الجيش اللبناني يعلن حالة الإستنفار في بيروت:
العماد سليمان بعد لقائهنبيه بري:تحقيقات فورية لكشف الملابسات

بيروت: وضع الجيش اللبناني في حالة تأهب في عدة مناطق بالعاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الإثنين، في أعقاب المواجهات والمظاهرات التي شهدتها الضاحية الجنوبية، وسقط خلالها سبعة قتلى من المتظاهرين. وأفادت الأنباء الواردة من بيروت بأن قوات عسكرية قد إتخذت مواقع لها على عدة طرق بين الضاحية الجنوبية والمناطق المسيحية في المدينة، وأقامت نقاط تفتيش ومتاريس من الرمال.الغى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري كل مواعيده اليوم وغدا، باستثناء اللقاء مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان، والمدعي العام للتمييز القاضي سعيد ميرزا، لمتابعة المواقف في ضوء التطورات التي حصلت أمس وتداعياتها ومن اجل التحقيق في ما جرى. وتعهد قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئيس المجلس النيابي نبيه بري بفتح تحقيق quot;جدي وسريعquot; لكشف ملابسات أحداث مار مخايل. سليمان الّذي التقى برّي قرابة الساعة من الوقت يرافقه مدير المخابرات في الجيش اللبناني جورج خوري قدّم تعازيه لرئيس المجلس النيابي . من جهتها تشيع حركة quot;أملquot; مسؤولها المحلي أحمد حمزة الثالثة من بعد ظهر اليوم والذي قتل امس برصاص قناصة مجهول المصدر حين كان يعمل مع الجيش على كبح جماح المتظاهرين .كما شيعت بلدة عدلون اليوم المواطن محمود علي حايك البالغ من العمر 21 عاما وكان قد قتل برصاص القناصة ايضا خلال احداث الامس في منطقة الشياح.

الغى رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري كل مواعيده اليوم وغدا، باستثناء اللقاء مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان، والمدعي العام للتمييز القاضي سعيد ميرزا، لمتابعة المواقف في ضوء التطورات التي حصلت أمس وتداعياتها ومن اجل التحقيق في ما جرى. وتعهد قائد الجيش العماد ميشال سليمان لرئيس المجلس النيابي نبيه بري بفتح تحقيق quot;جدي وسريعquot; لكشف ملابسات أحداث مار مخايل. سليمان الّذي التقى برّي قرابة الساعة من الوقت يرافقه مدير المخابرات في الجيش اللبناني جورج خوري قدّم تعازيه لرئيس المجلس النيابي . من جهتها تشيع حركة quot;أملquot; مسؤولها المحلي أحمد حمزة الثالثة من بعد ظهر اليوم والذي قتل امس برصاص قناصة مجهول المصدر حين كان يعمل مع الجيش على كبح جماح المتظاهرين .

وعلى صعيد متصل نقلت قناة quot;الجزيرةquot; عن قياديين في المعارضة اعتبارهم أنّ quot;مبادرة الجامعة العربية انتهت حتى قبل عودة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى إلى بيروت مع الترحيب بمساعي الجامعة العربيةquot;.

قيادة الجيش أكدت ان التحقيقات في احداث الامس quot;جارية باقصى سرعةquot;

اعربت قيادة الجيش عن quot;اسفها البالغquot; تجاه سقوط الضحايا في الاحداث التي وقعت بالامس في منطقة مار مخايل، ورأت ان quot;استهداف الجيش والمواطنين لا يخدم الا اعداء الوطنquot;، مشيرة في هذا الاطار الى اسرائيل التي لم quot;تميز في قصفهاquot; خلال عدوانها الاخير على لبنان بين اهالي الضاحية ومراكز الجيش.

الجيش وفي بيان له، دعا الاهالي الذين يريدون الاجتجاج في الشارع الى التحلي بالوعي وضبط النفس، كما دعا وسائل الاعلام التي تنقل الاحداث الى التحلي بروح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة في تغطيتها الاعلامية. وأثنى الجيش على مواقف القادة السياسيين وأكد ان التحقيقات جارية باقصى سرعة لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحق المتسببين بما حدث بالامس.

احداث quot;الاحد الاسودquot;... في سجالات اليوم

المجلس الاسلامي العربي حذر من طابور خامس يسعى الى الفتنة

من جهته، رحب الامين العام للمجلس الاسلامي العربي محمد علي الحسيني quot;بالبيان الختامي لوزراء الخارجية العربquot;، ووصفه quot;بالايجابيquot;، داعيًا quot;جميع السياسيين في لبنان من موالاة ومعارضة الى تنفيذ المبادرة العربية والعمل سريعًا لإنهاء الازمة السياسية بانتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

وابدى الحسيني اسفه quot;للاحداث التي جرت امسquot;، مؤكدًا quot;ان الجيش اللبناني هو حامي الوطنquot;، منبها من quot;وجود طابور خامس يسعى الى الفتنةquot;.

البطريرك صفير: المشاكل لا تحل في الشارع

سأل البطريرك الماروني نصرالله صفير الله quot;ألا تكمل الفتنة طريقها إلى لبنانquot;.و اعتبر أنّ quot;المشاكل لا تحل في الشارع وإنما داخل المؤسساتquot; مشددًا على quot;ضرورة الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية حتى تستعيد المؤسسات الدستورية دورهاquot;.

السنيورة يشدد على أهمية الثقة الكاملة بالجيش وعدم تعريضه للضغوط

تابع رئيس الحكومة فؤاد السنيورة منذ الصباح اتصالاته مع المسؤولين الأمنيين حول تطورات الامس وإجراءات القوى الأمنية في هذا الاطار. السنيورة، ووفقًا لبيان صدر عن مكتبه الاعلامي، شدد على ضرورة العمل لاعادة الأمن والتنبه لما يدبر للبنان والابتعاد عن كل ما من شأنه زيادة التوتر والتشنج.
وإذ أعرب عن حزنه quot;لسقوط شهداء في ريعان الشبابquot;، شدد على أهمية إيلاء الثقة الكاملة بمؤسسة الجيش وعدم تعريض الجيش للضغوط في هذه الظروف بالتحديد.

