قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إجتماع عاجل للجامعة العربية لبحث الوضع في غزة
نبيل شرف الدين من القاهرة، عواصم، وكالات: قال بيان أصدرته جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; في مصر اليوم الاثنين، إن أجهزة الأمن شنت حملةَ اعتقالات واسعة في مدينة الإسكندرية شمال مصر، شملت 25 من عناصر الجماعة على خلفية الإعداد لمظاهرات للتنديد بالحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، وجاء على رأس المعتقلين إبراهيم الزعفراني ـ وهو أحد قيادات جماعة الإخوان البارزين بالإسكندرية ـ ومعه 24 من عناصر الجماعة وناشطيها في المدينة الساحلية التي تنشط فيها جماعة الإخوان شعبياً منذ سنوات مضت .

ووفقاً لمصادر جماعةُ الإخوان المسلمين فإنها نظِّمت بالاشتراك مع عدد من المعارضين في مصر مؤتمرًا صحافيًّا حول الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، ومدى أثر ذلك على الأمن القومي المصري .
وبينما ربط قيادي في الجماعة بين اعتزام المذكورين تسيير المزيد من المظاهرات المنددة بالحصار المفروض على قطاع غزة، فقد صرح محمد أسامة المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين بمقر الجماعة بالقاهرة، بأن أعضاء الجماعة الذين ألقي القبض عليهم في الاسكندرية كانوا يحضرون اجتماعين للاعداد لحملة الجماعة الانتخابية استعدادا لانتخابات المجالس المحلية الشهر المقبل .

وطالت هذه الحملة كلاً من عناصر الجماعة الآتية أسماؤهم : عصام رشوان، مصطفى درويش، خالد أبو المعاطي، مسعد السيد، محمود عوض، عصام علي، جلال ندا، مدحت غنيم، مصطفى عبده، أحمد الشافعي، عيد صلاح، عمرو محفوظ، حسين إسماعيل، حامد حمدي، محمد إبراهيم فرج، محمد علي، خالد عبد المعطي، مصطفى عبد المنعم، نور علي نور، يحيى عبد الحميد، أشرف عبد الرازق، أحمد إسماعيل، أيمن شمس، وفراج هارون .

فالدنر: لا للعقوبات الجماعية على شعب غزة

وأدانت المفوضة الأوروبية المكلفة الشؤون الخارجية وسياسة الجوار بينيتا فيريرو فالدنر، قيام نشطاء غزة باطلاق الصواريخ تجاه الأراضي الإسرائيلية. وقالت، في بيان، quot;أتفهم حاجة إسرائيل للحمايةquot;، إلا أنها أشارت إلى أن quot;إقفال المعابر وقطع إمدادات الطاقة الكهربائية سوف يساهم في تعقيد شروط الحياة، الصعبة أصلاً في القطاعquot;، على حد تعبيرها.

وأشارت المفوضة إلى quot;معارضة العقوبات الجماعية الموجهة للشعب في قطاع غزةquot;، وحثت إسرائيل على إعادة إمداد القطاع بالطاقة الكهربائية وفتح المعابر من أجل تأمين حركة الأشخاص والبضائع.

وأوضحت المفوضة أنه quot;لا الحصار ولا الهجمات العسكرية تستطيع أن توقف إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيلquot;، معتبرة أن quot;التوصل إلى اتفاق سياسي ذو مصداقية، كما تم التوافق عليه في أنابوليس، هو الطريق الوحيد المؤدي إلى جعل الفلسطينيين يتخلون عن العنفquot;، بحسب بيانها.

