الديوانية: أنهت الوحدات العسكرية البولندية المنتشرة في العراق منذ العام 2003 السبت وبشكل رسمي مهامها في هذا البلد على أن تكمل إنسحابها أواخر الشهر الحالي. وقال وزير الدفاع البولندي بوغدان كليتش خلال احتفال اقيم في الديوانية بحضور القائد الجديد لقوات التحالف الجنرال الاميركي راي اوديرنو quot;نشعر بالمسؤولية تجاه العراق، فانهاء مهمتنا لا يعني نهاية التزاماتناquot;. واضاف quot;نأمل ان نتعاون في المجالات الاقتصادية والماليةquot;. وينتشر نحو 900 جندي بولندي في جنوب العراق حاليا بعد ان كانوا 2500 العام 2003، وذلك بسبب خفض اعدادهم تدريجيا. واكد بيان عسكري ان الوحدة البولندية فقدت 21 جنديا في العراق فضلا عن اصابة سبعين اخرين بجروح خلال السنوات الخمس المنصرمة.

وتم انزال العالم البولندي من السارية في وسط معسكر quot;ايكوquot; في الديوانية (180 كم جنوب بغداد). وقام قائد الوحدة الجنرال اندريه مالينوفسكي بطي العلم وتسليمه الى وزير الدفاع. واكد مالينوفسكي للصحافيين ان الجنود المنتشرين في الديوانية ومحيطها سيكملون انسحابهم من العراق اخر الشهر الحالي.

من جهته، قال اوديرنو quot;يخالجني شعور مختلط اليوم لا استطيع مقاومته، كما اشعر قليلا بالحزن. لقد تعرفت شخصيا الى سبعة من اصل عشرة جنرالات تولوا قيادة الوحدة البولندية في العراق. كنتم اهلا للثقة واصدقاء مقربينquot;.

واوضح للصحافيين في وقت لاحق ان توقيت انسحاب الوحدة البولندية quot;جيدquot; نظرا لتحسن الاوضاع الامنية في المنطقة. واضاف من دون توضيحات quot;سنرسل بعض الجنود الى هذا المكان ولكن ليس بالاعداد السابقةquot;. يذكر ان السلطات العراقية تسلمت في تموز/يوليو الماضي الملف الامني في الديوانية التي شهدت قتالا ضاريا بين الفئات الشيعية.