حركة quot;أملquot; جددت دعوتها بفتح تحقيق جدي وفوري

أصدرت حركة quot;أملquot; بيانا تناولت في أحداث الضاحية امس، فقال: quot;إستكمالا لبيانها الصادر أمس والتي أكدت فيه إنها منذ اللحظة الاولى لاندلاع الاحتجاجات الشعبية حاولت المساعدة على ضبط الامور وإنهائها بالتعاون مع الجيش اللبناني والذي أتى بيانه ليؤكد أن إستشهاد الاخ أحمد حمزة كان خلال قيامه بدوره الايجابي لحل الاشكال الحاصل. وقد إنصب جهد الحركة مع باقي القوى على معالجة توسع عمليات الاحتجاج ومناشدة الاهالي وعي مخاطر الاستدراج نحو مواجهات لا تخدم الاستقرار وتحقيق المطالب المرفوعةquot;.

واضاف: quot;إن الحركة إذ تجدد مطالبتها بفتح تحقيق جدي وفوري لتحديد المسؤوليات في عملية إطلاق النار على المواطنين وإصاباتهم المباشرة ما أدى الى وقوع هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى. وفي هذا الاطار تتوجه الى قيادة الجيش لتحمل مسؤولياتها في الكشف السريع عن من قام بهذا العمل غير المبرر إن كان من داخل القوى العسكرية أو من خارجها خصوصا مع وجود أسئلة كثيرة عن دخول أطراف أخرى على خط تصعيد الموقف من خلال بعض الشخصيات والمحطات التلفزيونية المتخصصة بالتحريض والاستغلال السياسي، وأيضا مشاركة بعض الجهات المعروفة في إطلاق النار مما يحمل الجيش والاجهزة المعنية مسؤولية إضافية في تحديد هذه الجهات وإدانتهاquot;.

فرنجية: المعارضة لن تدعم سليمان الا اذا امن لها quot;الثلث الضامنquot;

بدوره أكد النائب والوزير السابق سليمان فرنجية الاثنين ان المعارضة اللبنانية لن تدعم قائد الجيش اذا لم يؤمن لها quot;الثلث الضامنquot; في الحكومة المقبلة. وقال فرنجية احد شخصيات المعارضة والمقرب من سوريا في مقابلة مع صحيفة quot;الاخبارquot; اللبنانية quot;اذا اعطانا سليمان حقنا فهو ابدى من غيره واذا لم يفعل فنحن لا ندعمهquot;. وتابع ان الشخص التوافقي برأي العماد سليمان quot;هو الذي لا يعطي احدًا حقًا معينًا، لكن برأينا التوافقي هو الذي يعطي كل طرف حقهquot;. وترى المعارضة ان البند المتعلق بتشكيل الحكومة في المبادرة العربية يعني اما توزيع مقاعد الحكومة على اساس المثالثة بين الاكثرية والمعارضة ورئيس الجمهورية بمعدل عشرة وزراء لكل فريق او اعطائها الثلث زائد واحد (الثلث الضامن).


الحريري: حوادث الضاحية تكشف عن عدم جدوى الاستخدام العشوائي للشارع

اعتبر زعيم كتلة quot;المستقبلquot; سعد الحريري ان quot;حوادث الضاحية تكشف مجدداً عن عدم جدوى الاستخدام العشوائي للشارع وزج المواطنين في اتون تحركات لا يمكن ان تؤدي الا الى تأجيج النفوسquot;. واذ اعرب الحريري عن اسفه لوقوع ضحايا، لفت الى ان هؤلاء الضحاياquot;لم يختاروا قدرهم بانفسهم بل وجدوا انفسهم في موقع ليس هو الموقع الذي يريدونه للشهادة في سبيل لبنانquot;. الحريري وفي بيان له أكد وجوب ان لا يكون الجيش quot;خاضعاً للاستنزاف والاستفزازquot;، واشار الى ان quot;الدولة للجميع وليست لفئة دون اخرى وحماية الدولة ومؤسساتها واجب كل مواطن وهذا ما نتطلع ان يبقى عليه اهلنا في الضاحية.

وديع الخازن : ما حصل ينبئ بالأسوأ

استنكر الوزير السابق وديع الخازن في تصريح ادلى به الاحداث التي جرت في الضاحية الجنوبية امس وسأل:quot; من دخل أمس على خط التظاهر المطلبي المحق ليورط الجيش في صدام دموي مع الأهالي وإشعال نار المواجهة في مناطق حساسة معينة سياسيًا وطائفيًا ومذهبيًاquot;.

استنكر الوزير السابق وديع الخازن في تصريح ادلى به الاحداث التي جرت في الضاحية الجنوبية امس وسأل:quot; من دخل أمس على خط التظاهر المطلبي المحق ليورط الجيش في صدام دموي مع الأهالي وإشعال نار المواجهة في مناطق حساسة معينة سياسيًا وطائفيًا ومذهبيًاquot;.

أضاف:quot; إنها شياطين الفتنة التي أعادت إلى الأذهان أسلوب القنص الذي يعيدنا إلى مشهد الحرب الأهلية البغيضة التي طالما حذرنا من الإنزلاق إليها. ولولا مسارعة الحكماء والقيادات في تلك المناطق إلى تطويق لهيب الإشتعال لوضع حد لأي إستغلال لحلت الكارثة ودخلنا في دوامة عنف لا يعرف مداهاquot;.

وتابع: quot;ليس من عذر يعفي هذه الحكومة من التوصل إلى كشف المجرمين الذين أودوا بحياة ثمانية مواطنين أبرياء وأكثر من عشرين جريحًا بالقنص أمس ليتبين فعلاً من هو القاتل الحقيقي لشعب ووطنquot;. وأردف: quot;إننا نطالب المسؤولين بكشف الحقيقة إذ كفانا ما سمعناه من إتهامات إرتجالية لا تستند إلى وقائع وأدلة جرمية ولنترك، ولو لمرة واحدة، للقضاء أن يصدر قراراته الظنية بعيدًا عن أي خلفية سياسية باتت ممجوجة لكثرة ما رددت وألقيت على عاتق سورياquot;.

وقال: quot;نحن نريد الحقيقة وليس التمويه عليها لوضع حد لهذا الإجرام المتمادي في ظل حالة سياسية يائسة سقطت فيها كل المراهنات الخارجية بما فيها المبادرة العربية لأن لا أحد قادر على التأثير ما دام الشريك الأول لا يسلم بدور للشريك الثاني رغم إدراكه خطورة المرحلة على الصعيدين الداخلي والإقليميquot;.

