعياً إياه إلى الجهاد، واصفاً الرئيس الدولة، برويز مشرف، بأنه quot;طاغوتquot; والجيش الباكستاني بأنه quot;جيش المرتدينquot;.

ودعا بن لادن في الشريط، الذي جاء بعنوان quot;حي على الجهادquot;، إلى إطاحة مشرف، مستخدماً الشريعة في تبرير خلعه عن الحكم، فقد بدأ بن لادن رسالته بتناول أحداث المسجد الأحمر في مدينة إسلام أباد، ووصف الحادث بأنه quot;غزوquot;، معتبراً إياه حدثاً مؤسفاً، ومشبهاً الحادث بهجوم الهندوس على مسجد بابري في الهند. واعتبر بن لادن أن للحادث دلالات عديدة مهمة هي: أولاً، أن الحادث يصور إصرار مشرف على مواصلة quot;ولائه وخضوعه ومساعدته لأميركا ضد المسلمينquot; وأن علماء سلام يعتبرون هذا التصرف سبباً للثورة عليه (مشرف) وإطاحته.

أما الدلالة الثانية، فهو بنظر بن لادن، قيام الحكومة الباكستانية بإظهار الشيخ عبدالعزيز غازي مرتدياً ملابس امرأة أمام وسائل الإعلام، معتبراً أن هذا الحادث يشكل دليلاً واضحاً على مدى الاعتداء والكراهية التي يمارسها quot;مشرف وحكومته ضد الإسلام والعلماءquot; موضحاً أن هذا الأمر فيه quot;كفر أكبرquot; يوجب إسقاط الإسلام عنه.

وكانت مواقع متشددة على الانترنت قد أعلنت أن بن لادن، يعتزم بث رسالة قريباً، يتوعد فيها مهاجمة الرئيس الباكستاني برويز مشرف، وقوات الجيش الباكستاني. وجاء في شريط دعائي في أحد المواقع التي درجت على نشر بيانات صادرة عن القاعدة، وتنظيمات quot;متشددةquot; أخرى: quot;قريباً بمشيئة الله.. حي على الجهاد.. الشيخ أسامة بن لادن حفظه الله.quot;

وقال شريط إعلاني آخر، وضع في أسفله: quot;عاجل.. تنظيم القاعدة يعلن الحرب.. ضد الطاغوت برويز مشرف وجيشه المرتد.. بلسان الشيخ الأسد أسامة بن لادن.quot; وتضمن الإعلان، الذي كشفت عنه العديد من المواقع quot;الجهاديةquot;، ولم يتسن لشبكة CNN التأكد من صدقية التقارير، صورة لزعيم التنظيم أسامة بن لادن، إلا أنه لم يعلن عن الموعد المحدد لبث هذا الشريط.

وعادة ما يلي مثل هذه الإعلانات الدعائية صدور أشرطة صوتية أو مصورة، خلال فترة من يوم إلى ثلاثة أيام، حسبما أكد مركز quot;إنتل سنتر IntelCenterquot; الأميركي لمراقبة المواقع quot;المتشددةquot; على شبكة الانترنت.

ولكن الخبيرة بشؤون الجماعات quot;المتطرفةquot;، لورا مانسفيلد، قالت لـCNN إنها تتوقع أن تصدر الرسالة الجديدة لبن لادن، صباح الخميس، مضيفة قولها إنه ليس من الواضح ما إذا كانت ستأتي من خلال شريط صوتي، أو تسجيل فيديو، أو تعليق صوتي مركب على صورة ثابتة، أو على شريط مصور. وتعتقد اجهزة الاستخبارات الأميركية أن بن لادن وعددا آخر من قادة القاعدة، يختبئون في إحدى المناطق الجبلية، الواقعة داخل باكستان، بالقرب من الحدود الأفغانية.

الظواهري: هزمنا أميركا في جبهات مختلفة

جاء الإعلان بعد قليل من إذاعة شريط مصور آخر للرجل الثاني في التنظيم، أيمن الظواهري، اعتبر فيه أن الولايات المتحدة تعرضت للهزيمة في كل من أفغانستان والعراق، وغيرهما من الجبهات. وتوعد الظواهري، في التسجيل الذي بث على بعض المواقع quot;المتشددةquot;، ولم يتسن لـCNN بالعربية التأكد من صحته، بشن مزيد من الهجمات في أفغانستان وشمال أفريقيا وإقليم دارفور السوداني.

وجاءت تهديدات الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، في تسجيل مصور جديد، تصل مدته إلى نحو 80 دقيقة، فيما يُعتقد أنه quot;فيلم وثائقيquot;، يعدد أنشطة القاعدة في أفغانستان والعراق والصومال وشمال أفريقيا.

وتأتي هذه الرسائل في إطار ما وصف بـquot;حرب دعائيةquot;، يشنها تنظيم القاعدة، متزامنة مع مرور الذكرى السادسة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، التي استهدفت برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، ومقر وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; في واشنطن، والتي راح ضحيتها نحو 2700 شخص.

وقال الظواهري: quot;الدولة التي تعتبر الأقوى في تاريخ البشرية، تتعرض اليوم للهزيمة على أيدي المجاهدينquot;، مضيفاً قوله: quot;الصليبيون أنفسهم يعترفون بالهزيمة في أفغانستان، على أيدي أسود طالبان، وفي العراق على أيدي المجاهدين، الذين نقلوا المعركة في سبيل الإسلام إلى قلب العالم الإسلامي.quot; وجاء الكشف عن الشريط المصور الجديد، بعد أيام قليلة من صدور تسجيلين لبن لادن في ذكرى هجمات سبتمبر/ أيلول، فيما اعتبر أول ظهور لزعيم القاعدة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.