أسامة مهدي من لندن: قالت القوات المتعددة الجنسيات في العراق، إنها نفذت عمليات مسلحة في بغداد لتمزيق شبكات مسلحة منشقة عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في وقت نجا نائب عن كتلة الصدر من محاولة لإغتياله بعبوة ناسفة... وأشارت القوات إلى أنها استهدفت ايضًا بمحافظة ديالى وفي سامراء خلايا لتنظيم القاعدة فقتلت وإعتقلت 23 مسلحًا، في حين سلممواطنون بجنوب بغداد مخابئ عدة للأسلحة تابعة للتنظيم.
واضافت القوات في سلسلة بيانات أرسلت نسخ منها الى quot;ايلافquot; اليوم، انها وفي اطار عملياتها لتمزيق شبكات مسلحة منشقة عن مقتدى الصدر فقد اعتقلت ما وصفته بـ quot;مجرمquot; خلال عمليات قامت بها ضد هذه الشبكات quot;الارهابيةquot; بمنطقة الاعظمية في بغداد. وقالت انها quot;استهدفت احد الاشخاص، بحيثاشارت التقارير الى انه يقوم بتدريب المجرمين على القيام بالهجمات التي تستهدف قوات التحالف والقوات العراقيةquot;. كما افادت التقارير ان هذا الشخص يقوم بتسهيل تدريب المجرمين على حرب العصابات، اضافة الى علاقته بعناصر قيادية اجرامية بارزة متورطة بالقيام بهجمات ضد قوات التحالفquot;.
وقد قادت معلومات استخبارية القوات الى منطقة الهدف حيث تم اعتقال احد الاشخاص لم يتم حتى الآن تحديد هويته... كما تم العثور على بندقة وذخيرة، اضافة الى ذخائر مسدسات متنوعة.
ويقول المتحدث باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق القائد سكوت راي quot;اننا لا نزال ملتزمون بمطاردة العناصر المجرمة التي لا تحترم دعوة السيد مقتدى الصدر بتجميد نشاك جيش المهدي ولن نتسامح مع من يقومون بارتكاب اعمال عنفquot;.
وصباح اليوم نجا النائب عن الكتلة الصدرية فلاح حسن شنشل من محاولة اغتيال بعد استهداف سيارته بمادة شديدة الانفجار فيما لحقت أضرار مادية بإحدى السيارات الاخرى.
وقال مصدر الشرطة العراقية إن مادة شديدة الانفجار من النوع اللاصق قد استهدفت سيارة شنشل .

مهاجمة شبكات القاعدة في ديالي وسامراء وقتل واعتقال 14 مسلحًا
قتلت قوات التحالف ثلاثة إرهابيين وإعتقلت 11 اخرين خلال عمليات استهدفت فيها القاعدة في وسط و شمال العراق.
وقالت القوات انها في إطار جهودها المستمرة للحد من العمليات الإرهابية في شمال شرقي منطقة وادي ديالي نفذت عملية شمال المقدادية بمحافظة ديالى استهدفت فيها أعضاء شبكة إرهابية ناشطة في المنطقة. وأشارت التقارير الإستخبارية إلى أن مجموعة من الأشخاص أعدموا رجلاً في وقت سابق وشوهدوا بعدها في المنطقة المستهدفة. هذا وقد اعتقلت قوات التحالف خلال هذه العملية أربعة إرهابيين مشتبه فيهم لاحتمال تورطهم مع هذه الشبكة الإرهابية.
أما في شمال جلولاء بالمحافظة نفسها فقد ألقت قوات التحالف القبض على شخص مطلوب متورط في عمليات تسهيل الإرهاب الأجنبي و تهريب الأسلحة لصالح مجموعات quot;أنصار السنةquot; التي تنشط في منطقة كركوك. وأشارت التقارير إلى أن هذا المطلوبعلى صلة قوية بالعديد من الإرهابيين الذين يعملون في منطقة وادي ديالي حيث تم اعتقال أحدهم خلال عملية الاسبوع الماضي لتورطه في تسهيل تمرير الأسلحة بهدف استعمالها في هجمات ضد قوات التحالف.