وختم:quot;ما حصل أمس ينبىء بالأسوأ ويتطلب منا وقفة شجاعة قبل أن يدهمناquot;الشر المستطيرquot; لأن الشعب لم يعد بوسعه تحمل الأعباء المعيشية التي أثقلت حياته وأوصلته إلى حافة الإنفجار هذه, وويل لأمة تنكر حق مواطنها في العيش بكرامةquot;.

الرئيس الحص:نأسف لموقف الوزراء العرب

عبر الرئيس سليم الحص في بيان باسم quot;منبر الوحدة الوطنيةquot; (القوة الثالثة) quot;عن أسفه للموقف الصادر عن اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة حيال لبنان، والذي كان بمثابة إعلان عجز المجموعة العربية عن اتخاذ قرار واضح وحاسم لإنقاذ لبنانquot;.

أضاف:quot;تبقى المبادرة العربية في هذه الحالة هي المخرج الوحيد المتاح، فلنعد اليها. انني أتمنى ان يأتي الأمين العام لجامعة الدول العربية الى لبنان فورًا لاستئناف مساعيه لإيجاد صيغة توافقية لتطبيق المبادرة العربية. وأدعو الى لقاء عاجل يعقده الرؤساء السابقون للجمهورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء في منزل أقدمهم اي الرئيس رشيد الصلح لمناقشة الوضع الخطير والاتفاق على صيغة مخرج توافقية من المأزق. أتمنى ان يبادر الرئيس رشيد الصلح الى إجراء اتصالات فورية بهؤلاء لدعوتهم شخصيًا الى اجتماع عاجل في منزله، نهيب بالرؤساء السابقين جميعًا التجاوب لا بل الاستجابة لنداء الواجبquot;.

تابع quot;عندما يكون المصير الوطني في الميزان وسط تواتر مشاريع الفتن لا يجوز ان نستسلم لليأس او ان نرضى بالوقوف امام حائط مسدود، فكلما سقط أمل وجب ان نبتدع أملا جديدا، فالأمل هو الحياة. شعار الاجتماع يجب ان يكون، مع علمنا بأن الازمة ذات أبعاد إقليمية ودولية، ان لا خلاص لوطننا وشعبنا الا بلبننة المخرج او الحل مهما كانت الصعاب والتعقيداتquot;.

أحداث أمس
من جهة أخرى، اعتبر الرئيس الحص في تصريح ان quot;أحداث ليل أمس الأمنية روعت المواطنين جميعا، وقد أظهرت مجددا ان أمن البلد سيبقى على كف عفريت، والاستقرار في مهب الريح، ما دامت الازمة السياسية محتدمة ومستعصية على الحلquot;.

وقال:quot;ان عدد الضحايا الابرياء الذين سقطوا في أحداث الامس مريع ويثير الخواطر والشبهات والهواجس، الامر الذي يستوجب جلاء حقيقة ما جرى وتحديد المسؤوليات عن الجرائم المرتكبة وملاحقة الجناة. الوضع لا يتحمل المزيد من هذه الاحداث، والناس تعيش هاجس الفتنة في كل لحظة والعياذ بالله. وباستثناء الجيش الذي نحييه ونكبر فيه سهره على أمن البلد مع كل الصعوبات والتعقيدات التي تتحكم بالساحة، فإن البلد يفتقد الى وجود سلطة يطمئن اليها في غياب رئيس للبلاد وحكومة تحكمquot;.

العلامة فضل الله:نخشى انفلات الامور من عقالها

أكد العلامة السيد محمد حسين فضل الله, في تصريح اليوم, أنه quot;ينبغي على الجيش اللبناني وقيادته الإسراع في توضيح ما حصل من نتائج دامية أعقبت التحرك الشعبي العفوي، داعيا إلى إجراء تحقيق فوري حتى لا تتفاقم الأمور من خلال حالة الاضطراب السياسي والتململ الشعبيquot;.

وقال:quot;لقد هالنا ما حدث من نتائج دامية وتطورات فاقت التصور، من خلال الطريقة التي جرت فيها مواجهة التحرك الشعبي الذي انطلق عفويا وتحت عناوين مطلبية باتت معروفة للجميع. إن ما جرى يثير الكثير من علامات الاستفهام التي يجب على الجيش اللبناني وقيادته توضيحها بأسرع وقت حتى لا تتفاقم الأمور من خلال حالة الاضطراب السياسي والتململ الشعبي التي أعقبت الأحداث الدامية، خصوصا وأن ما أظهرته الصور التي برزت على الشاشات يبعث على الاستغراب والتساؤل حول الكيفية التي أديرت بها الأمور، وكذلك حول هذا الاستسهال في إطلاق الرصاص على الناس أو في معاملتهم بطريقة عنيفة لم نشهدها في مواقع أخرى، فضلا عن الحديث الذي يثار حول انطلاق الرصاص القاتل من ساحات معينة، الأمر الذي يدفعنا للتساؤل أيضا عن الجهة المسؤولة عن الأمن في تلك الساحات.. والى جانب ذلك كله لا بد من التوقف عند الطريقة الاستعراضية التي جرى فيها إطلاق النار على الأبنية والمحال حتى في المناطق التي كانت بعيدة عن التحركات الشعبيةquot;.

اضاف: quot;إننا في الوقت الذي نعتبر فيه أن الدماء التي سالت هي دماء باهظة الثمن، وينبغي أن تكون محل احترام من الجميع، نؤكد بأن الخسائر الكبيرة من الشهداء والجرحى هي أكبر من كل محاولات التوظيف السياسي، سواء انطلقت هذه المحاولات من الموالاة أو المعارضة، ونخشى من أن الأمور قد تنفلت من عقالها من خلال حالة الفوضى السياسية والأمنية التي يعيشها البلد، سواء أراد من هم في الموالاة أو المعارضة ذلك أم لم يريدوا. وخصوصا في ظل المخطط الأميركي الساعي إلى إثارة الفوضى غير البناءة التي لا يزال يبشر بها المسؤولون الأميركيونquot;.

وتابع:quot; وإننا في الوقت الذي نتقدم فيه بالتعزية من كل ذوي الشهداء والدعاء للجرحى بالشفاء العاجل، ندعو إلى إجراء تحقيق سريع وفوري لمعرفة من قام بقتل الناس بدم بارد، ومن وجه هؤلاء القتلة لتصفية هؤلاء الشباب، لأننا نريد للجيش اللبناني أن يبقى سياجا لجميع اللبنانيين، وألا يسمح لأي جهة أن تحاول الإساءة إليه من الداخل أو استغلال حركته إعلاميا أو سياسيا بطريقة وبأخرىquot;.