وختمت فالدنر تصريحاتها بالقول إن quot;التوصل إلى الهدف المحدد يحتم علينا أن نعزز الدعم الأوروبي للجهود التي يبذلها كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت للتوصل إلى اتفاق سياسي حول القضايا المتعلقة بالحل النهائي للصراعquot; بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تظاهرة في عمان احتجاجا

إلى ذلك تظاهر نحو الفين وخمسمائة اردني الاثنين في عمان تضامنا مع اهالي قطاع غزة الذي تفرض عليه اسرائيل حصارا شاملا منذ الخميس، منددين بquot;المجازرquot; الاسرائيلية في القطاع ومؤكدين دعمهم لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).وتاتي هذه المظاهرة تلبية لدعوة حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن.وانطلق المتظاهرون من امام مقر حزب جبهة العمل الاسلامي في العبدلي وسط عمان بأتجاه مقر مجلس الامة الاردني.وردد المشاركون ومن بينهم عدد كبير من النساء المنقبات شعارات منها quot;غزة ما بدها انابوليس غزة بدها سيف وترسquot; وquot;يا بوش يا خسيس دم العالم مش رخيصquot; واخرى مؤيدة لحركة حماس بينها quot;الف تحية من هالدار لهنية والزهارquot; وquot;اهتف وسمع كل الناس شعب الاردن كله حماسquot; وquot;يا قسام يا حبيب اقصف ودمر تل ابيبquot;.

ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية واردنية الى جانب اعلام الاخوان المسلمين الخضراء ولافتات كتب عليها quot;فلسطين تصرخ وا معتصماه فأين نخوة المعتصم؟quot; و quot;ايها الزعماء نداء الشعب يستصرخكم اوقفوا التطبيع وادعموا المقاومة وفكوا الحصارquot;.وقال زكي بني ارشيد امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي مخاطبا المتظاهرين quot;نلتقي اليوم لنقف امام المجزرة والجريمة الصهيونية التي ترتكب بأيادي ملطخة بدماء شهدائنا ولكن بتواطؤ عربي (...) غزة اليوم تحتاج الى وقفة رجولةquot;.

من جانبه، قال جميل ابو بكر، الناطق الاعلامي باسم الاخوان المسلمين ان quot;الحركة الاسلامية متمثلة بجبهة العمل الاسلامي والاخوان المسلمين وكل احبائنا يدينون هذا العمل الاجراميquot;.وطالب الحكومة الاردنية بان quot;تفتح ابواب التعبير والحركة والنشاط في هذا البلد الطيب لابناء بلدنا ليساهموا في كسر الحصار عن اخوانهمquot;.

والاردن ومصر هما البلدان العربيان الوحيدان اللذان وقعا اتفاقية سلام مع الدولة العبرية.وفرضت اسرائيل منذ مساء الخميس حصارا تاما على قطاع غزة ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية.

رئيس الوزراء الفلسطيني يثمن دعم الاردن للفلسطينيين

على صعيد متصلثمن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض مواقف الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني الداعمة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني على طريق تحقيق تطلعاته المشروعة ونيل حقوقه واقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس. واشاد فياض في تصريح صحفي بعد لقائه بنظيره الاردني نادر الذهبي هنا بالمبادرات الملكية السامية التي تهدف للتخفيف عن الشعب الفلسطيني من وطأة الحصار والاجراءات الاسرائيلية.

واوضح ان اخر تلك المبادرات علاج جرحى الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة وتزويد سكان القطاع بالمساعدات الغذائية والانسانية العاجلة. وتطرق فياض الى الانجازات التي حققتها السلطة الوطنية الفلسطينية في مجالات بناء المؤسسات الفلسطينية والاصلاح الاداري وبناء المؤسسات الامنية.

من جهته اكد رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي على دعم بلاده ومساندته للشعب الفلسطيني في كافة المحافل الاقليمية والدولية وصولا الى اعادة حقوقه المشروعة وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشريف. وقال الذهبي ان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني متمسك بدعم الاردن الكامل للشرعية الفلسطينية ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية ودعم جهودها لبناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية.

واوضح ان التحرك السياسي والدبلوماسي الاردني يتركز في هذه المرحلة على وقف الانتهاكات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة والتي ذهب ضحيتها العديد من الابرياء معربا عن قلق بلاده البالغ من تدهور الاوضاع الانسانية في قطاع غزة.

