دوفر (الولايات المتحدة): ودع المرشح الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يوم الجمعة 112 جنديا في طريقهم الى العراق وبينهم ابنه وشكرهم quot;على تلبية نداء وطنكمquot;. وبعد يوم من مناظرته مع منافسته الجمهورية سارة بالين حاكمة الاسكا التي ودعت ابنها البالغ من العمر 20 عاما قبيل توجهه الى الحرب الشهر الماضي قال بايدن quot;الرب يبارككم ويحميكم.quot;

وفي تصريحاته المقتضبة في احتفال بمناسبة رحيل القوات امام مبنى المجلس التشريعي بولاية ديلاوير لم يشر بايدن الى مواجهته مع بالين في سانت لويس. لكن توم كاربر سناتور ديلاوير زميل بايدن في الكونجرس اثار تصفيقا من حشد من بضعة الاف من الناس حين قال لبايدن انه جعلهم فخورين بادائه.

واصطدم بايدن وبالين بشأن مجموعة من القضايا منها حرب العراق. ودافع بايدن عن اقتراح للمرشح الديمقراطي باراك اوباما لسحب القوات الامريكية خلال 16 شهرا لكن بالين وصفت الخطة بأنها quot;علم الاستسلام الابيضquot;.

ولم يشر بايدن لانتقاده للحرب غير الشعبية في تصريحاته يوم الجمعة وركز بدلا من ذلك على الاشادة بالقوات المغادرة وعبر عن الدعم لعائلاتهم. وابنه جوزيف (بيو) بايدن الثالث (39 عاما) كابتن في لواء الاشارة رقم 261 في الحرس الوطني بولاية ديلاوير. وهو متزوج ولديه طفلان وهو ايضا المدعي العام لديلاوير.

ومن المقرر ان يصل اعضاء وحدته يوم الاحد الى فورت بليس في تكساس قبل ارسالهم الى العراق لحوالي عام. ولم يكشف الحرس الوطني عن المهام التي كلف بها الجنود المغادرون لكن من هم في مواقع مشابهة لموقع ابن بايدن يخدمون كمدعين عسكريين يساعدون في تنفيذ القانون العسكري.

واثار بايدن ابتسامات وضحكا في الاحتفال الذي كان يبدو كئيبا حين قال انه تلقى نصيحة من ابنه بشأن كلمته. ونقل بايدن عن ابنه انه قال له quot;ابي.. اجعلها قصيرة. نحن في تشكيل.quot;

وقالت حملة بايدن انه حضر الاحتفال كأب وسناتور وليس كمرشح لمنصب نائب الرئيس. ولتأكيد ذلك لم يتحدث بايدن في السياسة. لكن حشدا من الصحفيين الذين يغطون حملته اتبعوه وكذلك ضباط من الخدمة السرية يوفرون الحماية.

وودعت بالين الشهر الماضي في فورت وينرايت بولاية الاسكا اربعة الاف جندي اميركي متجهين الى العراق وبينهم ابنها تراك واكدت لهم ان النصر يلوح في الافق. وقالت بالين للقوات quot;اجعلونا نفخر بكمquot; وحثتهم على عدم جعل احبائهم يذرفون الكثير من الدمع.وقالت quot;رغما عنا.. سنفتقدكم.quot;