فيينا: اكد السفير الياباني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الاثنين ان ترشحه لمنصب المدير العام للوكالة يحظى بquot;دعم كبيرquot; من الدول الاخرى الاعضاء في الوكالة.

وقال امانو للصحافيين عن ترشحه لخلافة المصري محمد البرادعي بعد عام quot;لدي دعم كبير. انا مدعوم من دول العالم كلهquot;.

واضاف السفير الياباني اثر اجتماع الاثنين لمجلس حكام الوكالة الذرية في فيينا استمر بضع ساعات، quot;لست البتة مرشح الدول الغربيةquot;.

وعرض مجلس حكام الوكالة التي تضم 145 دولة عضوا الاثنين القرارات التي اصدرها المؤتمر العام للمنظمة الاسبوع الفائت. كذلك، اطلق رسميا الحملة لخلافة البرادعي الذي سيغادر منصبه في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

ويتنافس حاليا مرشحان لهذا المنصب، فاضافة الى سفير اليابان البالغ 61 عاما، يطمح سفير جنوب افريقيا عبد الصمد منتي (68 عاما) الى ترؤس الوكالة.

وحدد الموعد الرسمي لاقفال باب الترشيحات في 31 كانون الاول/ديسمبر 2008، وينص النظام الداخلي للوكالة على وجوب تعيين خليفة البرادعي quot;في موعد اقصاهquot; حزيران/يونيو 2009.

وينبغي ان يصادق المؤتمر العام السنوي للوكالة العام المقبل على تعيين المدير العام الجديد.

واعلنت البانيا وكولومبيا الاثنين دعمهما للمرشح الياباني الذي القى خطابا مقتضبا امام جلس حكام الوكالة.

ويترأس البرادعي (66 عاما) الوكالة الذرية منذ 1997، وحاز ابان توليه هذا المنصب على جائزة نوبل للسلام العام 2005.

وتولت الوكالة في عهده مراقبة وقف برنامج انتاج الاسلحة النووية في ليبيا وتحاول القيام بخطوة مماثلة في كوريا الشمالية. كذلك، تحقق الوكالة الذرية في مزاعم عن وجود برامج نووية عسكرية في كل من ايران وسوريا.