لاهاي-اوتاوا: استدعت الحكومة الهولندية الاربعاء سفير الولايات المتحدة في لاهاي لتوضيح الانتقادات التي ساقها وزير الدفاع روبرت غيتس حيال القوات الدولية في افغانستان. وكان وزير غيتس وجه انتقادات نادرة الى قوات حلف شمال الاطلسي المنتشرة في جنوب افغانستان وقال انها ليست لديها الاستعدادات للقتال ضد تمرد المليشيات، حسب ما اوردت صحيفة لوس انجليس تايمز الاربعاء.

وقال غيتس للصحيفة quot;انا قلق من اننا ننشر (مستشارين عسكريين) غير مدربين بالشكل الملائم، كما انني قلق من ان لدينا بعض القوات العسكرية التي لا تعرف كيف تنفذ عمليات ضد التمردquot;. ورد وزير الدفاع الهولندي ايميريت فان ميدلكوب قائلا للصحافيين quot;نحن لا نرى انفسنا في الصورة التي رسمهاquot; غيتس. واكد ان القوات الهولندية تعمل بخبرة وحرفية.

وتتألف قوات الحلف المنتشرة في الجنوب في معظمها من قوات بريطانية وكندية وهولندية، كما تشارك فيها قوات استرالية ودنماركية. واكد غيتس ان quot;معظم القوات الاوروبية وقوات الاطلسي غير مدربة على مواجهة التمردquot;.

في واشنطن، اكد المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك استدعاء السفير لتوضيح الانتقادات التي ساقها غيتس. واوضح المتحدث ان انتقادات غيتس quot;لا تستهدف دولة بحد ذاتها ولكن الحلف الاطلسي بمجمله بما فيه نحنquot;.

اوتاوا تقلل من اهمية انتقادات روبرت غيتس

من جانبه قلل وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي الاربعاء من اهمية الانتقادات التي وجهها نظيره الاميركي روبرت غيتس لقوات الحلف الاطلسي في افغانستان موضحا انه تلقى تأكيدات بان اقواله لا تستهدف كندا.

وقال ماكاي انه اجرى الاربعاء محادثات هاتفية مع غيتس الذي اوضح له ان المقاطع المنسوبة اليه quot;اخذت من خارج الاطار التي قيلت فيه وان الامر يتعلق بتعليقات عامة حول ضرورة زيادة تدريب قوات الحلف الاطلسي لمواجهة عمليات التمردquot;.

واعطى الوزير الكندي هذه الايضاحات خلال لقاء مع الصحافيين بعد الاعلان عن توقيع عقد بقيمة 4،1 مليار دولار مع شركة لوكهيد مارتن الاميركية لشراء 17 طائرة نقل عسكرية من طراز quot;سي-130 جايquot;.

واوضح ان غيتس اتصل به بالامس (الثلاثاء) كي يعرب له عن تعازيه لمقتل جندي كندي في افغانستان (الجندي ال77 الذي يقتل هناك منذ 2002). وقد اشاد في الوقت نفسه باهلية القوات الكندية المنتشرة في جنوب افغانستان. واشار ماكاي الى ان غيتس كرر اشادته الاربعاء بالجنود الكنديين مضيفا ان كندا quot;هي اخر بلد يوجه اليه مثل هذه الانتقاداتquot;.