القاهرة، بيروت، واشنطن: ذكر الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن وفودا تمثل عددا من القوى اللبنانية موجودة حاليا في مصر لاجراء مباحثات مع مسؤولى الجامعة حول الوضع في لبنان قبيل الاجتماع المستأنف لوزراء الخارجية العرب.
وقال مبعوث الأمين العام للجامعة العربية الخاص بلبنان السفير هشام يوسف فى تصريح صحافى أن الأمين العام عمرو موسى سيقدم تقريرا مفصلا لوزراء الخارجية العرب يتضمن نتائج الجهود التى بذلت خلال الفترة الماضية لحل الأزمة اللبنانية تنفيذا لقرارات وزراء الخارجية العرب فى الخامس من هذا الشهر والعمل على التوصل لتوافق فى لبنان حول المبادرة العربية الخاصة بالخروج من الأزمة اللبنانية.
وحول شكل التحرك العربي المستقبلي لمواصلة المساعي العربية لحل الأزمة فى لبنان قال يوسف ان هناك بعض الأفكار والاقتراحات التى سيعرضها الأمين العام ضمن توصيات سيعرضها على وزراء الخارجية غدا الأحد لهذا الغرض.
وردا على سؤال حول وجود فرص حقيقية للخروج من الأزمة اللبنانية اكد يوسف ان هناك دائما فرصة والأوضاع الآن فى لبنان وصلت الى مرحلة خطيرة للغاية ومن المهم بذل قصارى جهدنا حتى نتمكن من التعامل مع هذا الوضع الخطر.
وأضاف أنه كما نجحت القوى اللبنانية فى التوصل الى توافق حول العماد ميشيل سليمان يمكن التوصل الى توافق حول النقاط الخلافية المتبقية وهذا الموضوع سيخصص له جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب لمناقشته والنظر فى خطوات محددة عربيا لمساعدة الفرقاء اللبنانيين على تجاوز هذه الأزمة.
ورأى أن التفجيرات الأخيرة التى حدثت فى لبنان تؤثر سلبا على الأوضاع فى لبنان ككل وتؤدى لتأثيرات تتعدى الأوضاع فى لبنان لتؤثر فى الوضع برمته فى المنطقة.
نائب عن قوى الأكثرية اللبنانية ينفي اجراء تعديلات على المبادرة العربية
من جهة ثانية نفى النائب اللبناني سمير الجسر اليوم ما تردد عن اجراء تعديلات على بعض بنود المبادرة العربية بشأن لبنان مشيرا الى أنه quot;لا يعتقد مطلقا امكانية اجراء تعديلات عليها لأنها واضحةquot;.
وذكر الجسر في تصريحات صحافية عقب لقائه وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط ضمن وفد يضم خمسة من نواب الأكثرية (قوى 14 مارس) أن ما تردد عن تغيير اسم الرئيس اللبناني يتم في لبنان وليس في أي مكان آخر كما أن مسألة الترشيح الرئاسي هي quot;مسألة سيادة لبنانيةquot;.
وأضاف الجسر الذي كان يشغل منصب وزير التربية والتعليم انه اذا كان هناك توضيح فان طرح الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في اقتراحه المتعلق ب13 وزيرا للأكثرية وعشرة للأقلية وترك الباقي لرئيس الجمهورية تفسير واضح.
وأكد أن قوى الأكثرية قدمت التسهيلات اللازمة وأن تقرير موسى واضح جدا ويبرز مقدار التسهيلات التي قدمتها الأكثرية.
وحول رفض الأكثرية لمشروع المثالثة قال الجسر ان هذا المشروع لم يطرح ولكن تم طرحه ردا على المبادرة العربية معتبرا أن الأمين العام أوضح ذلك بشكل دبلوماسي عندما قال ان هذا المشروع بمثابة رفض.
ووصف الجسر اغتيال الضابط في الأمن اللبناني وسام عيد أمس بأنه أمر مؤسف ويدخل في سلسلة التحديات والترهيب لقوى الأكثرية رافضا الرضوخ لذلك.
وعما اذا كانت قوى (14 مارس) تؤيد قيام موسى بتحميل طرف معين مسؤولية عرقلة المبادرة قال ان هذا شأن موسى لكن تقريره واضح من جهة حول الطرف الذي يتحمل مسؤولية التعطيل رغم صياغة التقرير بطريقة دبلوماسية.
وأضاف ان التوضيح الذي سيشير اليه موسى في تقريره لوزراء الخارجية العرب غدا سيشير بشكل صريح أو غير صريح الى من يعرقل المبادرة.
وحول مسألة التدويل أكد الجسر quot;اننا لا نرغب في ذلك على الاطلاق ونعتقد أن المبادرة العربية هي الاطار الصحيح للحلول وقوى 14 مارس لا ترغب في دفع الأمور للتدويلquot;.
وأوضح أن الوفد أكد حرصه الكامل على مسألة سيادة لبنان ونظامه الديمقراطي مشيرا الى أن قوى 14 مارس اذا كانت قد قدمت بعض التسهيلات فانها غير مسؤولة للتنازل عن مسألة السيادة والاستقلال.
من جانبه قال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي في بيان ان لقاء ابوالغيط والوفد اللبناني يأتي في اطار التواصل المصري المستمر مع السياسيين اللبنانيين للوصول الى مخرج للأزمة الحالية.
وقال زكي ان الوفد استعرض مع أبوالغيط مواقف الأكثرية من المبادرة العربية التي أيدتها وأيدت جهود موسى لتنفيذها.
وأوضح ان أبوالغيط ناقش مع الوفد الظروف التي يمكن أن تكفل استمرار التحرك العربي الفعال بالشكل الذي يحقق تنفيذ المبادرة في سبيل انهاء الأزمة في أسرع وقت ممكن.
وذكر أن أبوالغيط استمع الى توصيف من أعضاء الوفد اللبناني للأوضاع الحالية خاصة في ضوء حادث اغتيال الضابط عيد وما يلقيه من ظلال على الوضع الأمني برمته.
بوش يدين اعتداء بيروت ويدعو سوريا وايران الى عدم التدخل
في سياق آخر ندد الرئيس الاميركي جورج بوش بالاعتداء الذي وقع الجمعة قرب بيروت وادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم مسؤول امني كبير، ودعا سوريا وايران الى عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية في لبنان.
وقال بوش في بيان وزع السبت quot;ادين بشدة الاعتداء الارهابي في بيروت الذي قتل فيه المسؤول في قوى الامن الداخلي اللبناني وسام عيد واشخاص آخرينquot;.

