باريس: اعلن متحدث فرنسي ان السفير الايراني لدى فرنسا علي اهاني استدعي الاثنين الى وزارة الخارجية حيث اعربت فرنسا بوصفها رئيسة الاتحاد الاوروبي عن quot;قلقهاquot; لوضع حقوق الانسان في ايران.

وقال المتحدث باسم الوزارة اريك شوفالييه خلال مؤتمر صحافي quot;اردنا بوصفنا الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي الاعراب عن قلق الدول الاعضاء فيه حيال تدهور وضع حقوق الانسان في ايرانquot;.

واضاف quot;تم استدعاء السفير بعد استمرار رفض السلطات الايرانية لقاء السفير الفرنسي لدى ايران بوصف بلاده رئيسة الاتحاد الاوروبي للقيام بتحرك في طهران حول حقوق الانسانquot;.

وانتقد المدافعون عن حقوق الانسان برئاسة حائزة جائزة نوبل السلام لعام 2003 شيرين عبادي في تقرير اخيرا تدهور وضع حقوق الانسان في ايران.

واضاف شوفالييه quot;لقد شددنا خصوصا على مسالة اعدام اشخاص كانوا قاصرين لدى حدوث الوقائع (...) والتمييز الذي تتعرض له الاقليات الدينية والاتنية وقمع الحركات الطلابية ومضايقة القضاء لمناصري المرأة والضغط على النقابات وممثلي المجتمع المدنيquot;.

وقالت منظمة العفو الدولية انه تم اعدام 317 شخصا في ايران خلال العام 2007، ما يجعل هذا البلد في المرتبة الثانية بعد الصين لجهة تنفيذ اكبر عدد من احكام الاعدام.

وقال المتحدث الفرنسي quot;في كل هذه المجالات ندعو الجمهورية الاسلامية الايرانية الى احترام تعهداتها الدوليةquot;.