وختم:quot;إننا نريد للجميع أن يتقوا الله في أي تحرك في الشارع، لأنه لا يجوز الإساءة إلى الناس في أنفسهم وممتلكاتهم العامة والخاصة، لأن ذلك من شأنه أن يرتد سلبا على حياة الناس ويزيدها تعقيداquot;.

الشيخ يزبك: موسى اعطى للمبادرة العربية تفسيرا من عنده

قال عضو شورى quot;حزب اللهquot; الشيخ محمد يزبك quot;لقد فهمنا انه في المبادرة العربية، لا يوجد من يسقط الحكومة ولا من يستأثر، وفيها نوع من التوازن فلا غالب ولا مغلوب، من دون تحديد اعداد، فجاء الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ليعطي تفسيرًا من عندهquot;. اضاف يزبك quot;انت مصلح ولا يجوز ان تتبنى طرف على حساب طرف آخرquot;.

فريد حبيب: الشارع يقابله شارع آخر

أكد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب فريد حبيب أن quot;لا معنى للحوار لأنّ الأكثرية تحاور أفرقاء لا يملكون حرية قرارهم كونهم يمررون مصالح الآخرينquot; مشيرًا إلى أنّ quot;العودة إلى حوار الطرشان لن تنفعquot;. النائب حبيب، وفي حديث إلى صحيفة quot;عكاظquot; السعودية، رأى أنّ quot;التنسيق بين المعارضة والمحاور الاقليمية مستمر وهو يهدف إلى توزيع الأدوارquot; متهمًا سوريا بـquot;الايعاز لعملائها في لبنان برفض كل محاولة سواء جاءت من جامعة الدول العربية او من فرنسا او اي جهة اخرىquot;. وإذ تمنى حبيب ألا تحصل أي فتنة، نبّه المعارضة من أنّ quot;الشارع ليس لهم وحدهم والشارع يقابله شارع آخرquot;.

سمير فرنجية : إلى أين يأخذ الشيعة البلد؟

توقع النائب سمير فرنجية استمرار quot;مسلسل الاحتجاجاتquot; متسائلاً عما إذا كان مستقبل الطائفة الشيعية يتأمن quot;بالصدام مع الطوائف الأخرى خدمة لسورياquot; ومتابعًا quot;إلى أين ياخذ الشيعة وتحديدًا الحزبان الرئيسان البلد؟quot; النائب فرنجية، quot;، توجه إلى رئيس تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; العماد ميشال عون بالسؤال عما إذا كانت ورقة تفاهمه مع quot;حزب اللهquot; تتضمن quot;إعادة خطوط التماس بين quot;الشياحquot; وquot;عين الرمانةquot;quot;.


بزي ردا على سمير فرنجية: انحدر بكلامه الى المستوى الطائفي والمذهبي

امل عضو كتلة quot;التنمية والتحريرquot; النائب علي بزي ان يتم تشكيل لجنة تحقيق حول الاحداث التي شهدتها منطقة الشياح بالامس، مؤكداً ان التحرك الذي شهدته المنطقة كان عفويًا ولم يكن ضمن قرار اتخذته حركة quot;املquot;.ورد بزيعلى كلام النائب سمير فرنجية عن الطائفة الشيعية، فاعرب عن اسفه لما صدر عن فرنجية ذو التاريخ اليساري الطويل واعتبر انه quot;انحدر بكلامه الى مستوى الحديث الطائفي والمذهبيquot;.

وسأل بزي في هذا الاطار عن الذنب الذي ارتكبته الطائفة الشيعية، quot;هل هو بمحافظتها على سيادة وحرية لبنان من خلال مقاومة اسرائيل؟quot;، مشيرًا الى ان الطائفة لم تكن يومًا على صدام مع بقية الطوائف. ً

علي عمار: quot;حري بالسنيورة لو عنده ذرة شرف مغادرة كرسيه الدنيءquot;

إعتبر عضو كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب علي عمار أن quot;السلطة الحالية استساغت دم الناس، والصور من أحداث الجامعة العربية السنة الماضية دليل دامغ يدين الجهات المسؤولة التي تريد الظهور بمظهر حامي السلم الأهليquot;. وتابع عمار quot;: quot;كان حري برئيس الحكومة فؤاد السنيورة لو عنده ذرة شرف وكرامة وحس بالمسؤولية أن يترك كرسيه الدنيء ويغادر، فدماء اللبنانيين عامة والضاحية خاصة ليس جواز مرور لكرسي الرئاسة الاولى أو لأي كرسي غيرهquot;.

وأضاف: quot;لا نستطيع تشويه ونحرف ما حصل بالأمس، هناك جريمة حصلت عن سابق تصور وتصميم، وهناك من يحاول أخذ الجيش الى مكان ليس للجيش أو للوطن فيه مصلحةquot;. وقال عمار: quot;الجيش ليس ميليشيا ليستبيح ما استباحه بالأمس، وعلى قيادة الجيش أن يعيد النظر والحساب بمن يريد جرها الى أماكن لا مصلحة لها فيهاquot;.

وشدد عمار القول أن quot;مشكلتنا ليست مع ديدان وفئران 14 آذار، بل مع من يعطيها الامر بالتحرك ومن يديرهاquot;. ونعت عمار بعض قوى 14 آذار بـquot;القتلة وسماسرة المال العامquot;، مشيرا الى أن quot;هذه الحكومة المسخ ورئيسها القزم الخانع تحت عباءة المشروع الاميركي-الصهيوني والقاتل الجالس في معراب قاموا بالتحريض المبرمج وهم يتحملون كل مسؤوليةquot;.

نقولا : بات الانسان يموت لأجل لقمة العيش

أكد عضو تكتل quot;التغيير والاصلاحquot; النائب نبيل نقولا أن quot;أحدًا لم يطلب من الناس أن تنزل إلى الشوارع ولكنها نزلت بشكل عفويquot; مشيرًا إلى أنّ quot;المطالب الاجتماعية محقة وهي تعتبر من الأمور البديهية في كل دول العالم ولكن لا مسؤولين في هذا البلد والكهرباء لا تأتي أكثر من ست ساعات في اليومquot; متسائلاً عما إذا كان من الأفضل quot;ترك هذا البلد والبحث عن آخر يحترم على الأقل الانسان والأرواح التي تسقط نتيجة الاهمالquot;.

