الخرطوم: قال متمردون جنوبيون سابقون وصحفيون يوم الخميس ان السلطات السودانية اعتقلت صحفيا في دارفور في إطار حملة على الصحف تشمل رقابة يومية.
وقالوا ان ضباط أمن اعتقلوا نور الدين بريما وهو صحفي سوداني يعمل في صحيفة أجراس الحرية في ولاية جنوب دارفور في الحادي عشر من اكتوبر تشرين الاول الحالي.
وهذه الصحيفة لها علاقات وثيقة بالحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة سابقا.
وقال ياسر عرمان النائب بالبرلمان والمسؤول الكبير بالحركة الشعبية لتحرير السودان ان الصحفي اعتقل بعد ان شرع في ترجمة تصريحات امرأة نازحة من دارفور لمسؤول زائر من قطر.
وقال عرمان في مؤتمر صحفي quot;نحن نندد بشدة باعتقال نور الدين بريما.quot;
وقال مسؤول امن انه يتحرى عن هذا التقرير.
وبموجب اتفاق سلام تم التوصل اليه في عام 2005 أنهى عقدين من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب أصبحت الحركة الشعبية لتحرير السودان شريك رئيسي في حكومة وحدة مع حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس عمر حسن البشير.
غير ان المتمردين السابقين اتهموا حزب المؤتمر الوطني بأنه ادار ظهره للاصلاحات الديمقراطية التي وعد بها عندما أعاد فرض الرقابة اليومية على الصحف.
وقال نائب رئيس تحرير صحيفة اجراس الحرية ان الصحيفة لم تظهر يوم الخميس بعد ان انتزع مسؤولو الرقابة سبعة موضوعات من صفحاتها ليلا دون تفسير.
وقال ان هذا يبين ان الجماعة الحاكمة تخشى من عمل الاصلاحات الديمقراطية وتقديم الحريات. وقالت صحيفة رأي الشعب المعارضة انها لم تتمكن من الصدور أربع مرات هذا الشهر لنفس السبب.
وقال عبد الله صافي النور المسؤول بالحزب الحاكم لرويترز ان حزب المؤتمر الوطني اراد تقديم اصلاحات ديمقراطية لكن الصحفيين مسؤولون بصفة عامة اذا ارتكبوا أي انتهاكات.
والاذاعة والتلفزيون يخضعان لسيطرة الدولة لكن الصحف الخاصة تتمتع بحرية نسبية منذ اتفاق السلام.
ويقول صحفيون وناشطون في مجال حقوق الانسان انه اعيد فرض الرقابة في فبراير شباط بعد ان نشرت صحف تقارير تتهم الحكومة بدعم متمردين تشاديين في محاولة انقلاب فاشلة. ونفت الحكومة الاتهام.
وقال مسؤول امن رفيع في مارس اذار ان الرقابة مؤقتة وان الصحف انتهكت اتفاقا مع الحكومة بعدم نشر معلومات زائفة.
ولم يرد وزير الاعلام الزهاوي ابراهيم مالك على الاتصالات التليفونية التي طلبت التعليق اليوم الخميس.
كما وجه الاتهام الى حكومة جنوب السودان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بزعامة الحركة الشعبية لتحرير السودان بتقييد حرية الصحافة بعد اعتقال صحفي لمدة ثلاثة ايام هذا الشهر لانتقاده رواتب الحكومة المرتفعة.