بغداد: أفاد مصدر عراقي مسؤول أن وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط سيزور بغداد اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدا سيلتقي خلالها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وعددا من المسؤولين العراقيين. واوضح المصدر المسؤول في وزارة الخارجية العراقية الذي فضل عدم الكشف عن اسمه quot;ان وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري سيكون في مقدمة مستقبلي نظيره المصري احمد ابوالغيط قبل ان يلتقي الاخير رئيس الوزراء نوري المالكيquot;.

وقال ان الوزير المصري احمد ابوالغيط سيبحث مع المسؤولين العراقيين العلاقات الثنائية بين القاهرة وبغداد فضلا عن العلاقات الدبلوماسية العراقية العربية قبل ان يعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع نظيره العراقي هوشيار زيباري. ورجح المصدر ان يبحث الوزير المصري اعادة التمثيل الدبلوماسي في بغداد ووصف الزيارة بي quot; المحطة التاريخية والمنعطف الهام في العلاقات بين البلدينquot;.

وكانت بعثة مصرية امنية قد انهت منتصف اغسطس الماضى زيارة الى بغداد استمرت عدة ايام هدفت الى تفقد الاوضاع في بغداد ودراسة مدى امكانية اعادة افتتاح السفارة المصرية في العاصمة العراقية. وشهدت الدبلوماسية العراقية انفراجا في الاونة الاخيرة حيث اعلنت الكويت تسمية الفريق المتقاعد علي المؤمن سفيرا لها في العراق وكذلك اعلنت البحرين تسمية صلاح المالكي سفيرا لها فيما سمت سوريا محافظ القنيرة نواف فارس سفيرا لدمشق في بغداد.

كما تسلم طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي مؤخرا اوراق اعتماد سفير دولة الامارات العربية المتحدة الجديد عبدالله ابراهيم العبدالله في وقت وعدت السعودية بتسمية سفير لها في بغداد وذلك كله بعد غياب التمثيل الدبلوماسي العربي من الساحة السياسية منذ خطف السفير المصري ايهاب الشريف وقتله بعد فترة وجيزة من وصوله عام 2005 الى العراق.

وكانت الحكومة العراقية اعلنت قبيل عيد الفطر تسمية ستة سفراء في عدد من البلدان العربية وتركيا طبقا لما قاله المتحدث باسمها علي الدباغ الذي اوضح ان علاء الجوادي سيكون سفيرا للعراق في سوريا وغانم الجميلي سفيرا في المملكة العربية السعودية وجواد الهنداوي سفيرا في قطر وعبدالامير ابو طبيخ سفيرا في مملكة البحرين وعمر البرزنجي سفيرا في لبنان ومعز الخطيب سفيرا في تركيا.

والمح المصدر ل(كونا) الى ان زيارة وزير الخارجية المصري احمد ابوالغيط ستبحث ايضا في موضوع احوال اللاجئين العراقيين في مصر. يذكر ان مصر تستضيف حوالي 100 الف من اللاجئين العراقيين وطالبي اللجوء عاد منهم مؤخرا عن طريق الجو اكثر من 200 عراقي على متن طائرة رئيس الوزراء نوري المالكي.