واعتبر بوش ان هذا الاعتداء quot;هو جزء من الهجوم المتواصل على المؤسسات اللبنانيةquot; ودعا الى انتخاب رئيس للجمهورية فورا طالبا quot;من سوريا وايران وحلفائهما وضع حد لتدخلهم وعرقلتهم للعملية السياسية اللبنانيةquot;.
وقال بوش quot;لن نتراجع عن دعمنا للحكومة اللبنانية المنتخبة ديموقراطياquot;.

وكان النقيب وسام عيد (31 عاما) الذي قتل في الاعتداء مسؤولا في فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي وشارك في التحقيقات حول الاعتداءات التي تهز لبنان منذ العام 2004.
ولا يزال منصب رئيس الجمهورية اللبنانية شاغرا منذ الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب الخلاف بين الاكثرية والمعارضة حول انتخابه.

الشيخ محمد الصباح يحذر من خطورة خروج الازمة في لبنان عن السيطرة العربية
إلى ذلك حذر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح من خطورة خروج الاوضاع في لبنان عن نطاق السيطرة العربية داعيا الى حل الازمة اللبنانية في اطار عربي.
وقال الشيخ محمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) لدى وصوله الى القاهرة مساء اليوم للمشاركة في الاجتماع المستأنف لوزراء الخارجية العرب غدا ان ذلك quot;يضعنا كوزراء خارجية عرب أمام مسؤوليتنا تجاه أشقائنا في لبنان وتجاه أمتنا العربيةquot;.
واضاف يجب أن يكون للعرب كلمة في الحل الذي وصلوا اليه بالفعل تجاه الأزمة اللبنانية ودعا اللبنانيين الى تحقيق توافق لتطبيق المبادرة العربية التي أقرها الاجتماع الطاريء لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في الخامس من الشهر الحالي بشأن الاستحقاق الرئاسي اللبناني محذرا من خروج الأمر عن السيطرة العربية.
واوضح ان الامر quot;بيدنا الآن لأنه اذا خرجت الأمور من سيطرة العرب ومن النطاق العربي سيكون لها تعقيدات كبيرة ..أتينا الى القاهرة وكلنا عزم على مد يد العون لأشقائنا في لبنان ومساعدتهم في الخروج من المستنقعquot;.
من جانب آخر أوضح الشيخ محمد ان اجتماع الوزراء العرب غدا سيشهد أيضا حوارا جديا لما يحدث من انتهاكات اسرائيلية خطيرة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة مشيرا الى أنه سيكون هناك موقف عربي تجاه تلك الانتهاكات.
وحول تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة قال quot;ان اشقائنا في فلسطين ليسوا في حاجة الى خطب رنانة وبيانات ولكن هم في حاجة الى مساعدات وتوفيق بين الفرقاءquot; مشيرا الى أن هذا الجرح هو الذي يمكن اسرائيل من أن تحدث هذا الالتهاب في الجسد.
وكان في استقبال الشيخ محمد سفير دولة الكويت لدى القاهرة الدكتور رشيد الحمد والقائم بأعمال السفارة مبارك العدواني وأركان السفارة.