ودعا إلى التحقيق بهذه quot;الجريمة البشعةquot; التي سقط فيها شباب كل ما كانوا يطالبون به هو أن يعيشوا في بلدهم بكرامة quot;لكن الانسان في بلادنا بات يموت ليطالب بلقمة العيشquot; متسائلاً quot;أي وطن يريد فريق الأكثرية؟ هل هو وطن الحقد؟quot; وناشد نقولا quot;ما يسمى بالموالاة للالتفات قليلاً إلى المواطن الذي لم تعد تهمه السياسة ويريد فقط أن يعيشquot; مستغرباً quot;الوقاحة في الكلام السياسي الذي يعتبر المطالبة بالمساواة مطلباً استفزازياًquot; قائلاً أنّ ما يحصل اليوم مستوحى من القول الشهير quot;لا نستطيع أن نغير الحكومة فلنغير الشعبquot;.

المفتي قبلان:جهات معروفة تعمل على إقحام الجيش في الخلافات السياسية

استنكر المفتي الشيخ أحمد قبلان، في تصريح اليوم، quot;بشدة ما تم بالأمس من أحداث أدت إلى سقوط عدد من الشهداء الأبرياء، ونجد فيه مؤشرا خطيرا إلى ما تؤول إليه الأوضاع السياسية الخطيرة في لبنان، وما قد يندفع إليه هذا البلد من سقوط الفتنة القاتلة في حال بقيت المعالجات السياسية على هذا الشكل من عدم التحسس بالمسؤولية الوطنية ومن عدم الوعي الحقيقي لمخاطر ما قد يستجره التصلب في المواقف والتشنج في الخطاب السياسيquot;.

أضاف: إن ما شهدناه بالأمس من مأساة حقيقية، ينبغي أن يكون حافزا للجميع، ودافعا لكل الأفرقاء السياسيين كي يستعجلوا في عملية إيجاد الحلول، وتحقيق التوافق الذي لا بد منه، بين اللبنانيين، لأن البديل من التوافق هو الذهاب باتجاه الفوضى والفتنة، وزعزعة السلم الأهلي، وهذا ما تسعى إليه جهات باتت معروفة ومكشوفة، وتعمل على إقحام الجيش وزجه في الخلافات السياسية، وتخطط لعدم تمكين اللبنانيين من الخروج من أزماتهم السياسيةquot;.

وقال:quot;من هنا، نحمل قيادة الجيش وكل القوى العسكرية والأمنية مسؤولية ما جرى، ونطالبهم بإجراء تحقيق عاجل وفوري وشفاف لكشف من أعطى الأوامر ومن كان وراء إطلاق النار على المتظاهرين المدنيين الذين كانوا يعبرون عن سخطهم تجاه حرمانهم من أبسط الحقوق الحياتيةquot;.

يكن: من يقرأ أحداث أمس يدرك ما تعمل له أميركا من خلال الفراغ الرئاسي

رأى رئيس quot;جبهة العمل الاسلاميquot; في لبنان الدكتور فتحي يكن، في تصريح اليوم، quot;أن من يقرأ بدقة الأحداث التي عاشتها مناطق لبنانية امس، على خلفية المطالب الاجتماعية والخدماتية، التي يعاني منها اللبنانيون على كل صعيد، يدرك أن ما تعتمده الادارة الأميركية، وتعمل له، بات جاهزا ومهيئا، من خلال الفراغ الرئاسي والحكومي والشحن الطائفي والمذهبيquot;.

وقال يكن quot;ان الفوضى التي تصفها واشنطن ب quot;الخلاقةquot; ليست في الحقيقة سوى أداة هدفها خنق كل المبادرات، وتفجير كل الخلافات والصراعات واشعال quot;محرقةquot; تأكل الأخضر واليابس وتجعل لبنان أثرا بعد عينquot;.

واشار الى انه quot;بعد حادث الاغتيال الذي أودى بحياة الرئيس رفيق الحريري، سارع الرئيس عمر كرامي الى تقديم استقالته، ليفسح في المجال أمام حكومة تتحمل مسؤوليتها تجاه مرحلة وظروف جديدة ودقيقة، وهكذا تفعل كل الحكومات في بلدان العالم، أما في لبنان فقد بقيت حكومة فؤاد السنيورة متشبثة بالحكم، على الرغم من تكاثر حوادث الاغتيال، واتساع رقعة المعاناة والمآسي التي يعيشها اللبنانيون منذ ما يقرب من ثلاث سنوات كان لبنان خلالها ولا يزال جحيما لا يطاقquot;.

وأضاف: quot;ان حكومة السنيورة تتحمل كل ما يمكن أن يقع للبنان ويصيبه، وسيسجل التاريخ أن ما أودى بلبنان وشعبه كان في هذا العهد، فهل يستجيب رئيس الحكومة لنداء الضمير فيخلي المسؤولية لسواه، فان الله سائل كل راع عما استرعاه حفظه أم ضيعهquot;؟

النائب جنبلاط: المعارضة اسقطت بأدائها كل مقولات الشراكة

أدلى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط بموقفه الأسبوعي لجريدة quot;الأنباءquot; الصادرة عن الحزب التقدمي الاشتراكي ينشر غدا، جاء فيه:

quot;يوما بعد يوم، تشير المعطيات والوقائع وأداء القوى المعارضة إلى أن هدفها جعل الشراكة مستحيلة. فالشراكة هي التي غالبا ما يستخدمونها كشعار يغلفون به مشاريعهم الانقلابية لتمرير معادلات سياسية جديدة هدفها الأساسي تغيير كل بنية النظام السياسي والديموقراطي اللبناني وإعادة تركيبه وفق رؤى تتناقض مع مرتكزاته التاريخية ومع إتفاق الطائف الذي يحدد بدقة صيغة المشاركة كما يؤكد نهائية لبنان وعروبته.

كل هذه المرتكزات تعرضها القوى المسماة معارضة للاهتزاز بشكل يومي مع إشعال المظاهرات المفخخة وإستخدام الشارع بعد تحريضه طائفيا ومذهبيا على مدى أشهر متلاحقة، وبعد إستخدام بعض الشعارات المطلبية التي يقفون هم حائلا دون معالجتها بسبب منهجهم التعطيلي الذي سيودي بالبلاد نحو المزيد من التوتر والتفجير.

