اسطنبول: تستعد الحكومة التركية في الأسابيع المقبلة لدعوة كافة الجمعيات والأوقاف العلوية في تركيا الى اجتماع موسع لبحث تفاصيل المشروع الانفتاحي المنتظر الذي أعلنت عنه حكومة حزب العدالة والتنمية أخيرا. ومن المنتظر أن يشرف على تنظيم الاجتماع النائبان العلويان ابراهيم يغيت وريها شامورلو أوغلو.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد قال في تصريح صحافي أدلى به قبيل سفره الى اسبانيا أمس quot;يجب ألا نبقى بعيدين عن مطالب الجمعيات العلويةquot;. وذكرت صحيفة (حرييت) اليومية في موقعها على شبكة الانترنت الدولية اليوم ان ابراهيم يغيت وريها شامورلو أوغلو بدآ بتحضير تقرير يتضمن اقتراحات عملية للبدء بمشروع الانفتاح العلوي في تركيا أملا بحل كل المشاكل العلوية في عامين.

وقالت الصحيفة انه سيتم دعوة كل الجمعيات والأوقاف العلوية في تركيا الى اجتماع لاستشارتها والاستماع الى آرائها حول التقرير قبل اعطائه الشكل النهائي كما سيعقد النائب ريها شامورلو أوغلو مؤتمرا صحافيا قريبا يتعلق بهذا الموضوع. وذكرت الصحيفة أن المعالم الأولية للتقرير بدأت تظهر شيئا فشيئا حيث سيتم اقامة مؤسسة في الدولة لتمثيل العلويين تحت اسم (المديرية العامة لشؤون العلويين) على أن تكون تابعة اما لرئاسة الوزراء واما لرئاسة الجمهورية. وأضافت الصحيفة أن المعلومات الأولية تفيد بأن ثلاثة آلاف موظف سيعملون في هذه المديرية وربما يزيد كما ستخصص الدولة ميزانية حوالي ثلاثة ملايين ليرة تركية (أي حوالي المليوني دولار).