القاهرة: قرر المدعي العام السوداني المختص بالتحقيق في الجرائم التي ارتكبت في دارفور احالة زعيم ميليشيا الجنجويد العربية علي كوشيب الى المحاكمة.

واكد نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السودانية في القاهرة ادريس سليمان ان كوشيب سيحاكم quot;على الارجح الاسبوع المقبلquot;، موضحا ان القضاء السوداني سيقرر التاريخ المحدد للمحاكمة.

واضاف ادريس ان علي كوشيب محتجز منذ عدة اشهر وان التحقيقات تسارعت بعد ان قررت وزارة العدل في اب/اغسطس الماضي تعيين مدع عام متفرغ للبحث في القضايا المتعلقة بالنزاع في دارفور واصبح الاستماع الى اقوال الشهود اسهل.

وتابع انه يجري التحقيق حاليا في 13 جريمة في دارفور ولكنه رفض الافصاح عن عدد المتهمين فيها.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت مذكرة توقيف بحق كوشيب في العام 2007 واتهمته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

يذكر ان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس اوكامبو طلب في تموز/يوليو الماضي اصدار مذكرة توقيف دولية بحث الرئيس السوداني عمر البشير واتهمه بالتورط في جريمة ايادة جماعية في هذا الاقليم الغربي للسودان الذي يشهد منذ مطلع العام 2005 حربا اهلية اوقعت 200 الف قتيل على الاقل وفق منظمات دولية و10 الاف قتيل على الاكثر وفقا للسلطات السودانية.

واكد نائب وزير العدل السوداني عبد الدايم زمراوي ان كوشيب محتجز منذ عدة اشهر وانه تقدم بطلبات لكي يتم الافراج عنه quot;لكن المدعي العام راي ان هناك اسبابا لابقائه محتجزاquot;.