دمشق: اعتبر وزير الاعلام السوري محسن بلال اليوم ان مهمة الادارة الاميركية الحالية هي quot;خلق الفوضى في كل مكان في العالمquot;، معتبرا ان المنطقة بكاملها تعاني من تداعيات الحرب على العراق.

وقال بلال في مؤتمر صحافي عقده في دمشق، ان quot;الولايات المتحدة تعمل خربطة في فلسطين وغزة والعراقquot;. واضاف ان quot;سياسة الحروب والتدمير سياسة خطرة (...) وتعرض الامن والسلم الدوليين للخطرquot;.

وقال ان الحرب على العراق quot;دمرت العراق وزرعت فيه الفوضىquot;، مشيرا الى ان quot;كل المنطقة تعاني من تداعيات الحرب الاميركية الظالمة على العراقquot;.

وعن الدور الاميركي في لبنان، قال ان quot;مجيء مندوبين اميركيين... (اثنين الى لبنان) ادى الى quot;خربطة كل الاجواءquot; الناجمة عن quot;المبادرة الفرنسية والعمل السوري من اجل الوصول الى الوفاق اللبناني وانتخاب رئيسquot; جديد. وتابع quot;المندوبان الاميركيان قلبا الامور راسا على عقبquot;.

الى ذلك، اعتبر بلال ان الحل في لبنان عربي وquot;سوريا لا تستطيع وحدها ايجاد الحلquot;، مؤكدا من جهة ثانية ان علاقة دمشق مع قائد الجيش اللبناني ميشال سليمان، المرشح التوافقي الى الرئاسة، quot;قديمة واخويةquot;.

وتلا بلال بيانا جاء فيه ان quot;سوريا مرتاحة للبيان الصادر عن وزراء الخارجية العربquot; الذين اجتمعوا الاحد في القاهرة quot;وما ورد فيه في شأن الازمة اللبنانيةquot;. وقال ان بلاده تأمل في quot;ان يشكل ذلك اساسا ومنطلقا يفضي الى الحل والتوافق بين الاشقاء اللبنانيينquot;.

واضاف quot;اننا نؤمن ان الحل في لبنان عربي وسوريا لا تستطيع وحدها ايجاد الحل، بل يحتاج ذلك الى مساهمة كل الدول العربيةquot;.

ورد بلال على اسئلة الصحافيين حول اتصال هاتفي اجراه اخيرا ميشال سليمان بالرئيس السوري بشار الاسد، وقال ان quot;العلاقة بين القيادة السورية والعماد سليمان علاقة قديمة وهذا طبيعيquot;، مشيرا الى ان سليمان اتصل بالاسد quot;وكذلك بوزير الدفاع حسن تركماني ورئيس الاركان علي حبيبquot;.

وتابع ان quot;هناك طبيعة اخوية للعلاقةquot; مع سليمان، واتصالاته quot;مرحب بها دوما، وهذا بلدهquot;.

وعلق بلال على المواجهات التي حصلت الاحد في ضاحية بيروت الجنوبية وتسببت بمقتل سبعة اشخاص وعلى عمليات التفجير المستمرة، وقال quot;تلك العمليات الاجرامية بالتاكيد تريد للبنان عدم الاستقرار والسير في الفوضى بدلا من ان يمشي قدما نحو الحل الشامل في انتخاب رئيس توافقيquot;.

وتابع انه quot;سبق وتم التوافق على اسم ميشال سليمانquot; كرئيس توافقي وعلى quot;تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل العائلات اللبنانية كافة ويكون شعارها لا غالب ولا مغلوب وعلى تعديل قانون الانتخابات (النيابية) بحيث يصبح اكثر عدلاquot;.