روما: اكدت وزارة الخارجية الايطالية اليوم عن وجود توافق في سياسات ايطاليا وأسبانيا حول قضايا الهجرة في اطار الاتحاد الأوروبي.
وذكرت الوزارة في بيان وزع ان quot; ايطاليا ترى من جانبها وجود تقاسم جوهري للأولويات وللخيارات الأساسية داخل اطار التعاون الأوروبي بين ايطاليا وأسبانيا من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة quot;.

وفي السياق ذاته أقر بيان الخارجية الايطالية بوجود quot;حساسيات سياسية مختلفة كما هو معلومquot; معتبرة أن اختلاف النبرة ومنهجية التعامل مع المشكلة بين البلدين باعتبارها تعبير مشروع عن الاختلاف في قراءة ظاهرة مركبة مثل الهجرة quot;لا تضع الحاجة الى التعاون الفعال بين الحكومات في محل شكquot;.

ولفت في هذا الصدد الى أن روما ومدريد صوتتا دوما في نفس الاتجاه داخل الاتحاد الأوروبي عند تحديد سياسة أوروبية مشتركة شاملة للتحكم في تدفق الهجرة الى أوروبا مذكرا باتفاق وجهتي نظر الحكومتين بخصوص quot;المعاهدة الأوروبية حول الهجرةquot;.

ويأتي هذا البيان الرسمي تعقيبا على دعوة وزير العمل والهجرة الأسباني سيليستينو كورباتشو أمس لوزير الداخلية الايطالي أن يلتزم في تصريحاته بالخط الذي تم الاتفاق عليه قبل أسبوعين في مجلس وزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي بخصوص المعاهدة الأوروبية حول الهجرة.

وقد تعرضت العلاقات الايطالية الاسبانية في مطلع يونيو الماضي لأزمة دبلوماسية بعد أسابيع من تولي حكومة بيرلسكوني اليمينية التي اتهمها وزير العمل الأسباني بممارسة التمييز العنصري ضد المهاجرين.