عمان:قال وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير اليوم ان بلاده تعول على الولايات المتحدة واصدقائها في العالم من اجل ضمان امن الطاقة وتنويع مصادرها. ووفق بيان لوزارة الخارجية الاردنية اكد البشير لدى لقائه اليوم وزير الطاقة الاميركي صموئيل بودمان عزم الاردن على الاستفادة من جميع السبل المتاحة له من اجل ضمان امن الطاقة وتنويع مصادرها مؤكدا ان قطاع الطاقة يمثل تحديا اساسيا للاقتصاد والامن الاردنيين .

وقال ان الاردن يعول على دعم الولايات المتحدة واصدقائه في العالم من اجل تمكينه من بلوغ هذا الهدف سيما فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا المتطورة التي تكفل له الاستخدام السلمي للطاقة النووية واطلاق مبادرات في مجال الطاقة المتجددة والبديلة وتحقيق ترشيد وكفاءة الاستخدام.

وبحسب البيان بحث الجانبان التعاون المشترك في مجال الطاقة وسبل استفادة الاردن من الخبرات والامكانات التي تملكها الولايات المتحدة في هذا المجال.

يذكر ان الاردن سيرفع قريبا اسعار المشتقات النفطية في خطوة يسعى من خلالها الى تخفيف عبء الموازنة في ظل استيراد حوالي 95 بالمئة من حاجته من الطاقة المقدرة بنحو 947 مليون دولار عندما كان سعر برميل النفط حوالي 70 دولارا.

وكان الوزير الاميركي الذي بدا امس زيارة للاردن التقى رئيس الوزراء ووزير الطاقة وعقد مؤتمرا صحافيا تحدث خلاله عن مستجدات قطاع الطاقة العالمي في ظل الارتفاع المتواصل على اسعار النفط عالميا. وتاتي زيارة بودمان للاردن في نطاق جولة تشمل بالاضافة الاردن كلا من مصر والسعودية والامارات وقطر.