مدريد: طرحت الصحافة المكتوبة في القارة الاميركية التي تمر باضطرابات شديدة، تساؤلات عن مستقبلها لمناسبة الدورة ال64 للجمعية العامة للجمعية الاميركية للصحافة المنعقدة من 3 الى 7 تشرين الاول/اكتوبر بمدريد.
ويتوقع ان يتم ايضا بحث حرية الصحافة التي تتعرض احيانا الى تهديدات في اميركا الجنوبية، من قبل مئات الناشرين والمتخصصين القادمين من شمال القارة الاميركية وجنوبها وايضا من اسبانيا ودول اوروبية اخرى.
وقال اينياسو بولانكو رئيس اهم مجموعة صحافية اسبانية quot;بريزاquot; (ناشر صحيفة البايس) احد منظمي الاجتماع امام المجتمعين quot;ان الصحافة في مجملها تمر بمرحلة تحول جذريquot;.
والصحافة الاسبانية التي ظلت مزدهرة حتى 2007 بدأت تعاني من آثار الازمة الاقتصادية واشارت مصادر مهنية الى ان مئات الوظائف الصحافية بصدد الزوال في ابرز المجموعات الصحافية.
وامتدت الازمة الى قطاع الصحافة المجانية التي تشكل نصف كميات سحب الصحف اليومية الاسبانية التي اصبحت تعاني من تراجع واضح في عائداتها من الاعلانات.
والجمعية الاميركية للصحافة التي انشئت في اربعينات القرن الماضي للدفاع عن حرية التعبير في القارة الاميركية، تنظم اجتماعها السنوي للمرة الثانية في مدريد منذ 1992.
والاجتماع الرسمي الذي تسبقه مباحثات في نهاية الاسبوع، يبدأ الاثنين ويفتتحه الملك الاسباني خوان كارلوس ويختتمه رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيس ثاباتيرو.