غزة، وكالات: رحبت حركتا فتح وحماس بمسودة مشروع إتفاق أعدّته مصر وأرسلته إلى الفصائل الفلسطينية لمناقشته خلال الحوار الوطني الذي ستستضيفه القاهرة في التاسع من تشرين الثاني المقبل، وأكدت حماس في الوقت نفسه على ضرورة توفير ضمانات للتطبيق واجراء بعض التعديلات.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس quot;سنوافق على مسودة الاتفاق ولن نرفضها ولكن لابد من توفير ضمانات لتطبيق ما يتم التوافق عليهquot;. واكد ان حماس quot;ستعمل على انجاح الجهد المصري للوصول الى مصالحة وطنية تحمي الثوابت وتحفظ الدم وتوحد شعبناquot;. واكد ان حماس quot;ستسلم ردها للقيادة المصرية في اقرب وقت ممكنquot;.

وقال برهوم ان حركته ستلتزم بما سيتم الاتفاق عليه في حوار القاهرة quot;لكن من سيلزم حركة فتح اذا تنصلت خصوصا انهم (فتح) تنصلوا من اتفاق صنعاء ومكة المكرمةquot;. واوضح ان الفصائل ستعطي ردها لمصر حول مسودة الاتفاق quot;ثم سجري اعداد صياغة نهائية لمناقشتها والاتفاق بشانها في جلسات الحوار الشاملquot;. واشار برهوم الى انه ليس لدى حركته اي مانع من وجود خبراء عرب ومصريين في اللجان التي سيجري تشكيلها.

من جهة ثانية اكد جميل مزهر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية ان الجبهة quot;سجلت بعض الملاحظات في موضوعات الحكومة التي سيتم التوافق عليها والمقاومة والاجهزة الامنية والانتخابات ومنظمة التحريرquot;.

وشدد مزهر على ضرورة ان تكون حكومة توافق وطني quot;لا تستجيب للمقاس الامريكي وشروط الرباعيةquot; مؤكدا ان quot;المقاومة حق مشروع للشعب الفلسطيني وتكتيكات تنفيذها تكون بالتوافق الوطني على ان يتم مراجعة التهدئة واعادة النظر فيها وفي نتائجها بما يخدم مصالح الشعب الفلسطينيquot;.

ابرز نقاط نص المسودة المصرية للاتفاق

- الحكومة

quot;تشكيل حكومة توافق وطني ذات مهام محددة تتمثل في رفع الحصار وتسيير الحياة اليومية للشعب الفلسطيني و الإعداد لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة، والاشراف على اعادة بناء الاجهزة الامنية.

- الاجهزة الامنية

quot;اعادة بناء الاجهزة الامنية الفلسطينية على اسس مهنية و وطنية بعيدا عن الفصائلية، لتكون وحدها هي المخولة بمهمة الدفاع عن الوطن والمواطنين، وما يتطلبه ذلك من تقديم المساعدة العربية اللازمة لانجاز عملية البناء والاصلاح.

- الانتخابات

quot;اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في توقيت متفق عليه، و مراجعة قانون الانتخابات وفقا لما تقتضية مصلحة الوطن.

- منظمة التحرير

quot;تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الفلسطيني طبقا لاتفاق القاهرة (مارس/آذار 2005) بحيث تضم جميع القوى والفصائل، والحفاظ على المنظمة اطارا وطنيا جامعا و مرجعية سياسية عليا للفلسطينيين، وانتخاب مجلس وطني جديد في الداخل والخارج حيثما امكن.

- التهدئة:

quot;الحفاظ على التهدئة فى الاطار الذى توافقت عليه كافة الفصائل والقوى الفلسطينية خلال اجتماعاتها بالقاهرة يومي 29 و30 ابريل/نيسان 2008.

كما ينص الاتفاق على quot;وحدة الاراضي الفلسطينية جغرافيا وسياسيا وعدم القبول بتجزئتها تحت اية ظروفquot;. ويؤكد على quot;حرمة الدم الفلسطيني، وتجريم الاعتقال الداخلي، ووقف التحريض ونبذ العنف وكل ما يمكن ان يؤدي اليه من وسائل واجراءاتquot;.

ويعتبر ان quot;الديموقراطية هي الخيار الوحيد لمبدأ تداول السلطة في إطار احترام سيادة القانون والنظام واحترام الشرعيةquot;، وان quot;دعم الديموقراطية يتطلب ان تكون هناك مشاركة سياسية من الجميع بعيدا عن مبدأ المحاصصةquot;. ويشدد على ان quot;المقاومة في اطار التوافق الوطني هي حق مشروع للشعب الفلسطيني ما دام الاحتلال قائماquot;.

من ناحية اخرى يعتبر الاتفاق ان quot;ادارة المفاوضات السياسية هي من صلاحية منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الفلسطيينة والمبنية على قاعدة التمسك بالاهداف الوطنية، على ان يتم عرض اى اتفاق بهذا الشأن على المجلس الوطني للتصديق عليه او اجراء استفتاء حيثما امكنquot;.