هنية يدعو مصر للتحرك ضد هجوم إسرائيل على غزة

وقفة احتجاجية في مصر ضد حبس رؤساء التحرير

شائعات عن مرض مبارك تشعل جدل الوراثة بمصر

القاهرة: اعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن بالغ اسفه لما يحدث من اغتيالات في لبنان مشيرا الى انه سبق ان تداول في ضرورة وقفها quot;مع بعض الاخوان في الدول العربيةquot;. وقال مبارك في تصريح صحافي عقب افتتاحه هنا اليوم لعدد من مشروعات الاسكان الاجتماعي quot;انني في غاية الاسى لما يحدث في لبنان حيث كان لبنان بلدا هادئا وديعا يزوره كل المواطنين من الدول العربية وغيرها.
واضاف مبارك quot;تشير قصة الاغتيالات هذه الى ناس بعينها ولقد تحدثنا مع بعض الاخوان في الدول العربية حول ضرورة ان تتوقف تلك الاغتيالاتquot;. وعبر مبارك عن امنيته بان يتمكن اللبنانيون من اختيار رئيس للجمهورية ويستقر الحال في لبنان فquot;تكفينا مشكلات فلسطين والعراق ودارفو والصومالquot;.

وردا على سؤال حول ماالذي تأمله مصر من مؤتمر السلام القادم خاصة في ظل الدعوة الى ضرورة الاعداد الجيد له قال مبارك quot;لقد سمعت اول مرة عنه بانه مؤتمر ثم جاءت تصريحات البيت الابيض بانه لقاء ثم جاء وزير خارجية فرنس يسألني عن المؤتمر وسألني ما هي حكاية مؤتمر السلام وهل لدينا فكرة عنه فقلت له انني كنت اعتقد ان لديكم فكرة عنه فرد بانه ليس لدى فرنسا فكرة عنه ولم يتم دعوتها ولا نعرف عنه شئquot;.

واضاف ان quot;مؤتمر السلام لكي ينجح وقد قلقتها اكثر من مرة لابد من ان يكون له اجندة واضحة لكي يخرج بقرارات قابلة للتنفيذ لا تزيد الانفجار في المنطقة ولا تزيد العنفquot;. وعبر مبارك عن اعتقاده بان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي زارت اسرائيل منذ يومين تنوي المجئ مرةاخرى بعد عيد الفطر مطالبا بضرورة ان يصل كل الفرقاء الى اجندة معينة متفق عليها.

وقال مبارك quot;اذا لم يصلوا الى اجندة فانني اخشى من ردة فعل ستكون خطيرة جدا على الكل.. عليهم وعليناquot;.

من جهة اخرى اوضح الرئيس المصري ان مصر ستشارك في مؤتمر طرابلس بشأن دارفور قائلا quot;نحن نحضرالمؤتمرات الخاصة بمشاكل المنطقة مثل دارفور والفلسطينيين لان لنا رؤية معينة في كل هذه القضاياquot;.