الخرطوم: انتقدت الحكومة السودانية بشدة، تصريحات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو، حول إعلانه امتلاك أدلة قاطعة تدين الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وتوقيفه خلال ثلاثة شهور بتهمة جرائم إنسانية بدارفور. واتهمت حكومة الخرطوم أوكامبو بمحاولة التأثير على قضاة المحكمة، وفق ما نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير علي الصادق، الاثنين إن تصريحات أوكامبو استباق لقرار القضاة ومحاولة للتأثير عليهم، وشدّد على رفض الحكومة للإدعاءات. وقال الصادق: quot;مهما يصدر من المحكمة فإن السودان موقفه واضح وثابت حيال تقديم أي سوداني للمحاكمة خارج السودانquot; مضيفاً quot;إن صح حديث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أو لم يصح، فإن موقف الحكومة لن يتزحزح بعدم التعامل معها.quot;

من جهته حذّر الرئيس السوداني عمر حسن البشير، الخميس الماضي، أن محاولات ملاحقته بتهم ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور، ستقوّض عملية السلام الهادفة إلى وقف العنف في الإقليم المضطرب. وفي حال إصدار المحكمة الدولية لمذكرة اعتقال، تكون بذلك محكمة لاهاي قد فتحت سابقة من نوعها بتوجيه تهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد رئيس أثناء ولايته.