الرياض، بيروت، القاهرة، دمشق، وكالات:دعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل كافة الافرقاء اللبنانيين الى الاستجابة لخطة الجامعة العربية لحل ازمة الرئاسة التي بدأ امينها العام عمرو موسى الاربعاء مهمة في بيروت في اطارها.ودعا سعود الفيصل في مؤتمر صحافي quot;كافة الفرقاء اللبنانيين بكافة تياراتهم السياسية الى الاستجابة لخطة الجامعة العربية المتكاملةquot;.وذكر الفيصل بان الخطة quot;تدعو الى حل فوري لأزمة الفراغ الرئاسي على نحو توافقي وتكاملي يستجيب لمتطلبات كافة الأطراف وبالصيغة التي تحقق للبنان وحدته وسيادته واستقلالهquot;.
موسى يعتبر ان لبنان في خطر لكن انقاذه امر وارد
هذا واعتبر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم ان لبنان في خطر لكن امر انقاذه وارد وهذه مسؤولية لبنانية وعربية.
واعرب موسى بعيد وصوله الى مطار رفيق الحريري الدولي فيلبنان عن تفاؤله بالتوصل الى حل للازمة اللبنانية معتبرا ان المبادرة العربية التي انبثقت من المؤتمر الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب quot;واضحةquot;.
ولفت الى ان هذه المبادرة تحوز على اجماع عربي وتتمتع بتأييد اقليمي وزخم دولي مضيفا ان العالم كله مهتم بردود الفعل على المبادرة وبدرجة التعاون معها.
وانتقل موسى من المطار للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري حيث قال بعد اللقاء ان اجتماعه ببري كان ايجابيا للغاية وان الاخير يشجع هذه المبادرة التي تعكس توافقا واجماعا عربيا غير مسبوق على دعمها.
وفي رده على اسئلة الصحافيين قال موسى quot;لم اتِ لافسر المبادرة العربية فهي واضحة والامر يتعلق بالارادة السياسية لدى الافرقاء اللبنانيينquot;.
ولدى سؤاله عن توفر التعاون السعودي السوري لدعم المبادرة اجاب موسى بان النقاش الذي جرى بين وزيري الخارجية السعودي والسوري اثناء اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة كان ايجابيا واحرز تقدما واضحا وان صياغة المبادرة تمت بحضورهما ووعودهما الواضحة.
واذ تمنى موسى ان يكون التقارب السعودي السوري الذي حدث في الاجتماع الاخير في القاهرة مؤثرا لجهة الحل في لبنان قال انه هنا quot;يتحدث باسم الجميعquot;.
وكشف موسى عن بقائه في لبنان الى يوم السبت المقبل موعد انعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية.
مسؤول في الجامعة العربية: لا ضمانات لنجاح مهمة وفد الجامعة في لبنان

بينما صرح السفير هشام يوسف رئيس مكتب الامين العام لجامعة الدول العربية بانه لا توجد ضمانات لنجاح مهمة عمرو موسىفي لبنان، معربا عن أمله في ان تتمكن الجامعة العربية من تحقيق توافق بين الفرقاء اللبنانيين لحل الازمة الراهنة.
وأضاف يوسف لدى مغادرته القاهرة اليوم (الاربعاء) ضمن وفد الجامعة العربية الى لبنان ان الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى سوف يلتقي خلال زيارته الحالية مع مختلف القوى اللبنانية، مؤكدا وجود نية صادقة لدى مسؤولي الجامعة في العمل بأقصى جهد لتحقيق مصالح الشعب اللبناني ومساعدته على الخروج من ازمته.
وتابع يوسف ان الجامعة العربية لن تتوقف عن محاولاتها وجهودها لانهاء الازمة في لبنان ولن تألو جهدا للتعامل مع الوضع اللبناني، مشيرا الى ان القيادات اللبنانية عليهم مسؤولية كبيرة يجب النهوض بها في هذه المرحلة من تاريخ البلاد.
برلماني فرنسي .. الوضع في لبنان صعب ونأمل أن يخرج موسى بنتائج مشجعة
من جهة ثانية وصف برلماني فرنسي هنا اليوم الوضع في لبنان بquot;الصعبquot; معربا عن الأمل في أن تؤدي زيارة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت الى نتائج مشجعة تعمل على انهاء الأزمة اللبنانية.
وشدد النائب الفرنسي ورئيس جمعية (الصداقة الفرنسية السورية) جيرار بابت الذي يزور دمشق على رأس وفد في تصريح صحافي عقب اجتماعه مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم على أهمية سيادة دول الشرق الأوسط على أراضيها والعيش بحرية في جو يسوده الاحترام المتبادل لحرية الأديان والمعتقدات.
وردا على سؤال عن مضمون مباحثات الوفد مع المعلم قال بابت ان quot;الاتصالات السورية الفرنسية لم تنقطعquot; مضيفا quot;حتى لو كانت هناك خلافات فهذا لا يمكن أن يؤدي الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وأن يؤثرفي العلاقاتquot;.
