بروكسل: بدأت ثلاث سفن حربية تابعة لحلف شمال الأطلسي القيام بدوريات قبالة سواحل الصومال وفي خليج عدن في مهمة مواكبة وردع في مواجهة القراصنة المنتشرين في المنطقة.

وقال ضابط في القيادة البحرية الجنوبية للحلف أن المدمرة الايطالية دوران دي لا بين والفرقاطتين اليونانية والبريطانية تيميستوكليس وكامبرلاند quot;تجوب هذه المنطقة وبدأت تقوم بدورها الرادعquot;.

وأوضح أن مهمات مواكبة السفن التابعة لبرنامج الأغذية العالمي ستتم quot;حسب الطلبquot;.

وأوضحت القيادة العامة العليا للحلف في مونز (جنوب بلجيكا) في بيان أن quot;سفن الحلف ستقوم بدوريات في الطرق البحرية التي يكون فيها خطر وقوع هجوم إجرامي على السفن التجارية مرتفعاً طبقاً لقواعد إشتباك محددة وللقوانين الدولية والوطنيةquot; للبحار.

وأكد القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال الأميركي جون كرادوك أن quot;قدرة الحلف على التحرك بسرعة بطلب من الأمم المتحدة تدل على قدرته العسكرية على مواجهة المشاكل الأمنية الحقيقية بحرًا وبرًا وجوًاquot;.

وينقل برنامج الأغذية العالمي كل شهر بين ثلاثين و35 الف طن من المساعدات الى الصومال. وستحل هولندا الخميس محل كندا التي كانت مكلفة حمايتها.

وأكد المكتب الدولي للملاحة البحرية ان حوالى 63 سفينة أجنبية تعرضت لهجمات شنها قراصنة صوماليون في المحيط الهندي وخليج عدن هذه السنة، أي ضعف عدد الهجمات التي وقعت طوال العام 2007 .

وأعلن الإتحاد الأوروبي أنه سيرسل أيضاً حوالي عشر سفن، وهي سابقة في السياسة الأوروبية الأمنية والدفاعية. وستحل هذه السفن محل سفن الحلف الأطلسي في كانون الاول.