طرابلس: اعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء ان مؤتمر القمة الافريقية في اديس ابابا يجب ان يكون quot;مؤتمرا حاسما لاعلان وحدة افريقياquot; مهددا بانه في حال فشل هذا الاعلان فليبيا quot;لديها الخيار العربي المتوسطي او الخيار الاوروبي المتوسطيquot;.

وقال القذافي خلال مؤتمر صحافي في طرابلس quot;من سيضع فيتو على وحدة افريقياquot; في هذا المؤتمر المقرر عقده في اديس ابابا من الاول الى الثالث من شباط/فبراير quot;فهو يشترك في مؤامرة لبيع افريقيا في المزاد العلني، ويفرط بمستقبلها وبمستقبل ابنائهاquot;.

واضاف القذافي الذي كان يرتدي قميصا رسمت عليه صور الآباء المؤسسين لافريقيا واعتمر قبعة افريقية خضراء اللون عليها خريطة افريقيا وخلفه علم اخضر يرمز لافريقيا quot;هذه القمة يجب ان تكون نهاية المماطلة والتسويف للوحدة الافريقية التي اصبحت وكانها سرابquot;. واكد القذافي ان quot;ليبيا لن تشترك في بيع افريقيا ولن تشارك في خيانتها وستفضح من يخونهاquot; مهددا بانه quot;ان لم تتحقق الوحدة من اجل افريقيا فان ليبيا لديها الخيار العربي المتوسطي او الخيار الاوروبي المتوسطيquot;.

وتابع quot;نحن لا نخشى اوروبا ولا نعاني من عقدة الخوف والاضطهاد منها ولا نعتبر ان غرب اوروبا شيء مخيف او انها سوف تستعمرناquot;.
وتساءل quot;لماذا لا يكون العكس، لماذا لا يخافنا الاوروبيون ولا يخشون من تاثير ثقافتنا عليهم؟quot;. واشار الزعيم الليبي الى ان بلاده quot;تشكل جزءا من البحر المتوسط وبامكانها ان تلعب دورا حاسما في فضاء المتوسط، وستستفيد من مشاركتها مع الجانب القوي المتقدم الذي له تقنية قويةquot;، في اشارة الى الاتحاد الاوروبي.