لقد أسقطوا بأدائهم كل مقولات الشراكة التي كرروها بشكل ممجوج وممل طوال الأشهر الماضية، فكيف تتم الشراكة مع أصحاب مشاريع خاصة تريد تقديم مصالحها الخاصة المتفاعلة مع قوى ما وراء الحدود على المصلحة الوطنية العليا؟ وكيف تتم الشراكة مع قوى تسيطر على مناطق مقفلة لا تسمح لأجهزة الدولة ومؤسساتها بدخولها؟ كيف تتم الشراكة مع قوى تهدد يوميا بالانقضاض على الصيغة الوطنية وتمارس سياسة الشلل والتعطيل للمؤسسات؟ لا بل كيف تستوي الشراكة بين أطراف يملكون ترسانة من الصواريخ وأطراف لا يملكونها؟

كيف تتم الشراكة مع أطراف تمارس سياسة الافقار المنظم بحق الشعب اللبناني من خلال إحتلال الساحات وإقفال المؤسسات الاقتصادية والسياحية والتجارية؟ كيف تتم الشراكة مع قوى تعتنق وتمجد ثقافة الموت على حساب ثقافة الحياة، وتبشر بالموت صبح مساء؟ وكيف تتم الشراكة مع قوى لا تنفك توزع شهادات بالوطنية يمينا ويسارا وكأن أحدا فوضها توزيع هكذا شهادات؟ وإستطرادا، كيف تقبل تلك القوى التي تدعي الطهارة والعفة السياسية المشاركة مع قوى خائنة وفق توصيفها؟ كيف تتم الشراكة مع قوى تريد تغيير الواقع الديموغرافي في بعض القرى والمناطق بهدف تحقيق مشاريعها التوسعية الخاصة؟

مع كل هذه المعطيات وسواها، عن أية شراكة يتحدثون؟ ألا تدرك قوى المعارضة التابعة للمحور السوري - الايراني أن تهشيم صورة الدولة وإسقاطها ستكون له تبعات ونتائج خطيرة تتعدى حسابات الموالاة والمعارضة؟ إلا إذا كان المشروع الحقيقي هو الوصول إلى الانهيار التام على كل المستويات بما يتيح لهم إعادة إنتاج قواعد اللعبة وفق أسس جديدة، وهذا ما لن نقبل به بصرف النظر عن سياسات التهويل والتهديد.


احداث الامس والمبادة العربية


على وقع أسوأ أعمال عنف يشهدها لبنان وسقط فيها نحو تسعة قتلى و22 جريحًا برصاص quot;مجهولينquot; في حصيلة غير نهائية للمظاهرة الاحتجاجيّة على غلاء المعيشة وانقطاع التيَّار الكهربائي في منطقة مار مخايل في ضاحية بيروت الجنوبيَّة، بحث وزراء الخارجيّة العرب في اجتماعهم أمس في القاهرة الأزمة اللبنانيَّة، ودعوا الفرقاء اللبنانيين إلى الالتزام بالمبادرة العربيَّة نصًا وروحًا ومواصلة الجهود لتنفيذها.

ودعا وزراء الخارجيّة العرب إلى انتخاب ميشال سليمان رئيسًا للبنان في الجلسة المقبلة في 11 شباط (فبراير) المقبل. ونص القرار العربي على أن يقوم الرئيس المنتخب بإجراء المشاورات طبقاً للدستور لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بما لا يتيح استثناء أو تعطيلا من أي طرف ويعطيه الحق في الترجيح، مع التوجيه باستمرار التزام حكومة الوحدة الوطنية القادمة بالعناصر الأساسية المتضمنة في البيان الوزاري للحكومة الحالية. من جانبها، علمت صحيفة quot;الحياة أن سوريا تحفظت عن تقرير أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى وأنَّ وزير الخارجية السوري وليد المعلم ابدى تشددًا خلال المناقشات.

على صعيد آخر، انجز مصرف لبنان في الاشهر الثلاثة الماضية، اوسع عملية لاستبدال شهادات ايداع بالليرة وبالدولار، تحملها المصارف الى سندات دين للحكومة اللبنانية، وتأتي هذه العملية بناء على شروط صندوق النقد الدولي المنصوص عليها في برنامج المساعدة الطارئة لما بعد الحروب والكوارث، الذي وقعه لبنان في مطلع العام الماضي، اثر اجتماع باريس-3.

المبادرة العربيَّة

quot;الحياةquot;: تحفظ سوري وتشدد في المناقشات

ونقلت الحياة عن مصادر دبلوماسية عربية أنَّ quot;الخلافات عميقة بخصوص تفسير البند الثاني من خطة العمل العربية، وسوريا أبدت تحفظًا عن تقرير الأمين العام لأنها اعتبرت انه يحمل، ولو ضمنيا، قوى المعارضة ودمشق مسؤولية تعطيل الحل العربيquot;.

وأوضحت المصادر أن المناقشات خفضت من الآمال بشأن صدور قرار حول لبنان، مشيرة إلى أن الوزراء يتجهون إلى إصدار بيان يوضح مجمل التصورات والمشاورات ووجهات النظر وليس قرارًا، ويشير إلى الاطلاع على تقرير موسى ويشيد بجهوده، ويدين تفجيرات بيروت ويؤكد على الحل العربي للأزمة السياسية وسيطالب موسى بالعودة إلى بيروت مجددًا.

quot;الأهرامquot;: تقرير موسى يتجنّب الاتهام المباشر بالعرقلة

من جانبها، نقلت صحيفة quot;الأهرامquot; المصريَّة عن مصادر دبلوماسيَّة عربيَّة بأن تقرير عمرو موسي الذي تسلمه الوزراء مساء الخميس الماضي لا يحمّل مسؤولية عدم إحراز المبادرة تقدمًا لأيّ جهة بطريقة مباشرةrlm;،rlm; إنما سجّل بالكامل ما دار في لقاءاته اللبنانية والسوريةrlm;.rlm; واعتبرت المصادر أن عدم تحميل المسؤولية يشكل في حد ذاته مجالاً جديدًا وفرصة جديدة أمام العمل الدبلوماسي لإيجاد السبيل الذي يكفل تطبيق المبادرة، إذ أن تلافي الخوض في تحميل المسؤولية بوضوح يسهل تنفيذ المبادرةrlm;.rlm; وأكدت أن تجنب دخول التقرير في الاتهام المباشر يساعد في تقدم الاتصالات العربية ـ العربية بهدف إنجاح المبادرة العربية حول لبنانrlm;،rlm; الذي يعتبر إنجاحها الشرط الأساسي لإنجاح القمة العربية بدمشق نهاية شهر آذار (مارس) المقبلrlm;.rlm;

عكاظ: الحل يكمن باتّفاق اللبنانيين مهما كانت القرارات العربية

أما صحيفة quot;عكاظquot; السعوديّة، فرأت أن حل الأزمة اللبنانيَّة يكمن في وحدة اللبنانيين وتوافقهم ووضعهم جانبًا الخلافات والاختلافات التي يبدو انها تقود لبنان إلى مصير مظلم. وقالت الصحيفة السعوديّة أنه quot;لم يعد مقبولاً ولا سائغًا أن يقدّم اللبنانيون أية مصلحة غير مصلحة الوطن، ولا أن يتوحدوا إلا تحت راية العلم اللبناني، ويجتمعوا تحت شجرة الأرز الوارفةquot; مشيدة بالشعب الذي ضرب quot;رغم عديد الأزمات التي مروا بها واكتووا بنارهاquot;، مثالاً على اللحمة الوطنية الفريدة رغم اختلاف الطائفة والمشرب.
وتضيف عكاظ quot;ان حل الازمة اللبنانية لن يتم الا بيد ابنائهquot;، واعدادهم حلاً متكاملاً لمشروع الدولة وقانون الانتخاب واعطاء كل ذي حق حقه، هذا مع التأكيد على استقلال القرار اللبناني، والا فإن الخلاف والفرقة والشتات ستكون مصير هذا القطر العربي الصغير في حجمه الكبير في قيمته وعطائه.

الرأي: quot;اندفاعة الاحتجاج محاولة لحرق سليمان للرئاسةquot;

نقلت صحيفة quot;الرايquot; الكويتية عن دوائر مراقبة في بيروت قولها أن quot;اندفاعة الشغبquot; امس في حجمها وتوقيتها هي محاولة لـ quot;حرقquot; ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;التوافقيquot; لرئاسة الجمهورية بعد التراجع quot;الضمنيquot; من المعارضة عن اعتماده كمرشح توافقي.
وأشارت الى ان تزامن quot;حفلةquot; الشغب مع اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، شكل رسالة واضحة لـ quot;المبادرة العربيةquot; التي تطالب المعارضة بـ quot;تعديلهاquot; وتقديم تفسير آخر لها

فرنجية لـquot;الأخبارquot;: قائد الجيش تخلى عن مسؤولياته كمرشح رئاسي

رأى رئيس تيار quot;المردةquot; الوزير الأسبق سليمان فرنجية أنّ quot;بكركي لا تمثله في السياسة وليست مرجعيته السياسيةquot; مشيراً إلى أنّ سيدها البطريرك الماروني نصرالله صفير quot;أقرب إلى الفريق الآخر وهو فريق في السياسة، يستقبل الوفود ويشكر رئيس الحكومة فؤاد السنيورة ولا يتعاطى كأب للجميعquot; داعياً quot;الآتي بعد صفير ألا يحوّل بكركي إلى منبر سياسيquot; ومعتبراً أنّ quot; أنّ المنبر الذي وُضع على باب بكركي هو سبب الزيارات المفتوحة من جانب فريق الأكثرية لبكركي، وهذا المنبر أصبح يصغّر بكركي وبالتالي يجب رفع هذا المنبر quot;. فرنجية، وفي حديث إلى صحيفة quot;الأخبارquot;، وصف رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; بـquot;المجرم الوقحquot; قائلاً أنه quot;إنسان مكشوف وقد خرج من السجن أسوأ بعدما رأى العديدون أن المرحلة السابقة كفيلة بتغييره إلى أن خرج فخوراً بماضيه وبالعارquot;.

وإذ رأى أنّ دور الفاتيكان quot;وفاقي كمرجعية دينية بحيث لم يتدخل يوماً في سياسة إيطاليا أو أي دولة كاثوليكيةquot;، تمنى عليه أن يجري استطلاعاً للرأي لمعرفة ما إذا كان الناس يريدون بقاء البطريرك أو تنحيه مشدداً على ضرورة ألا يقوم صاحب شركات الاعلان أنطوان شويري بهذا الاستطلاع بل آخرون. فرنجية اعتبر أنّ quot;التوافقي هو الذي لا يعطي أحداً حقاً معيناًquot; مؤكداً دعم قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;إذا أعطانا حقنا وإن لم يفعل فنحن لا ندعمهquot; مسجلاً عتباً على الأخير quot;لكونه تخلى عن مسؤوولياته كمرشح رئاسي فكنا ننتظر منه أن يضمن لنا الثلث الضامن كما ضمن النصف لفريق السلطةquot;.

قيادي معارض لـquot;السفيرquot;: لن نستدرج للتوتير الناري الذي تريده quot;القواتquot;

وصف قيادي كبير في المعارضة ما حصل أمس بـquot;كمين القناصةquot;،لافتاً إلى أنّ المشهد يذكّر بـquot;كمين قناصة الجامعة العربيةquot;، وأما حباله فمنصوبة من الحركة الالتفافية التي بدأتها قوى الاكثرية على اختلافها، على مطلب المعارضة، بدءا من زيارة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة الى كل من مصر والسعودية سعيا لتثبيت quot;تفسيرهماquot; للمبادرة العربية القائم على تغليب المنطق الاكثري على منطق الشراكة الوطنية.

ووفق قراءة القيادي، فإن ما جرى محاولة اكثرية واضحة لجر المعارضة الى المشكل، علما بأن الاحتجاجات العفوية المطلبية، لم تحصل بطلب من اي قوة سياسية معارضة. غير ان المعارضة، برغم جسامة الموضوع، تصرفت بمسؤولية، بحيث لمـّت الشارع، رغم شهداء المجزرة، وكلهم قضوا برصاص قنص تؤكد روايات شهود العيان انه صادر من منطقة يتواجد فيها فريق اكثري له تاريخه الميليشياوي العريق، يبدو، والكلام للقيادي المذكور، انه تطوّع لأن يكون رأس حربة في مشروع التوتير. وفي المقابل، فإن المعارضة لن تستدرج الى التوتير الناري، الذي ترغب به القوات اللبنانية تحديدا، وستلتزم موقفها الثابت المصر على المشاركة الحقيقية، والرافض لأي محاولة لتهميشها واقصائها عن المشاركة او الغاء لدورها في القرار السياسي.

