بكين: تعهدت الصين يوم الأربعاء بألا تتدخل في إنتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في تايوان في مارس آذار لكنها حذرت الجزيرة التي تدعي بكين السيادة عليها من السعي إلى إستقلال رسمي. ويعتزم الرئيس التايواني شين شوي بيان الذي ينتمي الي الحزب التقدمي الديمقراطي المؤيد للاستقلال اجراء استفتاء مثير للجدل مصاحب للانتخابات لتقرير هل ينبغي للجزيرة ان تسعى للعودة للانضمام الى الامم المتحدة.

وشغلت تايوان مقعد الصين في الامم المتحدة حتى عام 1971 عندما قبلت المنظمة الدولية بكين. وفشلت تايوان في خمس محاولات متتالية للانضمام الى الامم المتحدة على مدى الخمسة عشر عاما الماضية. وقال يانج يي المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بالصين في مؤتمر صحفي عندما سئل هل ستسمح الحكومة الصينية برحلات مستأجرة للتيسير على التايوانيين المقيمين في الصين للطيران الى الجزيرة للادلاء بأصواتهم في الانتخابات quot;قلنا عدة مرات اننا لن نتدخل في الانتخابات في تايوان.quot;

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان منذ انقسامهما في نهاية الحرب الاهلية الصينية في 1949 وتصر على ان تعامل باقي دول العالم الجزيرة التي تحكمها حكومة ديمقراطية على انها اقليم صيني. ودأبت بكين على التهديد بمهاجمة الجزيرة التي تعترف بها 23 دولة فقط اذا أعلنت رسميا الاستقلال وتعتبر اقرار الاستفتاء مساويا لمثل هذا الاعلان.

وحذر يانج من أن مضيق تايوان الفاصل بين الصين والجزيرة quot;دخل فترة من الخطر المتصاعدquot; بسبب خطة الاستفتاء التي أدانتها وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا. وأيا كانت نتيجة استفتاء مارس فان مسعى تايوان سيكون مصيره الفشل لان الصين تملك حق النقض (الفيتو) بوصفها أحد الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن التابع للامم المتحدة. وفيما يبدو انها حيلة لاستمالة المزارعين التايوانيين عرضت الصين استيراد المزيد من الفاكهة من الجزيرة اثناء الاستعداد لاولمبياد بكين الذي سيقام في اغسطس اب. والمزارعون في جنوب تايوان بين أقوى المؤيدين لشين.

ورغم التنافس بين الجانبين فان صادرات الصين الى تايوان قفزت بنسبة 13.1 في المئة العام الماضي الى 23.46 مليار دولار في حين زادت الواردات 16 في المئة الي 101.02 مليار دولار. وحققت تايوان فائضا تجاريا بلغ 56 ر77 مليار دولار فيما تصبح معتمدة بشكل متزايد على جارها العملاق. وسافر التايوانيون في 4.62 مليون رحلة الي الصين العام الماضي بزيادة 4.9 في المئة عن العام السابق. وبلغ عدد الرحلات التي قام بها الصينيون الى تايوان 230 ألف رحلة فقط بسبب القيود التي تفرضها الحكومة التايوانية رغم ان الرقم مرتفع 10.7 في المئة عن العام السابق.