واطلع الذهبي نظيره الفلسطيني على الجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية لتنفيذ التوجيهات والاوامر الملكية السامية بالتخفيف من حدة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة مشيرا الى وصول دفعتين من مرضى القطاع لتلقي العلاج في المستشفيات الاردنية جراء النقص الحاد في المستلزمات الطبية والادوية في مستشفيات القطاع. واضاف ان الحكومة الاردنية حرصت على تنفيذ الامر الملكي السامي بارسال مساعدات غذائية عاجلة لقطاع غزة للمساعدة في الحد من النقص الحاصل في المواد الغذائية في القطاع.

واتفق الجانبان على تفعيل الحركة التجارية والاقتصادية بينها من خلال تشكيل لجنة مشتركة مصغرة للبحث في اولويات التبادل التجاري والاقتصادي بين الاردن والسلطة الوطنية الفلسطينية.(

باريس quot;تأسف بشدةquot;

من جانبها اعربت فرنسا الاثنين عن quot;اسفها الشديدquot; للحصار الذي فرضته اسرائيل على قطاع غزة، معتبرة انه يؤدي الى quot;عقاب جماعيquot; لسكان quot;يعانون بالفعلquot;.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ان quot;فرنسا تأسف بشدة للقرار الذي اتخذته الحكومة الاسرائيلية بفرض حصار على غزةquot;.واضافت quot;نعرب عن قلقنا البالغ حيال الوضع الانساني في غزة. الاجراءات المتخذة تؤدي الى عقاب جماعي بحق السكان المدنيين الذين يعانون اصلاquot;.وتابعت المتحدثة ان فرنسا quot;تدعو الى اعادة فتح المعابر والاستئناف الفوري لعمليات تسليم الوقود للسماح باعادة تشغيل محطة توليد الكهرباءquot;.

وكررت باريس quot;ادانتها كل اشكال العنف، وحضت على وقف اطلاق الصواريخquot; على الاراضي الاسرائيلية.واعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين ان اسرائيل لن تزود غزة الا بالحد الادنى من الامدادات ما دام هذا القطاع خاضعا لسيطرة اسلاميي حماس.واعتبرت اندرياني ان هذا الوضع quot;يوجب التعجيل في ارسال المساعدات التي اقرت في مؤتمر باريسquot; في كانون الاول/ديسمبر الفائت والتي هدفت الى دعم قيام الدولة الفلسطينية وبلغت 4،7 مليارات دولار.

ايران تدعو مجددا الى عقد اجتماع طارىء لمنظمة المؤتمر الاسلامي

إلى ذلك دعت ايران مجددا اليوم الاثنين الى عقد اجتماع طارىء لمنظمة المؤتمر الاسلامي لبحث اعمال العنف في قطاع غزة واقترحت استضافته. وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في اتصال هاتفي مع امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، quot;حان الوقت لكي يعقد وزراء خارجية منظمة المؤتمر الاسلامي اجتماعا استثنائياquot;، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.وقال احمدي نجاد ان من شأن هذا الاجتماع ان quot;يضع قيودا على النظام الصهيوني وان يمنعه من مواصلة جرائمهquot;.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني في وقت سابق ان quot;ايران ستشارك على اعلى مستوى (في اجتماع لمنظمة المؤتمر الاسلامي) لكن من المهم عقد هذا الاجتماع في اسرع وقت ممكنquot;.وكان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي طلب الاحد من الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي عقد اجتماع لوزراء خارجية المنظمة quot;لبحث الجرائم غير الانسانية للنظام الصهيوني وسبل منعهاquot;.

ولم يرد احسان اوغلي على الطلب لكنه شجب السبت الهجمات الاسرائيلية الاخيرة على عناصر من حماس في غزة.وقال حسيني ان quot;ايران مستعدة لاستضافة الاجتماعquot; وquot;مستعدة للمشاركة فيه في اي مكان عقدquot;.وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاحد ان الرئيس الايراني دعا ايضا رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي، الى عقد الاجتماع.

وتدعم ايران حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو.

