كراكاس-باريس: وصف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد نظيره الكولومبي الفارو اوريبي بأنه quot;دمية في يد الولايات المتحدةquot; وquot;جبانquot; وquot;كاذبquot;، فيما يمر البلدان بأزمة دبلوماسية.

وتلي هذه الحملة العنيقة الزيارة التي قام بها الى كولومبيا المسؤول عن سياسة مكافحة المخدرات في الولايات المتحدة جون بي. والترز الذي اخذ فيها على كراكاس بأنها quot;تشجع تجارة الكوكايينquot;.

واخذ تشافيز الذي تشهد علاقاته توترا حادا مع واشنطن، على بوغوتا استقبالها المسؤول الاميركي، منتقدا quot;حكومة كولومبيا غير الجديرة بالاحترامquot;. وقال quot;يوجهون اليه الدعوة ويتركونه يهاجمنا. حكومة كولومبيا غير جديرة بالاحترام، ورئيس كولومبيا غير جدير بالاحترامquot;.

ومنذ ابعاد مسؤولها عن مكافحة المخدرات في 2005، توجه الولايات المتحدة انتقادات منتظمة الى فنزويلا لعدم تعاونها في اطار سياسة مكافحة تهريب الكوكايين.

واضاف تشافيز quot;اتهم من جديد رئيس كولومبيا بانه دمية في يد الامبراطورية الاميركية التي تتحرك ضد شعوب اميركا اللاتينيةquot;.

وتعود الازمة الدبلوماسية بين البلدين الى تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بعد قرار اوريبي تعليق وساطة تشافيز في ملف الرهائن لدى القوات المسلحة الثورية في كولومبيا.وقال تشافيز مخاطبا اوريبي quot;انت دمية بائسة في يد الامبراطورية، وهذا ما سيحفظه التاريخ عنك. انت لا تستحق ان تكون رئيس كولومبيا. جبان، كاذبquot;.

اوريبي: الحكومة بذلت quot;جهودا جبارةquot;بشأن الرهائن

في غضون ذلك، اكد الرئيس الفارو اوريبي في باريس التي بدأ فيها الاحد جولة اوروبية، ان الحكومة الكولومبية quot;غيرتquot; موقفها وبذلت quot;جهودا جبارةquot; في ملف الرهائن لدى القوات المسلحة الثورية ومنهم انغريد بيتانكور.وسيستقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره الكولومبي الاثنين.

وقال اوريبي في تصريح صحافي قبل ان يستقبل لجنة دعم انغريد بيتانكور quot;انتخبت مع تعهد بأنه لن تحصل عمليات تبادل الا اذا بدأت عملية سلام مع القوات المسلحة الثورية. ولقد غيرنا هذا الموقفquot;.

واضاف quot;عينا وسطاء محليين ودوليين، وافرجنا عن 152 عضوا في القوات المسلحة الثورية بناء على طلب الرئيس نيكولا ساركوزي ومنهم رودريغو غرانداquot; الذي يعتبر quot;وزير خارجية القوات المسلحة الثوريةquot; في حزيران/يونيو.واكد اوريبي ايضا quot;لقد وافقنا على منطقة لتبادل السجناء والرهائن اقترحتها الكنيسة الكاثوليكية، ونعرض 100 مليون دولار للارهابيين الذين يوافقون على التخلي عن انشطتهم في اطار القوات المسلحة الثورية، وننظم مهمة طبية للذهاب الى الادغال للاعتناء بالرهائنquot;.

وقبل ان يبدأ جولته الاوروبية، اعلن اوريبي السبت انه اعاد رسميا وساطة فرنسا واسبانيا ووسويسرا للافراج عن 43 رهينة مقابل 500 من عناصر القوات الثورية.وبدأ اوريبي جولته الاوروبية في وقت تشهد العلاقات بين كولومبيا وفنزويلا توترا شديدا بعد قرار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاعتراف بمقاتلي القوات المسلحة الثورية الذين يعتبرهم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة ارهابيين.

الا ان اوريبي شكر لتشافيز دوره في الافراج اخيرا عن كلارا روخاس وانغريد بيتانكور وكونسويلو غونساليس.