الرباط: قدم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما اليوم مقترحاً يوصي بضم كل من مصر واليونان إلى مجموعة خمسة زائد خمسة التي عقدت صباح اليوم اجتماعها الرسمي في العاصمة المغربية الرباط بحضور وزراء خارجية الدول الاعضاء.

وكشفت مصادر دبلوماسية لوكالة آكي الايطالية للأنباء ان الوزير داليما ود من خلال هذا المقترح تجديد آلية الحوار في التجمع الذي يضم حالياً خمسة من دول شمال حوض المتوسط وخمسة من جنوبها، علماً ان بعض الدول الأعضاء أبدت تحفظها على المقترح لما فيه من تجاوز للطبيعة quot;المغاربيةquot; لمجموعة الجنوب.

وحسب ذات المصادر فإن رئيس الدبلوماسية الايطالية عرض لتوجه يهدف إلى تعزيز بنية خمسة زائد خمسة عبر خلق رئاسة مشتركة أوروبية شمال إفريقية سنوية تشرف على ادارة أجندة العمل، مع ربط التجمع بالاتحاد الاوروبي بصورة أوثق.

هذا وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير قد قدم أثناء عشاء العمل مساء أمس لمشروع الاتحاد المتوسطي الذي أطلقه الرئيس نيكولا ساركوزي في وقت سابق من العام الماضي، والذي يقوم على اساس مبدأ التعاون عبر توحيد البلدان المطلة على حوض المتوسط.

يذكر أن تجمع quot;الحوار خمسة زائد خمسةquot; يضم خمسة من دول الضفة الشمالية للمتوسط أي إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال مالطا وخمسة من دول الضفة الجنوبية أي المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا.