موسكو: أطلق اسم فلاديمير بوتين الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الحالي على شارع رئيسي في جروزني عاصمة اقليم الشيشان الروسي يوم الاحد لتكريم الرجل الذي ارسل قوات لسحق تمرد انفصالي هناك.

يطلق على الشارع حاليا (شارع بوتين) على اسم الرئيس السابق الذي اصبح رئيسا للوزراء منذ مايو أيار الماضي بعدما كان يدعى في السابق (شارع النصر) وهو اسم شائع في الحقبة السوفيتية. وأظهرت لقطات تلفزيونية عرضها التلفزيون الروسي فرقا من الشبان يحملون علم الشيشان ذي الالوان الخضراء والبيضاء والحمراء على طول الشارع الذي كان تصطف فيه صور كبيرة لبوتين.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن مسلم خوتشييف رئيس بلدية جروزني قوله quot;هذا العمل اعتراف بمساهمة بوتين الواضحة في القتال ضد الارهاب والتنشيط الاقتصادي والاجتماعي في جمهورية الشيشان.quot;

وارسل بوتين قوات روسية الى الشيشان عام 1999 لاستعادة السيطرة من الانفصاليين الذين طردوا القوات الروسية في حرب سابقة. وتسببت حرب الشيشان الثانية في مقتل الالاف وتدمير مساحات كبيرة من جروزني وتدفق موجة جديدة من اللاجئين.

واتهمت جماعات حقوق الانسان القوات الروسية باستخدام القوة الغاشمة في الشيشان لكن الحملة الثانية كانت تحظى بشعبية نظرا لغضب الناخبين من سلسلة من الهجمات على المدنيين التي كان يلقى باللوم فيها على المتمردين الشيشان.