ستراسبورغ: اعرب مسؤولون اوروبيون الاربعاء عن قلقهم من الظروف التي ستجري فيها الانتخابات التشريعية في باكستان ودعوا الرئيس برويز مشرف الى ضمان اقتراع quot;حر ونزيهquot;. وقبل زيارة مشرف الى بروكسل الاثنين دعا وزير الدولة السلوفيني المكلف الشؤون الاوروبية يانز لينارتشيك الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، خلال نقاش في البرلمان الاوروبي باكستان الى بذل quot;كل ما في وسعها لضمان ظروف امنية ملائمةquot; لتنظيم quot;انتخابات حرة ونزيهةquot;.

من جانبها اعلنت المفوضة الاوروبية للشؤون الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر ان quot;باكستان في حاجة الى ديمقراطية فعليةquot; ودعت quot;الدولة والسلطات الانتخابية الى اتخاذ تدابير ملموسة لتحسين الظروف التي ستجري فيها الانتخاباتquot;. وقالت ان المراقبين الدوليين هناك quot;قد اشاروا الى ضرورة القيام بتحسينات اساسيةquot;.

وخلصت الى القول quot;علينا ان نبذل كل جهودنا لابراز تلك النقاط لدى السلطات الباكستانية بما فيه ذلك الرئيس مشرف عندما يزور بروكسلquot;. وسيلتقي مشرف الاثنين الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا ونوابا في البرلمان الاوروبي كما يتوقع ان يعقد ايضا لقاء مع وزير الخارجية السلوفيني دميتري روبل.

وفي حين تشهد البلاد منذ عدة اشهر سلسلة من الاعتداءات الانتحارية ابقي على موعد الانتخابات التشريعية في 18 شباط/فبراير بعد ارجائه بسبب اغتيال زعيمة المعارضة بنزير بوتو في 27 كانون الاول/ديسمبر قرب اسلام اباد. وقررت المفوضية الاوروبية مطلع كانون الثاني/يناير ارسال بعثة مراقبة فعلية للاشراف على الانتخابات التشريعية المقررة في باكستان في 18 شباط/فبراير في حين اعرب رئيس المراقبين الاوروبيين هناك عن خشيته من وقوع المزيد من اعمال العنف في غضون ذلك.