واشنطن: أكدت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء اقتناعها بنجاعة مدرعات جديدة مضادة للالغام تهدف الى حماية القوات الاميركية من العبوات الناسفة وذلك رغم مقتل اول جندي في العراق كان في احدى هذه المدرعات.

وقتل هذا الجندي الاميركي في 19 كانون الثاني/يناير على مشارف العاصمة العراقية بغداد في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور المدرعة المضادة للالغام والكمائن (ام.ار.ايه.بي) وقذف الانفجار بالالية في الهواء لتسقط على الارض بقوة. وهي اول خسارة بين القوات الاميركية في هجوم بعبوة يدوية الصنع على مثل هذه الاليات منذ اطلاق برنامج تصنيعها في ايار/مايو 2007، بحسب المتحدث باسم الوزارة جيوف موريل.

وقال المتحدث ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الذي زار الجمعة مصنعا عسكريا يجهز هذه الاليات quot;لا يشك في مستوى الحماية الذي توفره الالية المضادة للالغام والكمائنquot; مضيفا quot;في الواقع انه اشد اقتناعا بان هذه العربات تنقذ ارواحاquot;.

وفي بداية 2007 اسس غيتس برنامجا لحيازة هذه المدرعات بعد ان علم انه لم يقتل في هذه الاليات اي من عناصر مشاة البحرية. واضاف المتحدث ان الجندي القتيل السبت كان هو المدفعي المتمركز في برج اطلاق العربة في حين نجا رفاقه الثلاثة الذين كانوا داخل العربة.