عمان: اعلنت الحكومة الاردنية اليوم انها خصصت خمسة ملايين دينار (ما يعادل 6.5 مليون دولار ) من ميزانيتها للعام الحالي 2008 لتمويل الاحزاب السياسية. وجاءت هذه الخطوة بعد جدل واسع بين أقطاب الاحزاب السياسية الاردنية والحكومة استمر قرابة العامين أسفر عن اتفاق مبدئي بتمويل الاحزاب واصدار قانون جديد ينظم الحياة الحزبية في الاردن.

وقال وزير التنمية السياسية والشؤون القانونية الدكتور كمال ناصر في تصريحات صحافية اليوم ان مبلغ التمويل لن يصرف الا للاحزاب التي ستصوب اوضاعها وفق القانون الجديد.يذكران قانون الاحزاب الجديد الذي تم اقراره خلال أعمال المجلس النيابي الأردني السابق يقضي بان يكون العدد المؤسس لأي حزب 500 شخص كحد أدنى موزعين على كل المحافظات الاردنية.

يذكر ان عدد الاحزاب في الاردن يتجاوز الثلاثين حزبا وتضم تيارات سياسية متنوعة. وكانت الحكومة الاردنية اعلنت في مارس من عام 2005 مشروع قانون جديد للاحزاب ينص لاول مرة على تقديم دعم مالي من الدولة للاحزاب المرخصة.

وذكرت الحكومة ان مشروع القانون يهدف الى تعزيز المشاركة السياسية لجميع فئات المجتمع من خلال العمل الحزبي لتتمكن الاحزاب على المدى الطويل من تشكيل حكومات برلمانية.