دو فيلبان: دور فرنسا هو سلمي بالملف الايراني

الاشتراكيون الفرنسيون يطالبون بمناقشة الوضع الايراني

فرنسا لا تعد أي خطة عسكرية ضد ايران

القضاء الفرنسي يستمع مجددا لدومينيك دو فيلبان

باريس: شن رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دو فيلبان الأحد، هجومًا على الرئيس نيكولا ساركوزي، منتقدًا الاجراءات المتعلقة بالهجرة والإنحياز لمواقف واشنطن والسياسة المعتمدة حيال إيران.

وقال دو فيلبان خصم ساركوزي متحدثا لاذاعة quot;راديو جيquot; ان quot;ساركوزي يلاحق طموحًا، وعليه ان يسيطر على هذا الطموح، وأن يسيطر على نفسه للتوصل الى الهدوءquot;. وقال quot;يجب ان نخرج قليلاً من حالة الهيجان الحالية (..) لا يمكن للفرنسيين العيش في زوبعة دائمةquot;.

وعلق على مشروع قانون ضبط الهجرة الذي اقره النواب الخميس، فاعتبر ان السماح باللجوء الى فحوص الحمض الريبي النووي بالنسبة إلى طالبي لم الشمل العائلي quot;غير دستوريquot; ومخالف quot;لقيم الجمهورية الفرنسيةquot;، داعيًا إلى عدم quot;الانتقاص من هذا النموذج الجمهوري وفقًا للحاجةquot;.

ورأى ان quot;هذا لا يتناسب مع تاريخ بلادنا وفكرها. دعونا ننظر الى الدول الاخرى (التي تعتمد فحوص الحمض الريبي النووي). فتاريخ بريطانيا غير مشابه اطلاقا لتاريخنا، هي لم تعرف حملات الاعتقالاتquot; ابان الحرب العالمية الثانية. وحمل ايضا على مبدأ الحصص الذي يدعو ساركوزي الى اعتماده بشأن الهجرة وعمليات الطرد المفروضة على اقسام الشرطة.

وابدى quot;قلقهquot; من quot;انحيازquot; فرنسي في مجال السياسة الخارجية لquot;ادارة اميركية آفلةquot; ارتكبت quot;اخطاء جمةquot; ولا سيما في العراق. وفي ما يتعلق بالملف الايراني، شدد دو فيلبان على ان quot;العواقب على الاسرة الدوليةquot; في حال توجيه ضربة عسكرية الى ايران quot;لا يمكن تقديرهاquot;، في وقت اثارت فرنسا موجة استنكار وانتقادات في العالم بطرحها هذا الاحتمال في الاونة الاخيرة.

وتطرق اخيرًا الى قضية كليرستريم السياسية-القضائية التي وجهت اليه التهمة رسميا في اطارها والتي يتواجه فيها مع ساركوزي، فاكد مرة جديدة ان الاخير الذي يتخذ صفة المدعي بالحق المدني quot;حرف او اساء تقديرquot; الامور، معتبرًا ان وضعه الرئاسي يمكن ان quot;يؤثر على مجرى العدالةquot;.