الدار البيضاء: اكد مصدر رسمي مغربي ان الرئيس السنغالي عبدالله واد توقف مساء الاحد في الدار البيضاء في طريقه الى السعودية حيث سيقوم بزيارة عمل تستمر يومين. وقال المصدر ان quot;مدير التشريفات الملكية عبد الحق لعمريني كان في استقبال الرئيس السنغالي عبدالله واد لدى وصوله الى مطار الدار البيضاء الدوليquot;.واضاف المصدر ان استقبال لعمريني احد المعاونين المقربين من العاهل المغربي محمد السادس، يؤكد quot;حرصquot; المغرب على الحفاظ على quot;العلاقات الممتازةquot; مع السنغال quot;الشقيقquot;.

وقد اعلن المغرب والسنغال الجمعة quot;العودة الفوريةquot; لسفير كل منهما الى مركز عمله، فأنهيا بذلك خلافا نجم كما قيل رسميا عن دعم معارض سنغالي لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية التي ضمها المغرب منذ 1975. وفي شأن الصحراء الغربية، اعلن الرئيس السنغالي لدى وصوله الى الدار البيضاء quot;دعم بلاده لوحدة اراضي المغربquot;.

واضاف ان quot;السنغال يدعم المبادرة المغربية لمشروع الحكم الذاتي للصحراء (الغربية). والصحراء ارض مغربية ويجب ان تبقى مغربيةquot;. وستستأنف مفاوضات مباشرة تحت اشراف الامم المتحدة الاثنين في مانهاست قرب نيويورك بين المغرب وجبهة البوليساريو بعد جولتين لم تثمرا تقدما في حزيران/يونيو وآب/اغسطس 2007.

وتطالب البوليساريو المدعومة من الجزائر بان تنظم الامم المتحدة استفتاء يختار فيه الصحراويون بين الاستقلال والحكم الذاتي والارتباط بالمغرب.اما المغرب الذي كان ضم الصحراء الغربية في 1975، فانه يدعو الى حكم ذاتي واسع للصحراويين في ظل السيادة المغربية.