على ان اهم ما لفت اليه القيادي، هو ان الجيش اللبناني، فريق اساسي مستهدف بكمين القناصة، لدفعه الى التصادم مع جمهورالمدنيين، ما يوجب عليه المسارعة الى فتح تحقيق جدي يحدد القناصين مطلقي النار، ويكشف الجهة التي ينتمون اليها، ومسؤولية الجيش كبيرة جدا في هذا المجال. ولا يستطيع القيادي المذكور فصل المشهد التوتيري الذي رافق الاحتجاجات على قطع التيار الكهربائي، عن مشهد التظاهرة المسلحة التي تسللت الى جنازة شهيدي قوى الامن الداخلي الرائد وسام عيد والمعاون اسامة مرعب، واستغلتها لاطلاق النار على مرأى ومسمع القوى الامنية الرسمية. مشهد يذكّر بمشاهد ميليشياوية طواها التاريخ، وغير مألوفة سوى في زمن ما قبل الطائف والسلم الاهلي.

يقول القيادي ان في هذه التظاهرة المسلحة، رسالة واضحة تنم عن جهوزية ميليشياوية تامة للعب بسلاح الفتنة، والمعارضة تنظر الى هذه الرسالة بعين الخطورة، وتعتبر ان هذا الفريق تحدى بإظهار سلاحه، مؤسسة قوى الامن الداخلي، وتحدى الجيش اللبناني، ورفع شعار الفلتان، وبالتالي يدفع كثيرين امام هذا المشهد الى البحث عن حماية وجودهم واوضاعهم.


استحقاقات ماليّة

القبس: لبنان يواجه استحقاقات مالية ضخمة في 2008

انجز مصرف لبنان في الاشهر الثلاثة الماضية، اوسع عملية لاستبدال شهادات ايداع بالليرة وبالدولار، تحملها المصارف الى سندات دين للحكومة اللبنانية، وتأتي هذه العملية بناء على شروط صندوق النقد الدولي المنصوص عليها في برنامج المساعدة الطارئة لما بعد الحروب والكوارث، الذي وقعه لبنان في مطلع العام الماضي، اثر اجتماع باريس-3.

ويشترط صندوق النقد خفض مستوى استدانة الحكومة من مصرف لبنان وتسوية حسابات المصرف، لا سيما لجهة حصر خسائره المتراكمة، التي لا تظهر بوضوح في حساباته المعلنة، والتي تنطوي ايضا على عمليات تمويل للخزينة العامة بأشكال غير مباشرة.
وقالت مصادر مصرفية مطلعة ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عقد اتفاقات ثنائية مع المصارف لاستبدال شهادات الايداع بالليرة بسندات خزينة لمدة سنتين، وبعلاوة نقطة اضافية على الفائدة المدفوعة سابقا، اما شهادات الايداع بالدولار فقد تم استبدالها بسندات يورو بوندز على خمس سنوات بعلاوة نقطتين اضافيتين.

واوضحت هذه المصادر لـquot;القبسquot; الكويتية ان الشهادات المستبدلة كان قد اصدرها مصرف لبنان بعد جريمة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري في شباط 2005 وذلك بهدف تعزيز موجوداته بالعملات الاجنبية وتأمين التمويل للخزينة العامة بالعملات الاجنبية وبالليرة، لا سيما بعد ان استنكفت المصارف يومها عن الاكتتاب باصدارات وزارة المال، نظرا لارتفاع درجة المخاطر وبقاء معدلات الفائدة مستقرة نسبيا.
وقالت المصادر نفسها ان المصارف سارعت الى الموافقة حاليا على عمليات الاستبدال لان لها مصلحة بذلك، اذ ان معدلات الفائدة بقيت على منحاها التراجعي في الاسواق الخارجية ولم تنجح مصارف كثيرة في اختراق الاسواق المالية الخارجية وايجاد توظيفات مجزية خارج نطاق الدين الحكومي في لبنان.

وقال عضو في مجلس ادارة جمعية مصارف لبنان ان الشهادات بالدولار المستبدلة تستحق خلال الفصل الاول من السنة الجارية، وقد قبلت المصارف بتمديد اجل استحقاقاتها الى خمس سنوات بعلاوة نقطتين اضافيتين اي من 7 في المائة الى 9 في المائة لان توظيفات المصارف خارج نطاق الدين الحكومي لم تعط عوائد الا بأقل من نصف العوائد التي ستتأتى من عمليات الاستبدال. ونفى هذا المصرفي ان يكون الامر قد طرح في اللقاء الشهري الاخير مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، مشيرا الى ان بعض المصارف ارتأت ان تقوم بالامر بسبب الفائدة التي يمكن ان تحصل عليها منه، والتي تبلغ نحو 40 مليون دولار زيادة على مجمل قيمة الشهادات بالعملات الاجنبية، ولم تتضح قيمة الشهادات المستبدلة حتى الآن، الا ان المعلومات تشير الى ان الشهادات بالعملات الاجنبية بلغت حوالي 1800 مليون دولار.

ولا تتصل هذه العملية باستحقاقات سندات يور بوندز في هذا العام والتي تبلغ حوالي 2119 مليون دولار، منها حوالي 850 مليونا تستحق في شهر مارس المقبل. وتبلغ الاستحقاقات المالية بالعملات الاجنبية والليرة في عام 2008 نحو 10و5 مليارات دولار وتبلغ قيمة احتياجات الدولة نحو 2,5 مليار دولار اي ما مجموعه 13 مليار دولار موزعة وفق الآتي:

أولاً: سندات يوروبوند: 2119 مليون دولار موزعة كالاتي: 869 مليون دولار استحقاق شهر مارس 2008، 250 مليونا استحقاق شهر مايو 2008، 750 مليونا استحقاق شهر اغسطس 2008.

ثانيًا: استحقاقات بالليرة اللبنانية: 9,841 مليارات ليرة موزعة كالآتي: 1,069 مليار ليرة خلال شهر يناير الجاري، 1,790 مليار خلال شهر شباط المقبل، 1,275 مليار خلال شهر آذار، 48 مليارًا خلال شهر نيسان، 174 مليارا خلال شهر ايار، 997 مليارًا خلال شهر حزيران، 1,560 مليار خلال شهر تموز، 611 مليارًا خلال شهر آب، 410 مليارات خلال شهر تموز، 625 مليارًا خلال شهر آب، 622 مليارًا خلال تشرين الاول، 660 مليارًا خلال تشرين الثاني.

عنصر من الجيش اللبناني يحاول اطفاء الني


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.