ومنذ 15 كانون الثاني/يناير، نفذ الجيش الاسرائيلي عمليات عدة في قطاع غزة ادت الى مقتل 37 فلسطينيا غالبيتهم من الناشطين.وفرضت اسرائيل، ردا على اطلاق الصواريخ بشكل يومي من غزة على اراضيها، اغلاقا تاما على قطاع غزة منذ الخميس.

اسرائيل تدين quot;الهجمات اللاذعةquot; لخبير في الامم المتحدة

إلى ذلكدان السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة في جنيف اسحق ليفانون الاثنين quot;الهجمات اللاذعةquot; لمقرر المنظمة الدولية الخاص لشؤون حقوق الانسان في الاراضي المحتلة الذي اتهم الجيش الاسرائيلي بارتكاب quot;جرائم حرب جبانةquot; في قطاع غزة.وقال ليفانون ان المقرر جون دوغارد quot;له تاريخ طويل حافل بالهجمات الحادة على اسرائيلquot;.

واضاف السفير الاسرائيلي ان جيش بلاده quot;لا يستهدف سوى منظمات ارهابية تتعمد اتخاذ المدنيين الاسرائيليين اهدافا. تلك هي جريمة الحرب الفعليةquot;.وتابع ان quot;اسرائيل، بخلاف ارهابيي حماس، تحترم الحياة الانسانية وتبذل ما في وسعها لتفادي اصابة مدنيينquot;، مطالبا بتنحية دوغارد من ملف الاراضي الفلسطينية.

وفي بيان صدر السبت، اتهم الخبير المستقل جون دوغارد اسرائيل بتنفيذ عقاب جماعي وعدم التمييز بين الاهداف العسكرية والمدنية في غاراتها على قطاع غزة الاسبوع الفائت. واعتبر دوغارد ان quot;المسؤولين عن تلك الاعمال الجبانة يتحملون وزر جرائم حرب خطيرة وينبغي ملاحقتهم ومعاقبتهمquot;، لافتا الى ان العمليات الاسرائيلية اسفرت عن نحو اربعين قتيلا في صفوف الفلسطينيين الاسبوع الماضي.

وشنت اسرائيل هجماتها ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية من غزة على جنوب اراضيها.

ومن المقرر ان يعقد مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الاربعاء اجتماعا طارئا لبحث الوضع في الاراضي الفلسطينية، وذلك بناء على طلب الدول العربية والاسلامية التي جمعت 22 توقيعا من اصل الدول ال47 الاعضاء في المجلس، بحسب ما اعلنت الامم المتحدة الجمعة.

نواب كويتيون يطالبون بنقاش في البرلمان

منجانبهم تقدم عدد من النواب الكويتيين الاثنين بطلب الى مجلس الامة لمناقشة الحصار المفروض على قطاع غزة واصفين الممارسات الاسرائيلية في القطاع بانها quot;وحشيةquot; وتشكل نوعا من quot;الابادةquot;.وقال النواب في طلبهم ان الغرض من مناقشة هذا الموضوع في البرلمان هو quot;الاعلان عن رفض مجلس الامة لهذه الممارسات الوحشية واستنكاره لها والوقوف في وجه مشروع الابادة الصهيونيquot;.

ومن المتوقع ان تتم مناقشة الحصار على غزة اثناء الاجتماع العادي للبرلمان غدا الثلاثاء.

من جانبه، حمل النائب الاسلامي الشيعي احمد لاري الولايات المتحدة مسؤولية ما يجري في القطاع.وقال لاري في بيان ان الحصار quot;ياتي بدعم مباشر وعلني من الولايات المتحدة الاميركية التي لم تعد تستحي من رعايتها المادية والعسكرية الواضحة للحرب الصهيونية الهمجية ضد اخواننا في فلسطينquot;.

وتفرض اسرائيل حصارا تاما على قطاع غزة منذ مساء الخميس ردا على استمرار اطلاق الصواريخ الفلسطينية. وتوقفت الاحد المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء عن العمل بسبب افتقارها الى الوقود.