بكين: اعلن مسؤول فرنسي رفيع الجمعة على هامش قمة آسيا واوروبا (اسيم) ان الصين ستشارك في قمة الدول الصناعية الكبرى والدول الناشئة الاعضاء في مجموعة العشرين والتي ستعقد قرب واشنطن في 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

وصرح المسؤول ان quot;الرئيس هو (جينتاو) قال لي ان الصين ستكون سعيدة بالمشاركة في تلك القمة لكنه لم يقل على اي مستوىquot;، مؤكدا انه quot;لا مجال للشك في مشاركة الصينquot;.

ورحبت بكين الخميس باقتراح الرئيس الاميركي جورج بوش عقد قمة دولية في الولايات المتحدة في 15 تشرين الثاني/نوفمبر في محاولة لتفادي مخاطر ركود الاقتصاد العالمي الناجم عن الازمة المالية، مؤكدة انها تدرس مشاركتها quot;بشكل ايجابيquot;. واعرب قادة 43 دولة اسيوية واوروبية مجتمعون في بكين الجمعة عن ارادتهم البحث خلال قمتهم التي تستغرق يومين، عن رد مشترك وقوي على الازمة الدولية في حين انهارت معظم بورصات العالم.

واعرب الرئيس الفرنسي الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الاوروبي حاليا الجمعة في بكين عن الامل في ان تكون قمة اسيا واوروبا فرصة تعرض فيها القارتان quot;جبهة مشتركة من المبادراتquot; تهدف الى اعداد قمة مجموعة العشرين حول الازمة المالية.