وأضاف بابت ان quot;فرنسا ودول أوروبا تدرك أنه لا يمكن للأمور أن تتقدم في المنطقة دون الاعتراف بالدور المهم الذي تقوم به سورياquot;.
وأكد النائب الفرنسي أن العلاقات السورية - الفرنسية تتعزز باستمرار لاسيما بين الشعبين مؤكدا رغبة فرنسا في quot;تعزيز علاقاتها بسوريا وهو ما أكده الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي كما أنها رغبة العديد من البرلمانيين الفرنسيين ولهذا نحن هناquot;.
ومن المقرر أن يبحث الوفد الذي يضم ثلاثة نواب مع رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش ووزير الاعلام محسن بلال العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها اضافة الى تطورات الأوضاع في المنطقة وبخاصة الملف اللبناني والقضية الفلسطينية ومشكلة اللاجئين العراقيين والتحالف السوري الايراني.
وكان الوفد البرلماني الفرنسي قد وصل العاصمة السورية في زيارة تستمر أربعة أيام تلبية لدعوة من رئيس مجلس الشعب السوري على الرغم من تعليق الاتصالات السياسية بين البلدين في الملف اللبناني.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده في الثاني من شهر يناير الجاري عن ايقاف تعاون بلاده مع فرنسا بصدد حل الأزمة في لبنان بعد أن اتضح أن الأخيرة لها رغبة في تحميلها مسؤولية الفشل في إقناع الأكثرية بقبول المشروع الفرنسي.
وجاء قرار ايقاف التعاون السوري - الفرنسي بعد تصريحات استغربتها دمشق من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أطلقها من القاهرة وحمل فيها سوريا والمعارضة اللبنانية مسؤولية الفشل في التوصل الى اتفاق ينهي الأزمة السياسية اللبنانية.
وزير الاعلام السوري يؤكد ان بلاده تعمل على إنجاح مهمة عمرو موسى في لبنان
بينما أكد وزير الاعلام السوري محسن بلال أهمية الاجتماع الأخير الذي عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة وما صدر عنه من مبادرات لحل الأزمات في لبنان وفلسطين مشيرا الى أن سوريا تؤيد تفعيل العمل العربي المشترك للتصدي للمشكلات التي تواجه العرب.
وأكد بلال في مؤتمر صحافي عقد هنا اليوم أن سوريا تعمل على إنجاح مهمة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لتقريب وجهات النظر بين الأطراف اللبنانية وفق خطة العمل التي رسمها مؤتمر وزراء الخارجية العرب.
وقال ان quot;الأزمة اللبنانية يحلها اللبنانيون أنفسهمquot; موضحا أن موافقة سوريا على بيان الجامعة تأتي في اطار عمل عربي وخطة عمل عربية متكاملة من أجل خروج لبنان من الأزمة بانتخاب رئيس توافقي وحكومة وطنية بالتوافق واعداد قانون عادل للانتخابات.
وأكد أن سوريا لن تضغط على أحد وأن الموقف السوري جزء من الموقف العربي وquot;لن نحل محل أحدquot;.
وأما عن زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش للمنطقة فقال وزير الاعلام السوري ان توقيت الزيارة مرتبط بالذكرى ال 60 لقيام اسرائيل وهذا يضع علامات استفهام كبرى حول مدى استيعاب ادارة بوش لتعقيدات الصراع في المنطقة.
وأضاف ان الرئيس الأميركي يحاول أن يقدم ايران عدوا وهي محاولة حسب وصفه quot;فاشلةquot; للتغطية على الدعم الأميركي لاسرائيل واستبدال الخطر الاسرائيلي بخطر ايراني موهوم.
وشدد على أن دفع المفاوضات يتطلب ايقاف الاجتياحات والاستيطان والقتل اليومي مشيرا الى أن عدد الشهداء الفلسطينيين منذ مؤتمر أنابوليس تجاوز 150 شخصا و200 جريح و400 معتقل وعليه فان الزيارة لن تكون أكثر من حملة علاقات عامة بعيدة عن السعي الجاد الذي يفترض أن يضطلع به دور الراعي النزيه.
وأما عن تأثير زيارة بوش على الأوضاع في لبنان فوصف بلال ادارة بوش بأنها quot;ادارة كوارث quot; رافضا تصريحات سابقة لبوش اعتبر فيها لبنان جزءا من أمن الولايات المتحدة القومي وشدد على أن لبنان جزء من الأمن القومي العربي.
السنيورة يشدد على اهمية تركيز الجهود على انتخاب رئيس جديد للبنان
يأتي ذلك بينما شدد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة هنا اليوم على اهمية تركيز الجهود على انجاز الاستحقاق الدستوري الاهم وهو انتخاب رئيس جديد للبنان مؤكدا دعم بلاده الكامل للمبادرة العربية بهذا الصدد.
وقال السنيورة في تصريح للصحافيين عقب لقائه نظيره الاردني نادر الذهبي ان هذا الأمر يجب ان يتم وفقا للقواعد التي ينص عليها الدستور اللبناني.
