أسامة مهدي من لندن: أكد الرئيس العراقي جلال طالباني الليلة ضرورة العمل من أجل إعادة الاطراف المنسحبة من الحكومة وتفعيل عملها ومؤسساتها الخدمية . ودعا طالباني الى تفعيل و تحسين أداء مجلس النواب ليضطلع بدوره الحقيقي في مراقبة عمل الحكومة و تشريع القوانين التي من شأنها تدعيم العملية السياسية في البلاد وذلك خلال اجتماعه بمقر إقامته في بغداد رئيس مجلس النواب محمود المشهداني يرافقه عضو مجلس النواب عن الكتلة العربية المستقلة حسين الجبوري كما قال بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .

وشدد طالباني على أهمية تفعيل عمل الحكومة و مؤسساتها الخدمية من اجل تقديم الخدمات الأساسية و الضرورية للمواطنين، لاسيما وان هناك فرصا سانحة من النواحي المالية و الاقتصادية و الأمنية، للإسراع في هذا الشأن كما قال . وجرى خلال الاجتماع الذي حضره رئيس التحالف الكردستاني في مجلس النواب فؤاد معصوم، بحث سبل تطوير حكومة الوحدة الوطنية و رفدها بوزراء أكفاء قادرين على انجاز المهام، و تم التأكيد على ضرورة العمل الجاد لإعادة الأطراف المنسحبة من الحكومة.

ولفت الرئيس طالباني quot;إلى ضرورة توحيد صفوف العرب السنة، و كذا الحال بالنسبة للعرب الشيعة و الأكراد، واصفا هذه الخطوة، التي من شأنها توحيد الخطاب السياسي، بأنها من متطلبات تحقيق الوحدة العراقية و الوفاق الوطني المنشود بين كافة الأطياف في البلادquot;.

وجدد تأكيده على أن التحالف الكردستاني يتطلع إلى إقامة أفضل العلاقات مع جميع الجهات السنية و الشيعية والتركمانية المؤمنة بالعملية السياسية و المسيرة الديمقراطية و بالبيان السياسي المتفق عليه من قبل الأطراف المشاركة في الحكومة.
الرئيس طالباني ناقش أيضا مع رئيس مجلس النواب متطلبات العملية السياسية و سبل تطويرها و
توحيد الجهود بين الكتل النيابية الأساسية لتمرير القوانين المهمة كقانوني النفط و مجالس المحافظات بما يخدم المصلحة الوطنية العليا. إلى ذلك شدد المشهداني على أهمية الدور الذي يلعبه الرئيس طالباني في توحيد الصفوف و تقريب وجهات النظر المختلفة .

يذكر ان ثلاث كتل سياسية هي التيار الصدري وجبهة التوافق السنية والقائمة العراقية قد سحبت وزراءها خلال الاشهر الستة الاخيرة من الحكومة التي فقدت بذلك 17 وزيرا من تشكيلتها التي تضم 32 وزيرا لكن التوافق امس اعلنت انها ستدخل في حوار مع الحكومة الاسبوع الحالي من اجل العودة الى الحكومة .