اعتقال شخص في قضية اغتيال ضابط الشرطة العراقي
اعتقل جنود الجيش العراقي رجلاً عراقيًا لاستجوابه في قضية اغتيال ضابط شرطة عراقي خارج ساعات عمله في بعقوبة.
وقد تم قتل ضابط الشرطة العراقي محمد صالح محمد رميا بالرصاص الجمعة الماضي. وروى جنود الكتيبة الأولى التابعة لفرقة المشاة الثانية بأن الجيش العراقي اعتقل القاتل بعد أن تعرف عليه شاهد عيان.

قتل واعتقال خلية معروفة للعبوات الناسفة
قتل جنود من لواء سترايكر شخصين واعتقلوا سبعة اخرين خلال عملية في بعقوبة شمال شرق بغداد.
ويعد ثلاثة من المعتقلين اعضاء فيخلية لصنع العبوات الناسفة في بعقوبة وقد نفذت القوات الاميركية المداهمة في ناحية بهرز بمحافظة ديالى. قال النقيب في الجيش الاميركي فليب ماندول quot; لقد كانت عملية ناجحة تمكنا فيها من القبض على سبعة اشخاص وعند تعرضنا الى اطلاق نار من العدو قام جنودنا بالرد واستطاعوا من صد الهجوم وقتل اثنين من الاعداء. وادى الجنود واجبهم بشكل مذهل وفق تدريباتهم والمعلومات التي حصلنا عليه من المعتقلين سوف تدلنا الى معلومات اخرى تسمح لنا بقتل او إلقاء القبض على اعضاء اخرين في تنظيم القاعدة في العراق في المستقبلquot;.
مواطنون يكتشفون مخابئ الأسلحة ويتعرفون على المتطرفين في عرب جبور
منذ الاسبوع الماضي ومجموعات المواطنين المحليين المهتمين بمنطقة عرب جبور جنوب بغداد تؤدي دورًا كبيرًا في الحد من قدرات القاعدة في العراق على شن هجمات ضد قوات التحالف وقوات الأمن العراقية والسكان المحليين.
فقد ساعد مواطنون محليون مهتمون جنود الكتيبة الأولى التابعة لفرقة المشاة الثالثة عندما سلموا عدة مخابئ للأسلحة وعبوات ناسفة لجنود التحالف الذين كانوا متمركزين يومها في نقطة مراقبة شمال بوساييفي،وكان المخبأ يحتوي على 11 عبوة ناسفة من ضمنها ثلاثة صفائح ضغط . كما سلم مواطنون محليون مهتمون لجنود السرية quot;دquot; التابعة لفوج المشاة 30 مخبئا للأسلحة يحتوي على سبعة قذائف عيار 57 ملم، و صاروخين هاون عيار 60 ملم، وأربعة صفائح ضغط.

وتم تسليم 15 عبوة ناسفة إضافية إلى جنود فوج المشاة 30 يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول وكانت هذه العبوات مصنوعة من متفجرات غير معروفة وألغام أرضية وقذائف. كما سلم مواطنون محليون مهتمون جنود فوج المشاة 30 في نفس اليوم مخبئا آخرا للأسلحة يحتوي على ثلاثة قذائف عيار 57 ملم و سبعة علب كوكاكولا مملوءة بمواد متفجرة غير معروفة ، وقذيفة عيار 122 ملم، وكيس يزن رطل واحد من مادة UBE، وعدة أسلاك.
وكذلك عثر مواطنون محليون مهتمون على مخبئين للأسلحة يحتويان على قاذفتان للصواريخ، و قذيفة من عيار 122 ملم ، ومواد أخرى تدخل في تركيب العبوات الناسفة.
كما تم اعتقال متطرفان مشتبه فيهما خلال الأسبوع نفسها وإعترف أحدها بأنه كان يدفن العبوات الناسفة على جنبات الطريق.
لقد ساهمت مجموعات المواطنين المحليين المهتمين بشكل كبير في نجاح العمليات الأمنية في منطقة عرب جبور ليس فقط عن طريق تقديم المعلومات لقوات التحالف وإنما ايضًا بالتعرف إلى المتطرفين الذين يعيشون وسط أحيائهم.