القدس، نابلس (الضفة الغربية):
ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان عددا من الوزراء بينهم وزيرا الحرب ايهود باراك والعدل دانئيل فريدمان يعارضون قرار المحكمة العليا الاسرائيلية تشكيل لجنة تحقيق لاعادة النظر في عملية تصفية القيادي في حركة حماس صلاح شحادة التي اودت ايضا بحياة اربعة عشر فلسطينيا اخر بينهم ثمانية اطفال. وقالت الصحيفة ان بارك اعلن انه سيحظر على الضباط المثول امام اللجنة قائلا انه لايعقل ان يجازف جنوده بحياتهم ثم يكونون مضطرين الى الاستعانة بمحام. وقال ان على الدولة توفير دعم كامل للجيش وضباطه زاعما انه لايجوز ان تقوم اي لجنة بتقصي حقائق عملية عسكرية الا اذا كانت غير شرعية بشكل شبه مؤكد.

الجيش الاسرائيلي يعتقل 20 فلسطينيا في الضفة الغربية

واوقف الجيش الاسرائيلي 20 فلسطينيا ليل الاحد الاثنين في عمليات نفذها في الضفة الغربية خصوصا في منطقة نابلس، وفق ما علم من مصادر فلسطينية واسرائيلية. وقال مسؤول في اجهزة الامن الفلسطينية ان 20 شخصا اعتقلوا في نواحي نابلس بينهم ثمانية من عناصر الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وعضو في حماس وآخر في كتائب شهداء الاقصى المرتبطة بفتح.

واوضح الجيش الاسرائيلي في بيان ان هذا المعتقل الاخير الذي يبلغ من العمر 21 عاما، هو بين مجموعة ناشطين قررت اسرائيل وقف ملاحقتهم اثر تعهدهم وقف كافة انشطتهم العسكرية. وقال الجيش quot;ان آخر المعلومات التي تلقيناها عن ابو نعيم تشير الى انه استأنف نشاطه ما يشكل خرقا خطرا للاتفاق. وتقرر توقيفهquot;.

واوضح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان ما مجموعه 22 فلسطينيا جرى اعتقالهم ليلا في الضفة الغربية بينهم تسعة في منطقة نابلس وذلك اثناء quot;عمليات روتينيةquot;. ويقوم الجيش الاسرائيلي بانتظام بعمليات اعتقال في الضفة الغربية وخصوصا في نابلس وجنين.

وزير اسرائيلي يطالب بالافراج عن اسرائيليين معتقلين لقتلهم فلسطينيين

من جهة ثانية طالب وزير التجارة الاسرائيلي ايلي يشائي الاثنين السلطات الاسرائيلية بالافراج عن معتقلين اسرائيليين قتلوا فلسطينيين في موازاة المعتقلين الفلسطينيين الذين قررت الحكومة اطلاق سراحهم. وقال يشائي زعيم حزب شاس المتشدد (سفارديم) للاذاعة العامة quot;ان المبادرات بين اسرائيل والفلسطينيين ينبغي ان تكون متبادلة (...) يتوجب الافراج عن اسرائيليين معتقلين في سجوننا: هناك عشرات ارتكبوا مساوئ وبعضهم قتلوا فلسطينيينquot;. وتحدث خصوصا عن احد هؤلاء السجناء الذي اصبح يهوديا متشددا مشيرا الى ان quot;اطفاله يكبرون كيتامىquot;.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت الاحد اطلاق سراح 90 فلسطينيا غالبيتهم من حركة فتح، في مبادرة دعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس تسبق عقد اجتماع دولي للسلام مرتقب في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ومن المرتقب إجراء نقاش خاص حول هذا الموضوع بعد ظهر الاثنين في جلسة موسعة في الكنيست بطلب من حزب الليكود اليميني والتشكيل الديني المتطرف الاتحاد الوطني-الحزب الوطني الديني.