برلين : استدعت وزارة الخارجية الالمانية السفير السوري في برلين للمطالبة بالافراج عن المعارض والنائب السوري السابق رياض سيف الذي اعتقل الاثنين في سوريا حسب ما اعلن متحدث باسمها اليوم.

وقال المتحدث quot;تم استدعاء السفير السوري في برلين الى الوزارة لابلاغهquot; بالطلب الذي تقدم به وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في اطار هذه القضية. وفي بيان نشر الثلاثاء قال وزير الخارجية الالماني ان quot;توقيف رياض سيف امر غير مقبول. ادعو السلطات السورية الى الافراج الفوري عنهquot;.وفي دمشق اتخذ السفير الالماني خطوة لدى وزارة الخارجية السورية.

واحتجت الولايات المتحدة وفرنسا اسوة بالمانيا على اعتقال سيف ودعت الى الافراج عنه.واعتقل سيف الاثنين بعدما شارك في اجتماع للمجلس الوطني لquot;اعلان دمشقquot; الذي يضم احزاب المعارضة العلمانية في سوريا والذي يدعو quot;جميع مكونات الشعب السوريquot; الى العمل على quot;ضرورة التغيير الجذري في البلاد ورفض كل اشكال الاصلاحات الترقيعية او الجزئية او الالتفافيةquot;.

ووجهت الى سيف على غرار عشرة معارضين اخرين للنظام في سوريا، quot;تهمة النيل من هيبة الدولة واثارة النعرات الطائفية والمذهبية ونشر اخبار كاذبة والانتساب الى جمعية سرية تهدف الى تغيير كيان الدولة الاقتصادي والاجتماعيquot;، بحسب المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا.

يشار الى ان سيف عضو سابق في مجلس الشعب اعتقل عام 2001 مع تسعة معارضين خلال الفترة التي عرفت بربيع دمشق. واطلق سراحه في 2006 بعد ان امضى اربع سنوات وخمسة اشهر من حكم بالسجن لمدة خمس سنوات كان صدر بحقه.