واكد دعم بلاده وتأييدها الكامل للمبادرة العربية بهذا الصدد والرامية الى الخروج من الوضع السياسي الحالي في لبنان ووصفها ب quot;الطيبةquot;.
واضاف quot;عندما يحظى لبنان بهذا الاهتمام من اشقائه العرب فهذا يعد تأكيدا على ان لبنان جزء اساسي من العالم العربي ويعود للحضن العربيquot; معربا عن شكره الدائم لكل الاصدقاء الذين حاولوا وساعدوا من اجل ايجاد الحلول.
وثمن السنيورة الجهد الكبير الذي قامت به جامعة الدول العربية وكافة الدول العربية معربا عن امله في أن يتم انجاز هذا الاستحقاق في اقرب وقت ممكن.
واشاد بنتائج مباحثاته ونظيره الاردني مشيرا الى انها سادتها اجواء التوافق الكامل حيال مختلف القضايا التي تم بحثها.
من جانبه اعرب الذهبي عن ترحيب بلاده بالقرار الصادر عن الجامعة العربية حول لبنان واعتبر ان المباردة العربية اساس لحل الازمة الراهنة واستئناف الحوار بين جميع الفرقاء اللبنانيين وصولا الى التوافق على انتخاب الرئيس الجديد للبنان والعمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع بما يحقق المصلحة الوطنية للبنان ويحافظ على وحدته وسيادته.
وتركزت المباحثات الاردنية اللبنانية على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين والتطورات على الساحة اللبنانية وآخر المستجدات بشأنها.
العاهل الاردني .. خطة الجامعة العربية تجاه لبنان خطوة في الاتجاه الصحيح
بينما قال العاهل الاردني عبدالله الثاني هنا اليوم ان الخطة التي تبنتها جامعة الدول العربية لحل الازمة السياسية اللبنانية وتجاوز التداعيات الناجمة عن الفراغ في رئاسة الجمهورية تعد خطوة في الاتجاه الصحيح.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عن العاهل الاردني قوله خلال استقباله رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان الالتزام بتطبيق هذه الخطة يمهد الطريق لانهاء الازمة التي يعاني منها لبنان.
وأكد العاهل الاردني دعمه ومساندته للحكومة والمؤسسات اللبنانية في مساعيها لتعزيز وحدة الشعب اللبناني والمحافظة على أمن واستقرار لبنان ومكتسباته وانجازاته مثمنا الدور الذي يقوم به السنيورة من أجل صون وحدة واستقرار لبنان.
ودعا جميع اللبنانيين الى مواصلة جهودهم الهادفة الى التوصل الى توافق وطني يفضي الى انتخاب رئيس جديد لافتا الى ان الحوار بين جميع القوى والتيارات السياسية اللبنانية هو الطريق الامثل لتجاوز الخلافات وتعزيز الوفاق الوطني والمحافظة على سيادة لبنان ومصالحه الوطنية.
من جهته أطلع السنيورة العاهل الاردني على اخر المستجدات والتحركات التي تشهدها الساحة اللبنانية والجهود المبذولة للتوصل الى توافق بشأن انتخاب رئيس للجمهورية في ضوء الخطة العربية الرامية الى إيجاد تسوية سياسية للأزمة اللبنانية.
وأعرب السنيورة عن تقدير الشعب اللبناني واعتزازه بالجهود التي يبذلها العاهل الاردني لدعم ومساندة لبنان ومساعدته على تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.
يذكر ان وزراء الخارجية العرب اتفقوا في اجتماعهم التشاوري الذي عقد يوم السبت الماضي في القاهرة على خطة من ثلاث مراحل لحل الأزمة السياسية في لبنان تتضمن انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون جديد للانتخابات النيابية.
ابو الغيط يربط نجاح القمة العربية في دمشق في اذار المقبل بانتخاب رئيس للبنان
من جهته ربط وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط الاربعاء بين نجاح القمة العربية المقرر عقدها في اذار/مارس المقبل بانتخاب رئيس للبنان معتبرا ان الازمة السياسية في هذا البلد هي سبب توتر العلاقة بين السعودية التي تدعم الاكثرية وسوريا التي تساند المعارضة.
وفي مقابلة اجرتها معه محطة ان بي ان التلفزيونية اللبنانية المعارضة وبثت مساء اليوم اكد الوزير المصري ان امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الذي يجري محادثات في بيروت لتامين موافقة الفرقاء على الخطة العربية للحل quot;مكلف بموقف واضح ينقله للاطرافquot;.
وقال quot;سوريا ليس لديها اي تحفظاتquot; على الخطة وهي quot;تؤيدها بالكاملquot;.
واكد quot;ان مصر على الاقل ترغب في تهيئة المناخ المناسب لقمة عربية ناجحة تؤمن للعالم العربي في ظروف بالغة الصعوبة القدرة على التعامل مع التحدياتquot; لافتا الى ان احد ابرز عناصر نجاحها quot;التخلص من الازمة اللبنانيةquot;.
واضاف quot;نعمل على ازالة العناصر التي تضغط على العلاقة السورية-السعودية وهي تتعلق بلبنانquot;.