وصف الأزمة اللبنانية بأنها تحولت لصراعات شخصية
مبارك يحمل إسرائيل وحماس مسؤولية تفجر الأوضاع

مبارك: سمحنا للفلسطينيين بشراء إحتياجاتهم والعودة

بسام الشكعة رئيسا للمؤتمر الوطني الفلسطيني في دمشق

ليفني مواصلة الإجراءات في غزة رغم الانتقادات

بدء جلسة مجلس الأمن الطارئة حول الوضع في غزة

متظاهرات فلسطينيات يحاولن إقتحام بوابة معبر رفح المصرية.. وردود فعل على الحصار

إسرائيل بدأت تخفيف حصارها على غزة اليوم

قادة من الجيش يطلبون من أولمرت تحمل مسؤولياته

مجلس الامن يعقد إجتماعا عاجلاً حول غزة

نبيل شرف الدين من القاهرة: استبعد الرئيس المصري حسني مبارك أن تقدم بلاده على سحب سفيرها من إسرائيل، على خلفية التطورات الحالية، قائلاً quot; إن أمراً كهذا من شأنه أن يؤثر سلباً على الاتصالات التى نجريها مع إسرائيل لحل الوضع الراهن quot; .

وفي تصريحات أدلى بها لدى افتتاحه معرض القاهرة الدولي للكتاب، قال مبارك : quot; إن القوات المصرية في معبر رفح، سمحت اليوم الأربعاء للفلسطينيين بالدخول الى الجانب المصري، لشراء احتياجاتهم من المواد الغذائية نظرا لنقص الغذاء والمواد الأساسية في قطاع غزة quot; .

ومضى الرئيس المصري قائلاً إنه طالب الجهات المختصة بالسماح لهم بشراء احتياجاتهم الأساسية والعودة مرة أخرى إلى غزة، طالما أنهم لا يحملون أي أسلحة أو مواد ممنوعة، لافتا إلى أنه اصدر توجيهاته إلى الحكومة بتقديم كافة المعونات الغذائية، بالتعاون في هذا الصدد مع الجمعيات والمنظمات الأهلية الراغبة في تقديم المساعدة quot; .

ومضى مبارك قائلاً إنه اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع إيهود باراك فور اطلاعه على أنباء إغلاق معبر رفح، وذلك لسرعة التحرك لإنهاء الوضع الإنساني الصعب هناك .

وتابع مبارك سرد فحوى الاتصالات التي أجراها مع المسؤولين الإسرائيليين قائلاً quot;إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي أن يبذل قصارى جهده لتسهيل الاوضاع في غزة وأنه اتصل عقب ذلك بوزير الدفاع المعني بهذه المسائل، وطالبه بضرورة عمل أي خطوة لإنهاء هذا الوضع، في أسرع وقت ممكن .

واشار الرئيس المصري إلى أنه quot;في ضوء هذه الاتصالات أرسل الإسرائيليون شاحنة وقود، لكنها تراجعت بعد اطلاق صاروخ عليها من غزة وقد وعدني الجانب الإسرائيلي بمعاودة إرسال الوقود إعتبارا من صباح الأمس واستئناف امدادات الكهرباء والسماح بمرور المواد الإنسانيةquot;، حسب تعبيره .

حماس وإسرائيل
ورأى مبارك أن استمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على الجانب الإسرائيلي من شأنه أن يزيد تعقيد الأوضاع، وأضاف quot;أنه ينبغي على الجانب الفلسطيني أن يساعدنا من أجل إعادة الأمور إلى طبيعتها.، كما طالب الفلسطينيين بحل الخلافات في ما بينهم، حتى يمكن التوصل إلى حل دائم لهذه الأزمة، مشيرا إلى أن الخلافات بين فتح وحماس تفيد خصومهم فقط .

وردا على سؤال عن مسؤولية الوصول إلى هذا الوضع الصعب الراهن، وما إذا كانت هي إسرائيل أو حركة حماس، اكتفى مبارك بالقول quot;إن كلا الجانبين يتحمل مسئولية في هذا الخصوصquot;، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل .

وعما تردد حول تنظيم المظاهرة التي جرت على معبر رفح وما إذا كانت بإيعاز من حركة (حماس)، قال مبارك quot;إنهم أنفسهم أعلنوا ذلك الأمر عبر شاشات التليفزيون، وقالوا إنهم يعتزمون الوقوف عند البوابة ولكننا طالبناهم بالتراجع عن ذلك الأمر، وعدم تعقيد الوضعquot; .

وأضاف الرئيس المصري أن حماس من خلال إطلاقها الصواريخ تعطي إسرائيل فرصة للوصول إلى هذا الوضع الصعب والمعقد، وجدد المطالبة quot;بوقف إطلاق الصواريخ في وقت نسعى فيه لإنهاء هذا الوضع الصعب وفتح الباب أمام انفراج الأوضاعquot;.

وحول جهود مصر في تحقيق المصالحة والحوار بين الفصائل الفلسطينية، اشار مبارك الى ان مصر تبذل دائما مساعيها واتصالاتها مع الأطراف المختلفة لكن المشكلة ان هناك خلافات كبيرة بين الفلسطينيين أنفسهمquot; على حد قوله .

لبنان وقمة سورية
وحول مصير المبادرة العربية الخاصة بلبنان، في ظل فشل مهمة عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية الأخيرة، ومدى تأثير ذلك على فرص انعقاد القمة العربية المقبلة في دمشق، قال مبارك quot;إن هذه المبادرة هى افضل خيار مطروح على الساحةquot;، مشيرا إلى أن العديد من المبادرات الأميركية والأوروبية لم تلق قبولاً كافياً لدى اللبنانيين .
ومضى مبارك قائلاً quot;إن المبادرة العربية عادلة غير أن الصراع أصبح بمثابة صراعات شخصية، وابدى الرئيس المصري قلقه من عواقب استمرار الوضع الحالي، محذرا من quot;ان استمرار هذا الوضع سيؤدي الى ضياع الشعب اللبنانيquot;، على حد تعبيره .

أما فيما يتعلق بمدى تأثير تلك التطورات سلبياً على انعقاد القمة العربية المقبلة في دمشق أو الحضور الكافي على مستوى القادة العرب، فقد اكتفى مبارك بالقول : quot;علينا الانتظار لرؤية تطورات الموقف، وما قد يتبلور في هذا الصددquot; .

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات الرئيس المصري بشأن اجتياح آلاف الفلسطينيين لمعبر رفح، هي التصريحات الأولى من نوعها للسلطات المصرية، وتشير إلى رد الفعل الأولي في القاهرة، للتعامل مع ذلك التدفق المفاجيء لآلاف الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية .