أنقرة: توصل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مع حزب الحركة القومية (القومي المعارض) الى اتفاق مبدئي لرفع الحظر عن الحجاب في المدارس والجامعات.
وذكرت شبكة (خبر ترك) في موقعها على الانترنت quot;ان وفدين من الحزبين التقيا في البرلمان اليوم في محاولة لصياغة اتفاق مشترك لحل مشكلة الحجاب التي تثير جدلا في البلاد منذ 20 عاماquot;.
واوضحت انه تم الاتفاق مبدئيا على اجراء تعديل على ثلاث فقرات في القانون الدستوري (10 - 13 -42) تمهيدا لرفع الحظر عن الحجاب.
وذكر بيان مشترك للحزبين صدر بعد الاجتماع الذي استغرق ساعتين انه quot;لطالما كانت هذه المشكلة جرحا ينزف في المدارس والجامعات وكان لا بد من حلهاquot;.
واضاف البيان quot;لقد سبق لحزبينا أن اعربا أكثر من مرة أمام الرأي العام عن معارضتهما لقانون حظر الحجاب ولقد ناقشنا اليوم هذه المسألة من منطلق حق وحرية الانسانquot; مؤكدا ان الطرفين توصلا في اطار عام الى اتفاق بهذا الصدد الا أن العمل متواصل لوضع التفاصيل النهائية.
من جهته استنكر حزب الشعب الجمهوري (المعارض الأول في البلاد) وهو أيضا علماني متشدد محاولات حكومة حزب العدالة والتنمية لالغاء الحظر عن الحجاب.
وتساءل نائب المجموعة البرلمانية للحزب سوها أوكاي quot;لماذا يتعبون أنفسهم بهذا الشكل ويناورونquot; موضحا انه اذا كانوا يملكون الجرأة فعلا فليغيروا المادة الثانية من القانون الدستوري المتعلقة بالعلمانيةquot;.