بروكسل-الامم المتحدة:دعا المنسق الاعلى للشؤون الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا الى فتح الحدود البرية مع قطاع غزة من اجل تخفيف معاناة 5ر1 مليون فلسطيني بسبب الحصار الخانق الذي تفرضه اسرائيل عليهم منذ ايام.

وقال سولانا في جلسة للبرلمان الاوروبي عقدت اليوم quot;نحن طالبنا باستمرار بفتح الحدود مع قطاع غزة من اجل تسهيل عبور الناس والبضائعquot;. واعرب عن قلقه من تدهور الوضع الانساني والامني في قطاع غزة محذرا من العواقب الوخيمة على عملية السلام في الشرق الاوسط ما لم تحل ازمة غزة.

وأشار الى انه على اتصال دائم مع الاقطاب الرئيسية في منطقة الشرق الاوسط كما كشف عن عزمه بالسفر الى مصر قريبا لبحث ازمة الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة. وتعهد خافير سولانا بان يبذل الاتحاد الاوروبي كل ما في وسعه خلال الاسابيع المقبلة لحل ازمة قطاع غزة.

هذاو قال مساعد سكرتير عام الامم المتحدة لين باسكوا ان الفلسطينيين جلبوا الى قطاع غزة من مصر الاسبوع الماضي اغذية وادوية quot;وربما اسلحة ومتفجراتquot;. وقال باسكوا امام الجلسة الشهرية التي يعقدها مجلس الامن لبحث تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط ان الفلسطينيين جلبوا من مصر الى غزة عند فتح الحدود الاسبوع الماضي quot;اغذية وادوية وامدادات اخرى غير ان هناك دعاوي لا يمكن التحقق منها بدخول اسلحة ومتفجرات الى قطاع غزة كذلكquot; في اشارة الى مزاعم اسرائيلية.

واوضح ان الامم المتحدة تساند جهود مصر للتوصل الى تسوية سلمية للمشكلة الحدودية مشيرا الى الاهمية القصوى لاستقرار الموقف في الاراضي الفلسطينية المحتلة من اجل دعم العملية التفاوضية التي اطلقها مؤتمر انابوليس للسلام الشهر الماضي.

اتى اجتماع المجلس بعد يوم واحد من الفشل في تبني مشروع بيان قدمته المجموعة العربية للاعراب عن القلق ازاء الوضع المتدهور في قطاع غزة بسبب الاعتراضات الاميركية المتواصلة عليه.

وقال باسكوا ان خطة الاصلاحات الفلسطينية ومساعدات البلدان المانحة لا يمكنها ترك تاثير دائم على الاوضاع ما لم يحدث تخفيف لاغلاق المعابر الحدودية وبما يتوافق مع الاتفاق حول الحركة والوصول quot;ومن الجوهري تخفيف هذا الاغلاق لزيادة الحركة والامن والثقةquot;.

ودعا المسؤول الدولي اسرائيل الى تجميد كافة الانشطة الاستيطانية بما في ذلك ما وصفه بالنمو الطبيعي للمستوطنات القائمة والانصياع لالتزاماتها بوقف تلك الانشطة وتفكيك البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ مارس 2001 واعادة فتح المؤسسات الفلسطينية في القدس الشرقية. وفيما يتعلق بالموقف في لبنان قال باسكوا ان الفراغ الرئاسي هناك يقود الى موقف خطير quot;وعلى القادة اللبنانيين التحرك الان للتوصل الى حل واعادة البلاد الى الوضع السياسي الطبيعيquot;.

من جانبها، دانت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان الانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة لحقوق الانسان في الاراضي العربية المحتلة لاسيما في قطاع غزة نتيجة استمرار الحصار الاسرائيلي عليه.

ودعت اللجنة في بيان لها عقب اختتام اجتماعات دورتها ال24 المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لانهاء حصارها الخانق على قطاع غزة لمنع تفاقم الازمة هناك. كما طالبت اللجنة التابعة للجامعة العربية بان تفي اسرائيل بالتزاماتها ومسؤولياتها الاخلاقية لحماية حقوق الانسان الاساسية للسكان المدنيين باعتبارها قوة احتلال.

ودعت ايضا كافة المؤسسات المعنية بحقوق الانسان بالتحرك الفاعل للضغط على صناع القرار في بلدانهم من اجل اتخاذ مواقف حازمة تجاه الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق وارتكابها لجرائم حرب.

وفيما يخص الاوضاع في في الجولان السوري طالبت اللجنة المجتمع الدولي بارغام اسرائيل على عدوانها ضد اهالي الجولان وادانتها لمصادرتها لاراضيهم. وقد تم الاتفاق في اجتماعات الدورة ال 24 للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان على عدة توصيات سترفع الى وزراء الخارجية العرب لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية.