كراكاس: اجرى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز تعديلا وزاريا واسع النطاق شمل 12 وزيرا ونائبه خورخي رودريغث بعد اول هزيمة مني بها منذ تسلمه السلطة قبل تسع سنوات في استفتاء اجراه مطلع الشهر الماضي.

واعلن عن التعديل الوزاري ليل الخميس الجمعة غير ان اسماء الوزراء الجدد لم تكشف سوى الجمعة.وعين وزير الاسكان السابق العسكري المتقاعد رامون كاريثالث نائبا للرئيس، كما عهد بوزارة الداخلية الى عسكري متقاعد هو رامون رودريغث تشاثين الذي كان في الايام الماضية منسق عملية تسلم الرهائن الذين كانت القوات المسلحة الثورية الكولومبية تعتزم الافراج عنهم، قبل فشل العملية.

واقيل وزير المالية رودريغو كابيثاس وعين محله رافايل ايسيا، بعد الاعلان عن تضخم بمعدل 5،22% عام 2007، وهو ضعف الهدف الذي كانت الحكومة حددته ب12%.واستعاد رئيس شبكة quot;تيليسورquot; التلفزيونية الفنزويلية التي تتوجه ببرامجها الى اميركا اللاتينية اندريس ايثارا حقيبة الاعلام التي سبق وتسلمها عام 2005، خلفا لوليام لارا الذي اقيل.

وعرف تشافيز اكبر نكسة له منذ وصوله الى السلطة عام 1999 حين رفض مشروعه القاضي باجراء اصلاح دستوري واسع النطاق كان سيعزز الطابع الاشتراكي لنظامه ويسمح له بالترشح للرئاسة الى ما لا نهاية، في استفتاء نظم في 2 كانون الاول/ديسمبر.ووصف تشافيز التعديل الوزاري بانه مرحلة جديدة من quot;المراجعة والتصحيح واعادة اطلاق الثورة البوليفاريةquot;.

وكلف رودريغث نائب الرئيس المنتهية ولايته الاشراف على انشاء حزب اشتراكي فنزويلي موحد، وفق مشروع طرح قبل سنة غير انه لم يتمكن حتى الان من الانطلاق.

ومن المقرر في هذا الاطار عقد مؤتمر تاسيسي لهذا الحزب في 12 كانون الثاني/يناير.