أنقرة، وكالات: توعد الرئيس التركي عبد الله غول السبت برد قاس على مقتل 15 جنديا تركيا في أعنف معارك تقع هذه السنة في جنوب شرق تركيا ما أدى أيضا إلى مقتل 23 متمردا كرديا. ووصف غول الهجوم الذي شنه حزب العمال الكردستاني بانه quot;خيانةquot; قائلا ان انقرة مصممة على مواصلة التحرك ضد الناشطين. وقال غول في رسالة فيديو نشرت على موقع مكتبه على الانترنت quot;اود ان اؤكد مرة اخرى على اننا سنواصل المعركة (ضد حزب العمال الكردستاني) مهما كان الثمنquot;.

وقد أورد الجيش التركي أن المتمردين الأكراد استخدموا الأسلحة الثقيلة في مهاجمة موقع عسكري في منطقة quot;أكتوتنquot;، خلال المواجهات التي جرت مساء الجمعة بجنوبي البلاد، كما نقلت الأسوشيتد برس. ونقلت وسائل إعلام محلية إن الجيش التركي رد بهجوم مضاد أوقع 23 متمرداً قتيلاً. وأكد الجيش التركي في بيان إيقاع خسائر بشرية بين صفوف المتمردين، إلا أنه نفى تأكيد الحصيلة بشكل فوري، في الهجوم، الذي يعد الأكثر دموية خلال الشهور الأخيرة.

ويخوض حزب العمال الكردستاني مواجهات مسلحة ضد السلطات التركية منذ عام 1984، في إطار سعيه للاستقلال بإقليم جنوب شرق الأناضول، الذي يسكنه غالبية من الأكراد. ووفقاً للإحصاءات التركية الرسمية، فإن هذا الصراع الذي يمتد لنحو ربع قرن، أسفر عن سقوط أكثر من 37 ألف قتيل، غالبيتهم مما تصفهم أنقرة بـquot;المتمردينquot; الأكراد. ويذكر أن الجيش التركي نفذ، في مطلع العام الحالي، عمليات عسكرية واسعة ضد المتمردين الأكراد المتمركزين شمالي العراق.

بغداد تدين العمل quot;الارهابيquot;

بدورها عبرت الحكومة العراقية السبت عن quot;ادانتها واستنكارهاquot; العمل quot;الارهابيquot; لحزب العمال الكردستاني ووصفته بانه يشكل quot;تهديدا خطيراquot;. واكد بيان للمتحدث باسم الحكومة علي الدباغ quot;استنكارها وشجبها للعمل الارهابي الذي استهدف فيه حزب العمال الكردستاني مناطق حدودية تركية مما يشكل تهديدا خطيرا لامن المناطق الحدودية والامن المشترك للعراق وتركياquot;.

وقد اعلن متحدث باسم الجيش التركي ان 15 جنديا و23 متمردا كرديا قتلوا في هجوم شنه المتمردون على موقع عسكري قرب الحدود في مدينة سمدينلي في محافظة هكاري. وقال الدباغ ان بغداد quot;تدعو الحكومة التركية الى التعامل مع هذا العمل الاجرامي بالحكمة وضبط النفس لتفويت الفرصة على اعداء العراق وتركياquot;. وختم مؤكدا ان quot;الحكومة العراقية تعبر عن دعمها للاجراءات التي تتخذها الحكومة التركية ضمن اراضيها لضمان امنها واستقرارهاquot;.

الاتحاد الاوروبي يدين

كما نددت رئاسة مجلس الاتحاد الاوروبي في بيان السبت بالهجوم مؤكدة ان الاتحاد الاوروبي يقف الى جانب انقرة في مواجهة حزب العمال الكردستاني. وجاء في بيان الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي ان quot;رئاسة مجلس الاتحاد الاوروبي تدين باشد ما يمكن الهجوم الذي نفذه حزب العمال الكردستاني امس على مركز للدرك في جنوب شرق تركيا والذي اوقع ما لا يقل عن 15 قتيلا من الجنود الاتراكquot;. وذكر البيان بان quot;الاتحاد الاوروبي يقف بحزم الى جانب تركيا في كفاحها ضد حزب العمال الكردستاني التنظيم المدرج على اللائحة الاوروبية للمجموعات والكيانات الارهابيةquot;.