مراكش: أكد الاردن والمغرب اليوم دعمهما المطلق للشعب الفلسطيني في نضاله لنيل حقوقه المشروعة واقامة دولته الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ودان عاهلا البلدين في بيان مشترك صدر اليوم في أعقاب زيارة الملك عبدالله الثاني للمغرب الانتهاكات المتواصلة التي تمارسها اسرائيل في حق الشعب الفلسطيني ورفضهما بناء المستوطنات مطالبين المجتمع الدولي بالعمل على ايقاف هذه الممارسات التي لا تخدم بناء الاستقرار والأمن والسلام المنشود في المنطقة. واعربا عن مساندتهما لجهود احلال السلام في الشرق الأوسط وفق المرجعيات والمواثيق الدولية ومبادرة السلام العربية.

وأضاف البيان أن المملكتين المغربية والأردنية أكدتا عزمهما على مواصلة جهودهما من أجل اعطاء التعاون (جنوب - جنوب) محتوى فعالا كما شددا على quot;ضرورة دعم التعاون جنوب - جنوب وتكريسه كعامل حيوي واستراتيجي لتحقيق التنمية المنشودة لدول الجنوبquot;.

وأشاد البيان بأهمية المبادرة التي أطلقها الملك عبدالله الثاني والتي أنشئت بموجبها مجموعة الدول الاحدى عشرة ذات الدخل المتدني والمتوسط كما أثنى على مبادرات العاهل المغربي الملك محمد السادس تجاه العديد من الدول الافريقية الرامية الى مساعدتها على مواجهة أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك اعفاء عدد منها من الديون المستحقة عليها.

من جانب آخر أكد البلدان ارادتهما المشتركة للدفع بالعلاقات الثنائية الى آفاق رحبة تستجيب لتطلعاتهما والى المزيد من التعاون والتكامل بما يخدم مصلحة وآمال البلدين والشعبين الشقيقين.

ودعا الفعاليات الاقتصادية في كل من المغرب والأردن الى مواصلة العمل معا من أجل تذليل الصعوبات والعراقيل التي تحول دون الانسياب الطبيعي للاستثمارات والسلع والخدمات بين الجانبين ضمانا لتوسيع وتنويع الشراكة القائمة بينهما في مختلف القطاعات الاقتصادية وفتح الآفاق لانجاز مشاريع واستثمارات مشتركة داخل البلدين.

كما اعتبرا اتفاقية أغادير لاقامة منطقة التبادل الحر العربية المتوسطية اطارا مرجعيا للسوق العربية المشتركة ودعامة أساسية لتحقيق الشراكة والتكامل الاقتصادي الأورومتوسطي.

يذكر أن العاهل الأردني كان قد غادر اليوم مدينة مراكش في أعقاب زيارة رسمية قام بها للمغرب بدعوة من العاهل المغربي دامت ثلاثة أيام تم خلالها التوقيع على ثلاث اتفاقيات لتطوير التعاون الاقتصادي بين المغرب والأردن.