عمان: أكد رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي الاربعاء خلال استقباله في عمان وزير الطاقة الاميركي صامويل بودمان رغبة الاردن في الاستفادة من التجربة الاميركية في مجال الطاقة. وبحسب وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) التي اوردت النبأ، فقد ابدى رئيس الوزراء الاردني quot;رغبة الاردن في الاستفادة من التجربة الاميركية في مجالات الطاقة وبشكل خاص الابحاث التي تقوم بها وزارة الطاقة الاميركية والمتعلقة بترشيد استهلاك الطاقة وتكنولوجيا استعمالات الطاقة المختلفةquot;.

واكد الذهبي ان حكومته quot;تدرس امكانية تقديم حوافز للمنشآت الصناعية والخدمية الكبرى التي تعمل على ترشيد استهلاك الطاقةquot;. وتم خلال اللقاء quot;بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خصوصا في مجالات الطاقةquot;. واعلن الذهبي الاثنين ان حكومته تفكر باعفاء السلع التي تستخدم في ترشيد الطاقة من الرسوم الجمركية والضرائب لتشجيع مواطنيها على استخدام هذه البدائل.

وقال ان quot;الحكومة تدرس اعفاء البضائع والسلع التي تستخدم في ترشيد استهلاك الطاقة او تعمل وفق الطاقة الشمسية من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات في مسعى لتكون من البدائل التي يستخدمها المواطنquot;. واضاف ان الحكومة تفكر كذلك في quot;منح حوافز للمصانع والفنادق والمنشآت الكبيرة التي تعمل على ترشيد استهلاك الطاقةquot;.

وبحسب الذهبي، فان quot;التحدي الاكبر امام الحكومة بعد الانتهاء من اقرار الموازنة سيكون قطاع الطاقةquot;. وتعتزم الحكومة الاردنية تحرير قطاع الطاقة ورفع اسعار المحروقات قريبا حيث يتحدث مسؤولون حكوميون عن خلو موازنة العام الحالي من اي بند لدعم المحروقات.

وكان الاردن الذي يستورد معظم احتياجاته من النفط الخام، زاد اسعار المشتقات النفطية اربعة اضعاف منذ الغزو الاميركي للعراق في 2003. وقرر الاردن الذي يبلغ الحد الادنى لدخل الفرد الشهري فيه 155 دولارا، مطلع العام الحالي اعفاء 13 مادة غذائية من الرسوم الجمركية والضرائب في محاولة للحد من ارتفاع الاسعار.