تونس: حكمت محكمة استئناف في صفاقس (300 كلم جنوب تونس) على الصحافي والناشط المعارض التونسي سليم بوخضير بالسجن سنة على ما افاد احد محاميه.
وثبتت المحكمة الحكم الصادر في الرابع من كانون الاول/ديسمبر 2007 عن محكمة ساقية الزيت قرب صفاقس على الصحافي الذي حوكم بسبب شجار مع عناصر امن خلال التدقيق في هويته.
وكان صدر بحق سليم بوخضير (39 سنة) حكم بالسجن ثمانية اشهر بتهمة quot;اهانة عنصر امنquot; واربعة اشهر اضافية بتهمة quot;المس بالاخلاق الحميدةquot; وغرامة (8،2 يورو) quot;لرفضه تقديم اوراقه الثبوتيةquot;.
واوضح محاميه عبد الوهاب معطر ان بوخضير اعتقل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر بعد شجار مع عناصر امن لرفضه التدقيق في هويته بينما كان عائدا الى تونس في سيارة نقل مشترك.
واعتبرت السلطات القضائية ان المتهم رفض الخضوع quot;لتدقيق روتيني بسيطquot; شمل كافة ركاب السيارة وتعرض بالكلام لعنصري امن.
ونفى سليم بوخضير الجمعة التهم الموجهة اليه مؤكدا انه تلفظ quot;بعبارات مناهضة للفسادquot; في تونس.
واضاف المحامي ان زملاءه في الدفاع شددوا خلال جلسة الجمعة على quot;الطابع السياسي الواضحquot; للمحاكمة.
واضرب سليم بوخضير عن الطعام في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 طوال اسبوعين مطالبا بجواز سفر لكن السلطات اعلنت حينها انه لم يقدم ابدا طلبا في هذا الصدد.
وفي بيان تسلمته وكالة فرانس برس دعت شبكة تبادل حرية التعبير الدولية الحكومة التونسية الى الافراج عن الصحافي المتهم.
وتحول هذا الصحافي الذي كان يعمل في صحف تونسية خاصة، الى مراسل صحيفة القدس العربي التي تصدر في لندن وتميز بمقالاته الشديدة الانتقاد ازاء السلطات في المواقع العربية على الانترنت.