طهران: قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في خطاب أمام عرض عسكري، إن قوة إيران العسكرية هي دفاعية بالأساس، لكن أي طرف سيحاول مهاجمة إيران لن يجني سوى الندم.

وأضاف نجاد أن quot;إيران قوى مؤثرة في المنطقة والعالم، وعلى العالم أن يدرك ان هذه القوة كانت تخدم السلام والاستقرار والعدالة دائماquot;. كما اعتبر الرئيس الإيراني أن وجود قوات quot;غير شرعية في المنطقة هو سبب للتهديد والاختلاف وأن انسحاب هذه القوات سوف يفيد المنطقة ويؤيد لاستقرارهاquot;.

وتأتي تصريحات الرئيس الايراني قبل زيارته الأسبوع القادم لنيويورك لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. يشار الى أن خطاب نجاد يأتي في نهاية أسبوع شهد توترا في موضوع الملف النووي الايراني، وذلك بعد أن حذر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من خطر الحرب مع إيران بسبب برنامجها النووي. في هذه الأثناء قالت إيران إنها اختبرت صاروخا جديدا يبلغ مداه 1800 كليومترا.

وقد كشف الجيش الإيراني عن الصاروخ الجديد الذي يحمل اسم quot;قدرquot; خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى السنوية للحرب العراقية-الإيرانية. ويعتقد أن الصاروخ الجديد هو نموذج مطور من الصواريخ بعيدة المدى التي تمتلكها إيران و ومنها الصاروخ شهاب -3 الذي يبلغ مداه 1300 كليومترا.

لافروف: ضرب إيران سيعطل إمدادات النفط

الى ذلك

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من شن حرب على إيران، وقال أن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى عرقلة تزود الغرب بالنفط وحصول حركة نزوح للاجئين من إيران إلى روسيا. وقال لافروف لقناة quot;روسياquot; التلفزيونية إن منطقة الخليج تعتبر quot;منطقة أساسية لتزويد معظم الدول الغربية بالنفط وإن أي خلل في هذا المجال سيتسبب في أزمة خطيرةquot;.

وأضاف أن الحرب ستتسبب أيضا بنزوح لاجئين من إقليم أذربايجان الإيراني quot;إلى روسيا والتي ليس لها حدود محمية مع هذا الإقليمquot; حيث لا يوجد نظام للتأشيرات بين سكان هذا الإقليم وروسيا.

وطالب الوزير الروسي إيران بالاستجابة لمطالب المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي كي تقي نفسها من التدخل العسكري الأجنبي. وذكر لافروف أن المجتمع الدولي أشار لطهران إلى أن التصريحات حول أن دولا ما لا تملك حق الوجود تعد غير مقبولة.

وقال لافروف: quot;أقصد بذلك إسرائيل، وعلى الإيرانيين أن يفهموا أن الإدلاء بمثل هذه التصريحات لا يجلب لهم أنصارا في مسألة التسوية العادلة للأزمة الحالية، التسوية القائمة على معاهدة حظر الانتشار، وحق تمتع إيران بفوائد الطاقة النووية السلمية، والالتزام بجميع متطلبات هذه المعاهدةquot;. وتقول وكالة نوفوستي الروسية إن لافروف يرى أن الاتفاقات الأخيرة لإيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدل على أن قيادة البلد تتفهم خطورة الوضع بشكل كامل.