نيويورك: اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش في الامم المتحدة ان نظام فيدل كاسترو quot;الطاغية الفظquot; يقترب من نهايته ما ادى الى خروج اعضاء الوفد الكوبي غاضبين من الجمعية العامة في نيويورك.

وقال بوش بدون ان يسمي فيدل كاسترو ولكن في اشارة واضحة الى تدهور الحالة الصحية للرئيس الكوبي quot;في كوبا، نظام الطاغية الفظ القائم منذ زمن طويل يقترب من نهايتهquot;.

واضاف في خطاب مخصص للحريات ان

نجاحات للدبلوماسية الاسرائيلة في نيويورك

لقاء تاريخي بين امير قطر ووزيرة الخارجية الاسرائيلية

quot;الشعب الكوبي مستعد للحرية. وفيما تدخل البلاد مرحلة انتقالية، على الامم المتحدة ان تشدد على حرية التعبير وحرية الاجتماع وفي نهاية المطاف، على انتخابات حرة ومفتوحة للجميعquot;.

وما ان تلفظ بوش بهذه الكلمات حتى خرج الوفد الكوبي برئاسة وزير الخارجية فيليبي بيريز روك من القاعة احتجاجا ما فتح سجال عنيف بين الحكومتين.
واعلنت وزارة الخارجية الكوبية في هافانا في بيان ان بوش quot;هو مجرم ليس له السلطة المعنوية او الصدقية كي يحكم على اية دولةquot; مضيفا ان quot;كوبا تدين وترفض كل كلمة من كلماته اللاذعةquot;.

وحسب الحكومة الكوبية فان بوش متهم من ضمن الاشياء المتهم بها بانه quot;اجاز تعذيب السجناء في قاعدة غوانتانامو البحريةquot; في كوبا. كما نددت كوبا بوجود سجون سرية في الخارج يحتجز فيها الاميركيون المشتبه بهم بالارهاب ويستجوبونهم.

وكان الرئيس الاميركي ناى بنفسه عن خصمه الايراني محمود احمدي نجاد الذي لم يظهر تجاهه اية لياقة للاستماع الى خطابه في الامم المتحدة الثلاثاء وذلك لان عنده كما اعلن رسميا، اشياء افضل يقوم بها.

وكان احمدي نجاد استمع صباح الثلاثاء الى خطاب بوش الذي اشار بشكل مقتضب الى الحالة الايرانية، فيما لم يحضر بوش الى القاعة للاستماع الى نظيره الايراني الذي ندد بالمواقف الاميركية.

كما كانت مقاعد اعضاء البعثة الاميركية فارغة داخل قاعة الجمعية العامة للامم المتحدة عندما القى الرئيس الايراني كلمته. وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش quot;كان مشغولا كثيراquot;.

وسئلت المتحدثة ما اذا كان بوش قد استمع الى خطاب احمدي نجاد عبر التلفزيون لانه عاد الى الفندق قبل ان ينتهي الرئيس الايراني من القاء كلمته، فاجابت quot;لا اعلم ولكن بصدق اشك بذلكquot;.