طرابلس: ذكرت وكالة الانباء الليبية ان الرئيسين الموريتاني سيدي ولد شيخ عبدالله والغابوني عمر بونغو ناقشا السبت في طرابلس مع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي مسألة القمة المقبلة للاتحاد الافريقي المقررة من الاول الى الثالث من شباط/فبراير في اديس ابابا.
واضافت الوكالة ان جدول اعمال القمة المقبلة للاتحاد الافريقي ومشروع انشاء quot;الولايات المتحدة الافريقيةquot; كانا في صلب مناقشات الزعيم الليبي مع ضيفيه اللذين استقبلهما كلا على حدة.
واوضحت الوكالة ان المجتمعين شددوا على quot;ضرورة ترسيخ مسيرة الاتحاد الافريقي عبر تأليف حكومة اتحادية افريقية وصولا الى انشاء الولايات المتحدة الافريقيةquot;.
وكان القذافي الذي اطلق فكرة quot;الولايات المتحدة الافريقيةquot; طرح على نظرائه الافارقة تشكيل حكومة افريقية خلال القمة الاخيرة للاتحاد الافريقي في تموز/يوليو الماضي في غانا.
وعبر رؤساء دول وحكومات 53 بلدا عضوا في الاتحاد الافريقي انذاك عن خلافاتهم حول موضوع القذافي الذي يحاول منذ سنوات جذب نظرائه الى حلمه الوحدوي.
ومن المقرر ان يناقش هذا الموضوع ايضا خلال القمة الاقليمية للبلدان الخمسة التي ستضم الاحد في طرابلس الرؤساء السوداني عمر البشير والتشادي ادريس ديبي والمصري حسني مبارك والاريتري اسياس افورقي.
وستخصص هذه القمة للبحث في quot;العلاقات بين السودان وتشاد بعد اعتداءات هذا البلد المتكررة على مناطق مختلفة في دارفورquot;، في غرب السودان التي تشهد حربا اهلية، كما اعلن السبت في الخرطوم وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية سماني الوسيلة.